• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كُتب الإخوان من ممنوعة إلى أكثر الكتب رواجا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-17
1732
كُتب الإخوان من ممنوعة إلى أكثر الكتب رواجا

 خلال الشهور القليلة الماضية وتحديداً منذ حكم الإخوان المسلمين مصر استطاعت الكتب التي تختص بكل ما يدور عن عالمهم وأبرز قادتهم أن تحقق مبيعات كبيرة لم يسبق لها أن حدثت من قبل اندلاع ثورة 25 يناير كما يقول أصحاب أكبر المكتبات في مصر.


ويقول أحد المسؤولين عن مكتبة ديوان إنه بالفعل لم يكن يتوقع أن يتم الإقبال على شراء الكتب التي تخصّ الإخوان بهذا الشكل الذي لم يسبق له أن حدث من قبل وصول الإخوان إلى كرسي الحكم، حيث كان الجميع يخشى أن يقترب من هذه الكتب إبان عصر مبارك، وكأن من كان سيشتريها سيتم اعتقاله على الفور.

ومن ناحيتها قالت عُلا، مسؤول العلاقات العامة في مكتبة "ألف"، إن هناك العديد من الكتب الخاصة بالإخوان المسلمين التي نالت إعجاب الكثيرين في الفترة الأخيرة وحققت مبيعات عالية للغاية، ومن هذه الكتب كتاب "مذكرات الدعوة والداعية" للشيخ حسن البنا، والذي قام بكتابته بنفسه، وكتاب آخر هو "الإخوان المسلمون قبل الثورة"، وكتاب للدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح "شاهد على تاريخ الحركة الإسلامية في مصر".

وأوضحت عُلا أن هذه الكتب بشكل خاص كانت شبه ممنوعة قبل الثورة ولكن بعدها أصبحت الحرية موجودة بشكل كبير ولا يوجد كتب محظورة مثلما كان يحدث في السابق.

كتب تُباع سراً

أما مسؤول مكتبة "الصباح" إسماعيل صقر فأشار إلى أن كتب الإخوان كانت لا تباع على الإطلاق، ولو حدث كانت تباع سراً، ولكن الآن الإقبال عليها زاد بشكل كبير للغاية وإن كانت أكثر الكتب التي يقبل عليها ليس الكبار فقط بل والشباب أيضاً فتيات وأولاد هي كتب "الإخوان والثورة" للكاتب حسن العشماوي، وكتاب "الدولة والسياسة في فكر حسن البنا"، و"أسرار حقيقية لاغتيال حسن البنا". 

وأشار أحد الباعة في مكتبة "الشروق" إلى أن هناك كتباً لم تكن معروضة في الأساس والخاصة بالإخوان المسلمون مثل كتاب "الإخوان المسلمون" لريتشارد ميشيل والآن يتم بيعه بشكل كبير، حيث يريد القارئ التقرب من عالم الإخوان لمعرفة ما هو القادم بالنسبة لمصر، وكتاب آخر هو "قضية الإخوان المسلمون" للكاتب محمد سليم العوا.

هذا وعلى الجانب الآخر شهدت روابط تحميل الكتب الخاصة بالإخوان الموجودة على الشبكة العنكبوتية إقبالاً شديداً من قبل الكثيرين وإن كانت الكتب الأكثر تحميلاً هي كتب: "الطريق إلى جماعة الإخوان المسلمون" للكاتب حسين محسن جابر، و"الإمام الشهيد حسن البنا"، وكتاب "وسائل التربية عند الإخوان" للدكتور العالم الجليل عبدالحليم محمود، وأيضاً كتاب "صفحات من تاريخ الإخوان المسلمون" و"سنوات الحصاد" للكاتب صلاح شادي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.