• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

توتر باعتصام متقاعدي "الفوسفات"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-19
1033
توتر باعتصام متقاعدي

  يواصل متقاعدو شركة الفوسفات اعتصامهم المفتوح أمام مبنى الشركة في الشميساني، احتجاجاً على تجاهل مطالبهم وحقوقهم المالية.

وشهد الاعتصام توتراً بين المعتصمين ورجال الدرك، بعد إغلاق معتصمين للشارع الرئيس أمام مبنى الشركة قبل أن يبعدهم الأمن ويعيد فتح الشارع.

ويطالب المعتصمون، الذين بدأوا اعتصامهم المفتوح الاثنين الماضي، بحقوقهم المالية المتمثلة في مكافأة نهاية الخدمة إسوة بزملائهم الذين تقاعدوا من الشركة.

وكانت الشركة أعلنت رسمياً من خلال بيان صحفي أصدرته الأحد، عدم مشروعية وقانونية مطالب المتقاعدين السابقين بمكافأة نهاية الخدمة ومساواتهم باللاحقين، كونهم أحيلوا على الضمان الاجتماعي.

وأبدى مجلس إدارة شركة الفوسفات استعداده لمعاونة المتقاعدين لاقامة دعوى قضائية والمساهمة في تكاليف اقامة الدعوى، ليكون القانون هو الحكم والفيصل في هذا الموضوع.

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة مناجم الفوسفات الاردنية عماد مدادحة في تصريحات الثلاثاء أن الشركة ستساند المتقاعدين قانونيا اذا طالبوا بحقوقهم من خلال المحاكم وستدفع اتعاب التقاضي وتنفذ أي قرار يصدر عن الجهات القضائية المشهود لها بالنزاهة.

ودعا المتقاعدين والنقابة التي تتحدث باسمهم الى الالتزام بأصول العمل النقابي وان تكون مطالبهم في اطار القانون والمحافظة على النظام العام وعدم مواصلة الإضرار بالاقتصاد الوطني.

وأكد ان الشركة قررت شمول المتقاعدين المشتركين في التأمين الصحي وعائلاتهم ببرنامج تأمين صحي في ضوء أنظمة التأمين المعمول بها، وسيتم استدراج عروض مناقصة له من قبل شركات التامين المحلية قريبا.

وبين ان الشركة نفذت وستنفذ مطالب المتقاعدين التي توزعت بين ثلاث فئات وكلفت الشركة 7ر18 مليون دينار حيث تم صرف اكرامية للمتقاعدين من بداية عام 2002 وحتى 5 حزيران 2011 ولم ينطبق عليهم نظام حوافز المكافأة التعويضية النافذ منذ التاريخ ذاته، بمعادلة اعتمدت سنوات الخدمة وعدد السنوات المتبقية لبلوغ سن تقاعد الشيخوخة حدها الادنى 8 آلاف دينار وبتكلفة 5ر9 مليون دينار استفاد منها 973 متقاعدا.

وقال المدادحة إن المتقاعدين المنتهية خدماتهم على نظام الحوافز المبكر لعام 2000 وعددهم 1611 متقاعدا تم صرف اكرامية لهم بمبلغ مقطوع 5 آلاف دينار لكل منهم وبمبلغ اجمالي 1ر8 مليون دينار.

واشار الى أن الفئة الثالثة التي شملت من انتهت خدماتهم في الفترة من 2000 الى 2011 وعددهم 700 متقاعد ولم تشملهم اية إكراميات، سيتم التوصية لمجلس ادارة الشركة بصرف مبلغ 1500 دينار لكل منهم وبإجمالي 1ر1 مليون دينار.

وبين ان المتقاعدين منذ عام 1980 الى عام 2011 وعددهم 6950 متقاعدا باتوا يطالبون بمكافأة لنهاية الخدمة رغم انهم استحقوا التقاعد بموجب قانون الضمان الاجتماعي وبكل المزايا التي يقرها القانون ووقعوا براءات ذمة من الشركة عند التقاعد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.