• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«الصحة» تدرس منع اقامة الخيم الرمضانية خشية «انفلونزا الخنازير»

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-13
1630
«الصحة» تدرس منع اقامة الخيم الرمضانية خشية «انفلونزا الخنازير»

أعلن وزير الصحة الدكتور نايف هايل الفايز أن الوزارة سجلت منذ الخامس من الشهر الحالي 12 حالة اصابة بفيروس انفلونزا الخنازير منها حالة واحدة لمصاب يحمل الجنسية السويدية وجميع الاصابات المتبقية لاردنيين.

 وأوضح الفايز لـ "الدستور" ان الحالات جاءت مناصفة بين إصابات قدمت من الخارج والاصابات المحلية. وأدخلت 10 حالات مستشفى الامير حمزة وحالتان في مستشفى الجامعة الاردنية والحالات الموجودة حاليا قيد العلاج 5 حالات فقط ، وبذلك يرتفع عدد الاصابات منذ اكتشاف اولاها منتصف حزيران الماضي الى 111 حالة.
 
وأضاف الفايز ان الحالات الست القادمة من الخارج جاءت من مصر ولبنان والسعودية واسبانيا فيما لم يسبق للحالات المحلية الست السفر خارج البلاد.
 
وأكد أن الوضع الوبائي في المملكة جيد بالمقارنة مع الدول المجاورة ، ويقدر المتوسط اليومي لعدد الحالات بحالتين ، مشيرا الى ان الحالات المكتشفة للاسبوع الماضي هي لعشرة ذكور وإصابتين من الاناث توزعت حسب الفئات العمرية بالشكل التالي: اقل من عشر سنوات: لم تسجل اي اصابة ، من 10 سنوات الى 14 سنة: 3 حالات ، من 15 الى :19 حالة واحدة ، من 20 الى 24 سنة: 5 حالات ، 30 سنة فأكثر: حالة واحدة.
 
وفي سياق اخر أكد الفايز أن الوزارة ملتزمة بكافة التعليمات الواردة من قبل السعودية بما يتعلق بالحج والعمرة ، مشيرا الى ان الوزارة ستوفر الشهر القادم 40 ألف جرعة من مطعوم الانفلونزا الموسمية.
 
ولفت الى طرح عطاء لتوفير 750 الف جرعة من مطعوم انفلونزا الخنازير المتوقع توفره في السوق قبل نهاية العام ، مبينا انه يتم حاليا التفاوض مع بعض الشركات لطرح الكمية الباقية.
 
من جهة ثانية تعتزم وزارة الصحة اتخاذ عدد من الاجراءات الاحترازية المشددة بشأن التجمعات غير المبررة والتي تزداد في شهر رمضان المبارك وذلك لمواجهة احتمالات تفشي مرض انفلونزا الخنازير.
 
وقال مصدر مطلع في الصحة لـ "الدستور" ان من بين هذه الاجراءات منع اقامة الخيم الرمضانية التى يتوافد اليها الشباب بأعداد كبيرة واستخدام الارجيلة من قبل اشخاص متعددين.
 
وبرر اتخاذ مثل هذا الاجراء لان وجود اعداد كبيرة من الاشخاص في مكان واحد ومغلق يزيد من مخاطر الإصابة بالمرض والذي بدأ يشكل انتشارا محليا بعد كشف وزارة الصحة عن 35 حالة مصابة بالانتقال المحلي.
 
واشار المصدر الى ان العديد من الاجراءات الاخرى هي قيد الدراسة كون الوزارة تواجه تحديات كبيرة مع انتشار الفيروس وهما بدء العام الدراسي الجديد والذي يشكل تجمعا كبيرا من الطلبة وشهر رمضان المبارك اضافة الى توجه اعداد كبيرة لاداء العمرة والحج وافتتاح الجامعات بشكل رسمي.
 
واكد ان هناك مجموعة من الاجراءات الاخرى سيتم اتخاذها خصوصا في اماكن التجمعات والقادمين والمسافرين الى الخارج اضافة إلى حسم قضية كبار السن الذين تزيد اعمارهم عن 65 عاما من المسافرين لأداء مناسك العمرة فى الأسبوع المقبل.
 
وقال المصدر ان وزارة الصحة خاطبت وزارة الاوقاف والافتاء لحسم العديد من الامور الخاصة بالمعتمرين كما ان هناك اجتماعات مكثفة مع وزارة التربية لتنسيق العمل بما يخص العام الدراسي القادم.
 
واشار الى ان المواطنين يجب ان يكون لهم دور فاعل في هذا الموضوع ومساعدة الوزارة عن طريق الاحتراز من التجمعات المختلفة وعدم التعامل مع الموضوع باريحية كون فصل الشتاء يزيد من احتمالات انتشار الفيروس.
 
وكانت وزارة الصحة المصرية اعلنت امس الاول منع اقامة الخيم الرمضانية كخطوة احترازية لمنع تفشي الفيروس.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.