• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خيمة القذافي ودجاج كاسترو وحذاء خريتشوف وشيطان تشافيز .. من أكثر الخطب إثارة للجدل (فيديو وصور)

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-09-30
4279
خيمة القذافي ودجاج كاسترو وحذاء خريتشوف وشيطان تشافيز .. من أكثر الخطب إثارة للجدل (فيديو وصور)

 تزامنا مع انعقاد اجتماعات الدورة ال67 للجمعية العامة للأمم المتحدة حاليا في نيويورك ، رصدت مجلة (فورين بوليسي) الأمريكية ، أكثر الخطب التي ألقاها زعماء العالم غرابة وإثارة للجدل ، منها الحماسي والاستفزازي والتي لا تزال عالقة في الأذهان على مدار الستين عاما الماضية.


وأعادت المجلة الأمريكية في مستهل تقريرها إلى الأذهان خطابات زعماء ودبلوماسين غربيين وعرب - بدأتها بخطاب المبعوث الهندي للأمم المتحدة  كريشنا مينون في عام 1957 حول أزمة مدينة كشمير الهندية ، في ذلك الوقت والذي كاد أن يتسبب في وفاة مينون ، وذلك نتيجة انهيار الدبلوماسي الهندي عقب خطابه الذي استمر طوال أكثر من ثمانية ساعات والذي يعد أطول خطاب في تاريخ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

كريشنا مينون تحدث لـ 8 ساعات حتى سقط من الإعياء


وأشارت المجلة إلى أن مينون فقد وعيه قبل الانتهاء من خطابه وتم نقله إلى المستشفي ولكنه عاد في وقت لاحق بعد تلقيه العلاج اللازم واستأنف خطابه  لمدة ساعة أخرى بينما يفحص الطبيب المختص ضغط دم الأول من حين لآخر.

وانتقلت المجلة إلى عام 1960 والخطاب الأول للرئيس الكوبي فيدل كاسترو الذي استغرق نحو أربع ساعات ونصف -الأطول من نوعه في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة - استغرق فيها كاسترو الذي كان تابع للمعسكر السوفيتي - في ذلك الوقت - في الحديث انتقاد الامبريالية الأمريكية وإهانة كلا من جون كينيدي وريتشارد نيكسون مرشحي الرئاسة الأمريكية في ذلك الوقت ، وكشف كاسترو في حديثه عن قطاع الفلاحين في بلاده وأهميتهم وأنه يحتفظ بالدجاج الحي في غرفته بالفندق ! .

فيديل كاسترو يحتفظ بالدجاج الحي في غرفته بالفندق


وأردفت مجلة (فورين بوليسي)الأمريكية لافتة إلى خطاب رئيس وزراء ما كان يعرف سابقا بالاتحاد السوفيتي نيكيتا خريتشوف عام 1960، والذي قدم واحدة من أكثر خطب الحرب الباردة شهرة عندما قام بخلع حذاءه وبدأ بضرب الطاولة لإحداث ضجيج في القاعة في محاولة منه لإسكات الوفد الفلبيني لدى الأمم المتحدة والذي كان يحتج ضد الأمبريالية السوفيتية . وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن واقعة الحذاء هذه أوضحت مثالا كلاسيكيا للخطابات المحمومة الغاضبة في الأمم المتحدة .



خلع حذاءه وبدأ بضرب الطاولة لإحداث ضجيج في القاعة لإسكات الوفد الفلبيني


وفي عام 2006 قام الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز الذي وصفته المجلة بأنه عاشق للأضواء دائما ، بأداء مسرحي هزلي خلال خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قائلا '' أن الشيطان كان هنا أمس ، ولاتزال رائحة الكبريت بالمكان'' مشيرا إلى الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش -الذي كان يلقي خطابه قبله- ، وأشارت المجلة إلى أن تشافيز لم يقدم على نفس أدائه المسرحي خلال خطابه الأخير بالأمم المتحدة ولكنه اكتفى بالإشارة إلى أنه
لم يعد يشم أي رائحة كبريت معللا ذلك بأن الرئيس باراك أوباما هو الرئيس الأمريكي حاليا.

تشافيز يتعوذ من الشيطان بوش



وانتقلت مجلة (فورين بوليسي)الأمريكية إلى خطابات بعض الزعماء العرب التي أثارت موجة من الجدل داخل أروقة الأمم المتحدة ومنهم الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات مرورا بالعقيد الليبي معمر القذافي وأخيرا الرئيس الإيراني أحمدي نجاد.

ولفتت المجلة إلى أن خطاب عرفات الأول في الأمم المتحدة عام 1974 ، والذي جاء بدعوة من منظمة دول عدم الإنحياز كان بمثابة ''السحر الذي انقلب على الساحر'' مشيرة إلى أن عرفات هاجم في خطابه الصهيونية قائلا ''أن النظام العالمي القديم ينهار أمام أعيننا، لتنهض على أنقاضه الإمبريالية والاستعمار الجديد والعنصرية ، التي تعد الصهيونية مصدرها الأساسي''، ومن ثم استغلته إسرائيل لصالحها حيث أقامت علاقات وطيدة مع الأمم المتحدة بذريعة حمايتها مصطلح ''الصهيونية تساوي العنصرية''، حيث إن علاقات إسرائيل والأمم المتحدة في أحسن حال منذ ذلك الوقت.

ياسر عرفات بالزي العسكري ويهاجم الصهيونية


وسلطت مجلة (فورين بوليسي ) الأمريكية الضوء على خطابات الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في الأمم المتحدة والذي اعتبرته يركز جميع الخطابات بإنتظام كمنبر لمهاجمة الأنظمة الغربية ولحث قادة العالم على نبذ الصهيونية وعدوه اللدود إسرائيل، وذلك باستخدام الخطاب الديني وأسلوبه في استخدام التعاليم الدينية الشيعية.


نجاد يستخدم الخطاب الديني


واختتمت المجلة الأمريكية تقريرها بخطاب الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي أمام مجلس الأمن لأول مرة في عام 2009 ، والذي قال فيه ''لا ينبغي أن يسمى المجلس بمجلس الأمن، ينبغي تسميته بمجلس الإرهاب ''، لافتة إلى أن خطاب القذافي المثير للجدل أمام مجلس الأمن جاء عقب أربعين عاما من توليه السلطة، بيد أنه اتهم فيه الولايات المتحدة بتطوير وباء انفلونزا الخنازير للقضاء على العالم، اضافة إلى التشكيك في التقارير الرسمية حول إغتيال الرئيس الامريكي السابق جون كينيدي.


القذافي يمزق ميثاق الأمم المتحدة



وأشارت المجلة إلى أن محاولات الزعيم الليبي بإقامة خيمة بدوية كمقر إقامة له في نيويورك قوبلت بالرفض بيد أن دونالد ترامب أحد كبار أباطرة تجارة العقارات فى الولايات المتحدة إحتوي الأزمة بسماحه للقذافي بإقامة الخيمة في فناء منزله.



 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.