• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

إنهيار العملة الإيرانية يثير مواجهات مع الشرطة في قلب طهران

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-03
1230
إنهيار العملة الإيرانية يثير مواجهات مع الشرطة في قلب طهران

 :نزلت قوات الشرطة الإيرانية إلى وسط طهران لتوقيف صرافين غير شرعيين، في الوقت الذي سجلت فيه العملة الإيرانية "الريال" في الأيام الأخيرة تدهوراً تاريخياً ناجماً عن العقوبات الاقتصادية.

وقال صراف رسمي في حيّ فردوسي، الواقع وسط طهران: "أغلقنا أبوابنا بسبب حملة الشرطة التي جاءت لتوقف الصرافين غير الشرعيين".
واستقر الريال عند منتصف نهار اليوم حول سعر 34 ألف ريال للدولار، مقابل 36 ألفا بعد ظهر الثلاثاء و22 ألفا قبل ثمانية أيام، لكن لم تجر عمليا أي عمليات صرف.

 وأعلن قائد الشرطة الإيرانية تشكيل مجموعة لمنع انهيار العملة، لمحاربة الذين يتسببون في اضطراب السوق.

وقال قائد الشرطة الوطنية الجنرال إسماعيل أحمدي مقدم، كما نقلت عنه وكالة أنباء فارس، إن مجموعة من الاقتصاديين الحكوميين وقادة الشرطة أنشئت لمحاربة أولئك الذين يتسببون باضطراب سوق العملات.

وأضاف "بحسب تقييم البنك المركزي فإن الناس يحتفظون بكمية كبيرة من العملات الصعبة والذهب في منازلهم، ما ينعكس سلباً على الاقتصاد".
وقال "للأسف يعتقد قسم من الناس أن رأسمالهم سينهار (بسبب تدهور العملة الوطنية)، ويتهافتون على أسواق العملات الصعبة والذهب، ما يزيد من الطلب والأسعار"، طالباً من الناس عدم القيام بذلك.
وتواجه إيران عقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب برنامجها النووي عززت بعقوبات نفطية ومصرفية فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لحرمان إيران من عائداتها النفطية بهدف ثنيها عن متابعة برنامجها النووي.
وأكد وزير الصناعة الإيراني أن الأجهزة الأمنية ستتصدى لأنشطة المضاربين الذين قال إنهم تسببوا في هبوط العملة لمستويات قياسية، إذ فقد الريال نحو ثلث قيمته في الأسبوع الماضي.
وتضر العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للريبة باقتصاد البلاد، حيث تحدّ من قدرته على كسب عملات أجنبية من صادرات النفط. ونتيجة لذلك سارع الإيرانيون إلى تحويل مدخراتهم بالريال إلى العملة الصعبة ما جعل التراجع يتفاقم.
وبلغ سعر الريال في معاملات أمس نحو 37 ألفاً و500 ريال للدولار في السوق انخفاضاً من نحو 34 ألفاً و200 ريال في نهاية ساعات العمل الاثنين الماضي، وأكد متعاملون آخرون في طهران أن الريال هبط أكثر من ذلك ليصل إلى 38 ألفاً أو 40 ألف ريال.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.