• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم ملك المغرب الأمير هشام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-26
1632
محاكمة غير مسبوقة أحد طرفيها ابن عم ملك المغرب الأمير هشام

سجل يوم السابع عشر من شهر سبتمبر في المغرب، محاكمة غير مسبوقة، كان مسرحها محكمة في مدينة الدار البيضاء، كبرى مدن المغرب، وطرفاها هما الأمير هشام، عضو العائلة الملكية المغربية، وابن عم العاهل المغربي محمد السادس، وعبدالهادي خيرات، البرلماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليساري المعارض، فالأمير يريد تعويضاً بدرهم رمزي واحد فقط، مع تقديم الاعتذار عن التصريحات التي أدلى بها في حقه البرلماني اليساري الذي اتهمه بأنه تلقى أموالاً من أحد البنوك المغربية من دون وجه حق، وذلك على شكل قروض.

مع الساعة التاسعة صباحا، بتوقيت المغرب، الساعة الثامنة بتوقيت غرينتش، كانت الأجهزة الأمنية تراقب محيط المحكمة في منطقة عين السبع في مدينة الدار البيضاء، كما نقل موقع "كود" الإخباري المغربي، ودخل الأمير هشام قاعة الجلسات، واتخذ مكانا مع المحامين، وهو ما أثار حفيظة محامي البرلماني، ليضطر الأمير لمغادرة منطقة المحامين.

ولم ترافق الأمير عائلته للمحاكمة كما سبق أن أعلن عن ذلك، وكشف عن عدم حضوره في الجلسة التالية لالتزاماته خارج المغرب.


ومثول الأمير هشام، أمام القضاء لحضور الجلسة الأولى في الدعوى التي رفعها ضد البرلماني، هي الأولى من نوعها في تاريخ العائلة الملكية المغربية، وهنالك من المحللين من تحدث عن كونها سابقة في تاريخ الملكيات في العالم العربي، وحضر الأمير برفقة محام واحد فقط، وتحلق حوله المصورون الصحافيون لالتقاط صور غير مسبوقة في تاريخ العائلة الملكية في المغرب.

وجاء تأجيل المحاكمة، بطلب من دفاع المتهم، القيادي في الحزب اليساري، من أجل تمكينه من إعداد دفاعه، فيما اعتبر دفاع الأمير المغربي طلب دفاع البرلماني مرفوضا لأن المحكمة بلغت قبل 31 يوما من تاريخ الجلسة، إلا أن القاضي سأل الأمير عن تاريخ التأجيل فرد الأمير إيجابا.

وفي تصريح للصحافة، أكد الأمير المغربي، أنه حضر للمحكمة احتراما لها، ولكنه ليس ملزما بالحضور في الجلسات المقبلة جراء انشغالاته، معلنا توفره على حجج براءته، ولكنه يطالب المسيء له بتصريحاته بأن يثبت ما لديه من حجج، تؤكد اتهاماته له، وبحسب ما شاهده صحافيون مغاربة التمس الأمير من الصحافيين العذر لاضطراره للانسحاب للتمكن من تناول وجبة الإفطار.

ووفق صحافيون مغاربة حضروا المحاكمة، وتحدثوا لـ"العربية نت"، فإن الأمير المغربي تعامل مع الصحافيين بكامل الاحترام وترك المصورين الصحافيين يؤدون واجبهم المهني دون أي اعتراض أو منع، وجمعت الأمير محادثات مع صحافيين كان لديهم شغف بمعرفة تفاصيل المحاكمة وحيثياتها.

إلى ذلك، اقترح المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اليساري المعارض، صيغة للصلح ما بين عبد الهادي خيرات، البرلماني باسم الحزب، في ملف الدعوى المرفوعة ضده من قبل الأمير هشام العلوي، عضو الأسرة الملكية في المغرب، وابن عم العاهل المغربي محمد السادس.

وتقترح صيغة الصلح من الحزب اليساري تقديم اعتذار رسمي من قبل البرلماني عن ما بدر منه من اتهامات للأمير بالاستفادة من أموال من أحد البنوك المغربية من دون وجود لأي سند قانوني، وهو ما اعتبره الأمير أمرا غير مقبول فرفع دعوى قضائية ضد البرلماني وطالبه بدرهم رمزي، وبنشر الاعتذار في الصحافة المغربية، وسجل الأمير هشام أول مثول لفرد من الأسرة الملكية المغربية في المحكمة في أول جلسة.

وبحسب المراقبين، فإن حضور الأمير للمحاكمة، إشارة من العائلة الملكية المغربية، على انفتاحها المتواصل على خطوات جريئة، لها دلالاتها في مسلسل الإصلاحات التي يعرفها المغرب منذ وصول العاهل المغربي محمد السادس إلى العرش في صيف العام 1999.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.