• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

نوع من أحمر الشفاه تحتوي على مادة الرصاص السامة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-07
1694
نوع من أحمر الشفاه تحتوي على مادة الرصاص السامة

 دت نتائج دراسة حديثة أجرتها سلطات فيدرالية وأظهرت أن 400 نوع من الأنواع الشعبية الرائجة من أحمر الشفاه من مختلف الألوان تحتوي على آثار من مادة الرصاص، إلى تصادم في الآراء بين مجموعة نشطاء الدفاع عن المستهلكين، والمؤسسة المسؤولة عن الإشراف والتنظيم، حول كمية الرصاص المسموح بها داخل مستحضرات التجميل.

 

وقد احتلت 5 من أنواع أحمر الشفاه التي تنتجها شركتا "لو ريال" وطمايبيلين" اللتان تملكهما شركة "لوريال يو إس إيه" مواقعها ضمن قائمة أول 10 من مستحضرات التجميل الملوثة وفقا لاختبارات أجرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية. ودخل ضمن هذه القائمة نوعان من أحمر الشفاه من ماركة "كافر غيرل" واثنان آخران من نوع "نارس" NARS ، ونوع آخر من ماركة "سترغيزرط.

 

وعلى مدى سنوات، كانت مجموعة "الحملة من أجل مستحضرات تجميل آمنة" تحث الحكومة الأميركية على وضع حدود لمستوى الرصاص في منتجات أحمر الشفاه. إلا أن إدارة الغذاء والدواء قاومت هذه الحملة، وأكدت أن مقاديره التي رصدت في مختلف الاختبارات التي أجريت لم تتجاوز الحدود الآمنة. إلا أن المجموعة قالت في رسالة موجهة إلى الإدارة هذا الشهر إن استنتاجات السلطات الفيدرالية لا تستند إلى أي أسس، وطالبت الحكومة الأميركية باتخاذ خطوات بهذا الشأن.

 

وتعود أولى التقارير عن وجود الرصاص في منتجات أحمر الشفاه إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضي، ثم أخذت تظهر بين فترة وأخرى. وفي عام 2007 اختبرت "الحملة من أجل مستحضرات تجميل آمنة" 33 من أنواع أحمر الشفاه ذات اللون الأحمر ووجدت أن ثلثيها يحتوي على الرصاص، وأن الثلث يحتوي على كميات تفوق الحدود التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء لمستوى الرصاص الموجود في الحلوى. وقد نفذت الإدارة عام 2008 اختباراتها الخاصة على 20 نوعا من أحمر الشفاه، ثم وسعت أخيرا التحاليل على أحمر الشفاه لكي تشمل 400 نوع منها.

 

إلا أن الإدارة التي نشرت نتائج تحاليلها على موقعها الإلكتروني في ايلول الماضي قالت إن مقارنة أحمر الشفاه مع الحلوى أمر غير صحيح. وأشارت في تعليق لها على الموقع الإلكتروني إلى أنه "لا يعتبر صحيحا من الناحية العلمية مساواة الخطر على الإنسان من مستوى الرصاص في الحلوى، أي المنتج الموجه للبلع، مع خطر مستوى الرصاص في أحمر الشفاه، وهو منتج موجه للاستعمال الموضعي يمكن بلعه بكميات أقل بكثير من الحلوى".

 

ويتفق "مجلس منتجات العناية الشخصية"، وهي منظمة تجارية تمثل صناعات مستحضرات التجميل، في الرأي مع تقييم إدارة الغذاء والدواء. وقالت هلينا بريسلويك المسؤولة العلمية في المجلس إن المجلس قد طلب من إدارة الغذاء والدواء الحد من كمية الرصاص المسموح بها في مستحضرات التجميل. وأضافت أن المستوى الذي يمكن التوافق العام عليه، وهو 10 أجزاء لكل مليون جزء، هو أعلى من المستويات التي رصدتها تحاليل اختبارات الإدارة، وتتوافق مع المقترحات التي قدمتها كندا وألمانيا. وتدرس الإدارة إمكانية تقديم توصيات ب

شأن الحد من مستوى الرصاص.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.