• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كم يتقاضي السعوديون العاملين بالقطاع الخاص؟

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-04
1529
كم يتقاضي السعوديون العاملين بالقطاع الخاص؟

  وصف محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، سليمان بن سعد الحميد، المعادلة بين الرواتب التي يتقاضيها نحو 39% من الموظفين السعوديين (1.2 مليون سعودي) المسجلين في شركات القطاع الخاص والبالغة 1500 ريال، ومعاشهم التقاعدي البالغ 2000 ريال، بـ "المضحكة". (السعودية: سنرفع للمقام السامي منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص)

وقال محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية في حلقة من برنامج "الثامنة" الذي يقدمه داود الشريان على قناة "ام بي سي": "سبق أن رفعنا للجهات العليا مطالب برفع الحد الأدنى للراتب الخاضع للاشتراك، ليساوي على الأقل الحد الأدنى للمعاش، فليس معقولاً أن يكون موظف راتبه في أثناء العمل 1500 ريال، ومعاشه التقاعدي 2000 ريال". («العمل»: رواتب السعوديين في القطاع الخاص من أولويات أعمالنا وسنسعى لتحسينها).

وأضاف أن السعودة الوهمية موجودة منذ سنوات، فيما تعمل وزارة العمل بكل جدية من خلال الأنظمة الجديدة التي تطبقها لمكافحة هذه الظاهرة، في الوقت الذي يعمل فيه أصحاب العمل، البالغ عددهم نحو 350 ألف، على ابتكار أساليب جديدة للاحتيال على هذه الأنظمة. (لا تأثير للعمالة الوافدة على فرص توظيف السعوديين)

وأكد سليمان بن سعد الحميد أن ذلك سيسهم في الحد من السعودة الوهمية، ويحمي حقوق السعوديين، مضيفا: "هذا الأمر يجب أن يعدّل، وأمر خادم الحرمين الشريفين الخاص بتحديد الحد الأدنى في القطاع الحكومي عند 3000 ريال يجب أن يطبق أيضاً على القطاع الخاص". (السعودية تدرس أجور المواطنين مقارنة بالأجانب في القطاع الخاص)

وكشف الحميد عن وجود عسكريين وخليجيين وقبائل نازحة ونساء عاملات وطلاب مسجلين بنظام التأمينات في السعودية، الأمر الذي يرفع من نسبة السعودة لكن بشكل وهمي، موضحا أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تعاني من نقص المعلومات فيما يتعلق بالمواطنين العاملين في الدولة أو في المؤسسة العسكرية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.