• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اتساع دائرة تهريب البنزين السعودي للاردن ..!

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-07
1197
اتساع دائرة تهريب البنزين السعودي للاردن ..!

 كشفت صحيفة "الرياض" السعودية الاحد عن ازدياد تهريب بنزين عالي الجودة الى الاردن.

وبينت ان دائرة تهريب الوقود السعودي الى الأردن اتسعت حتى أصبحت ظاهرة أمام العيان، ولم يعد صعبا رؤية مهرب للوقود ينهي إجراءات دخوله أو خروجه عبر المنافذ الحدودية الشمالية بكل حرية.

وفيما قامت الصحيفة بجولة ميدانية لمعرفة أسرار الظاهرة واساليبها ومن يقفون خلفها، لم تتجاوب الإدارة العامة للجمارك السعودية بمنطقة تبوك مع استفساراتها حول هذه الظاهرة ودورها في الحد منها، وتبين أنها أصبحت مهنة يزاولها سعوديون على سياراتهم الخاصة حيث أصبحت دخلا إضافيا في ظل اتساع مساحة الكسب المادي بسبب ارتفاع أسعار البنزين في الأردن مقارنة بالسعودية.

 

شاب: أتقاضى 1200 ريال مقابل 3 حملات في الأسبوع.. 

تفاصيل الظاهرة اتضحت في محافظة حقل المحاذية لمدينة العقبة وتضم منفذ الدرة وتتسم بالهدوء المروري، الذي سرعان ما يتحول الى النقيض قرب منفذ الدرة بسبب المركبات التي تملأ محطات الوقود المجاورة داخل الحدود السعودية.

تميز هذا المشهد بتجهيز جميع المركبات واعدادها لتهريب الوقود، فيما انشأت المحطات صبات اسمنتية للتأكد من تعبئة الخزانات المعدة لهذه المهمة.

سيارة من نوع (جي ام سي ) تتزود بالبنزين ثم تنطلق متجهة نحو المنفذ، وبعد إنهاء إجراءات الدخول تجاوزت الحدود، لتقف بعد 15 كلم داخل الأراضي الأردنية بجوار أحد المواقع المخصصة لاستقبال البنزين المهرب حيث يستقبلها شخص ويفرغ حمولتها ثم يتجه السائق الى طريق العودة مباشرة في وقت لم يتجاوز الساعة.

 

تاجر أردني: أتعامل مع 20 سيارة سعودية يومياً.. وجودة البنزين ترفع الطلب عليه

أحد العاملين في استقبال البنزين السعودي، رضخ لرغبتنا في مدّنا ببعض المعلومات عن هذه العمليات بعد محاولات طويلة وثورة غضب واشتراط عدم التصويرقال: في البداية يتم تفريغ البنزين من السيارات القادمة من السعودية التي يمتلكها اشخاص متعاقدون معنا شفهيا للبيع لنا، حيث نقوم بوضعه في جوالين سعة 20 لترا، وندفع بين 13 و19 دينارا، لتصل تكلفة اللتر الواحد إلى 5 ريالات. واضاف: نحن نتعامل بالجالون ونسميها " تنكه" وتختلف أسعارها حسب الموسم وتوفر البنزين ففي بعض الأوقات يصل سعر الجالون إلى 25 دينار بما يقارب 125 ريالا، مؤكدا أن الطلب يتركز على البنزين لبيعه على الأردنيين الذين يعانون من ارتفاع أسعار الوقود وعدم جودتهوتابع: اتعامل يوميا مع أكثر من 20 سيارة سعودية تقوم بتفريغ حمولتها عندي، مشيرا الى عدم قانونية هذا النشاط في الاردن والسعودية، لكنه يتعامل بشكل ودي مع الباعة السعوديين وبعيدا عن الرقابة.


جانب من السيارات في طريقها لتهريب الوقود

بجوار أولى محطات الوقود بمحافظة حقل السعودية، اعترف شاب ثلاثيني " فضل عدم ذكر اسمه " بتهريب البنزين على سيارته الخاصة من نوع شاص تويوتا بشكل أسبوعي، حيث يخرج بحمولته 3 مرات في الأسبوع ويصل دخله إلى 1200 ريال.

وقال: ابيع 80 لترا من البنزين نوع 95 داخل الأراضي الأردنية عبر خزان وقود السيارة بقيمة تصل الى 5 ريالات، مقابل 62 هللة في السعودية.

وأضاف إن هناك العديد من أبناء المحافظة يقومون بذلك باعتبار أنها مصدر دخل، مشيرا الى أنه عاطل عن العمل ولم يجد سوى هذه الطريقة للوصول للكسب المادي.


تهريب الوقود منذ التعبئة وحتى تفريغه في الأردن

وأكد أن بعض المهربين لديه أكثر من سيارة يدخل بها بشكل يومي وسيارات أخرى ذات خزانين للوقود، موضحا أن أكثر السيارات المستخدمة للتهريب هي نوع GMC وجيب تويوتا لاتساع خزانات الوقود بالإضافة أن البعض يقوم بزيادة حجمها لدى الورش الصناعية دون أن يتم اكتشافها. واضاف: الجمارك لا تستطيع ايقافنا لاننا نملأ خزانات سياراتنا بشكل طبيعي ونذهب لتفريغها داخل حدود الاردن مع ابقاء كمية محدودة تساعدنا على الرجوع الى الوطن، فالعملية تسير بشكل طبيعي وقانوني، الى أن يتم الدخول الى الاراضي الاردنية.


أحد مواقع تفريغ الوقود السعودي في الأردن

لم يقف حد التهريب على المواطنين الذين يفرغون خزانات سياراتهم الخاصة في الخارج، حيث تجاوز الامر الى حملات كبيرة في الخفاء ومنها ما يقع تحت قبضة رجال الجمارك على الحدود، حيث تم كشف محاولة تهريب الديزل عبر 10 شاحنات من أصل ثلاثين شاحنة أخرى كانت قادمة من الرياض للخروج عبر منفذ الدرة وصولا لمدينة العقبة، لكن تفاصيل العمليات الكبيرة لم تبح بها إدارة الجمارك السعودية، عبر إدارة العلاقات العامة الوصول لحجم هذه العمليات وكمياتها وكيفية التصدي لها من خلال خطاب رسمي بناء على طلبهم بتاريخ 2012/9/29 إلا أنها لم ترد.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.