• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

738 مليون دولار عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات 2011

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-17
1169
738 مليون دولار عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات 2011

  أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات (انتاج) نتائج مسح وتصنيف قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لعام 2011.

وبينت نتائج المسح ان مجموع عائدات قطاع تكنولوجيا المعلومات للعام الماضي وصلت إلى ما يزيد على 738 مليون دولار حيث فاقت عائدات صادراته 5ر230 مليون دولار بزيادة نسبتها 14 بالمئة عن العام السابق، ما أدى الى ازدياد ايراد القطاع الكلي بما يقارب 1 بالمئة العام الماضي مقارنة بالعام 2010، الامر الذي يعكس قدرة الشركات على التصدير بالرغم من الصعوبات الاقتصادية العالمية والاقليمية.

كما اظهرت النتائج ان حجم التوظيف في شركات تكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي زاد ليصل الى ما يقارب 235ر11 الف وظيفة مباشرة فيما وصل في شركات الاتصالات الى ما يقارب 600ر4 الاف وظيفة.

وفيما يتعلق بتوزيع الصادرات إقليميا وعالميا تشير ارقام الصادرات الى زيادة الطلب في اسواق الخليج العربي لاسيما السوق السعودي حيث بلغت نسبة الصادرات 39بالمئة الى السعودية و9 بالمئة الى اميركا و5ر8 بالمئة الى الإمارات و6 بالمئة الى العراق و4بالمئة الى قطر و4بالمئة الى عُمان و3 بالمئة الى هولندا و3بالمئة الى الضفة الغربية و2بالمئة الى بريطانيا و2بالمئة الى السودان، فيما توزعت بقية الصادرات على 48 دولة إقليمية ودولية.
وشكلت عائدات النشاطات الاقتصادية ذات القيمة المضافة المرتفعة ما يقارب 35بالمئة من العائدات المحلية و90 بالمئة من عائدات الصادرات مما يشير إلى الدور الهام الذي يشكله قطاع تكنولوجيا المعلومات في الاقتصاد الوطني.
واكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس عاطف التل الجهود المشتركة بين الوزارة وجمعية انتاج في جميع المجالات الهادفة الى النهوض بالقطاع ومن ضمنها توفير المعلومات الاحصائية ذات العلاقة بشكل دوري بهدف رسم السياسات ووضع خطط مستقبلية للقطاع مبنية على أسس صحيحة تساهم في دعم الاقتصاد الوطني.
من جهته أشار رئيس هيئة المديرين لجمعية انتاج محمد طهبوب الى ان الجمعية تعمل بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تنفيذ هذا المسح بشكل سنوي انطلاقا من كونه يعكس الحجم الفعلي للقطاع ويتضمن تعريفا لما يشمله من قطاعات فرعية.
واعتمدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية انتاج التعريف المتبع من قبل الامم المتحدة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بحيث تم تصنيف شركات القطاع وفقا للإصدار الرابع من التصنيف الصناعي المعياري العالمي الذي يوضح النشاطات الاقتصادية المدرجة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتم تطبيق هذا التصنيف من خلال المسح الالكتروني السنوي الذي شمل جميع شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعاقد الخارجي في الاردن.
وبحسب ارقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فإن عائدات قطاع الاتصالات للعام الماضي تجاوزت 67 ر1مليار دولار ، وبهذا يكون مجموع العائدات لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للعام الماضي بحدود 4ر2 مليار دولار مقارنة بـ 35ر2 مليار دولار للعام 2010.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.