• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

(40) مليون يورو منحة أوروبية إلى الأردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-07
1235
(40) مليون يورو منحة أوروبية إلى الأردن

  وقع الاردن والاتحاد الاوروبي اتفاقية منحة بقيمة 40 مليون يورو (الجزء الثاني من المخصصات الاضافية بقيمة اجمالية 70 مليون يورو).

ووقع الاتفاقية التي جاءت على هامش زيارة رئيس المفوضية الأوروبية خوزيه ايمانويل باروسو للأردن، وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر عبد حسان نيابة عن الحكومة الأردنية وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي في عمان يؤانا رونيكا نيابة عن الجانب الأوروبي.

وتم تخصيص هذه المنحة لدعم تنفيذ برنامج الحوكمة الرشيدة والتنمية، ويتضمن هذا البرنامج مجموعة من المؤشرات الهادفة إلى تعزيز الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتشريعية في اطار برنامج الربيع وبهدف تعزيز النمو الشامل والعملية الديمقراطية والاصلاحات المالية ودعم القطاع الخاص.

وسيتم تحويل دفعة أولى20 مليون يورو إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، فيما سيتم تحويل دفعة 
ثانية7ر19 مليون يورو العام المقبل وبناءً على ما تم انجازه في مصفوفة المؤشرات والإجراءات التكميلية، ويتضمن البرنامج مبلغ200 ألف يورو لدعم منظمات المجتمع المدني و100 ألف يورو لغايات نفقات المراقبة والتقييم من أصل مبلغ20 مليون يورو. 

يذكر أنه سبق وأن تم التوقيع في نهاية شهر ايلول الماضي على ثلاث اتفاقيات منح بقيمة20 مليون يورو مقدمة للأردن من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج الربيع لعام2012 ،وتوزعت الاتفاقيات على منحة بقيمة10 ملايين يورو (دعم موازنة/ قطاع التعليم) لزيادة مخصصات المنحة الحالية لبرنامج دعم الإصلاحات في قطاع التعليم ولتصبح القيمة الكلية للمنحة33 مليون يورو، ومنحة بقيمة3 ملايين يورو للمشروع التحضيري في قطاع العدل، ومنحة بقيمة 7 ملايين يورو لدعم العملية الانتخابية.

أما باقي المخصصات الإضافية للأردن من برنامج الربيع، وبقيمة10 ملايين يورو، فسيتم خلال الأيام القليلة المقبلة التوقيع على المنحة الخاصة بها لتمديد البرنامج الحالي لدعم المؤسسات الصغيرة وتطوير الصادرات ولتصبح القيمة الكلية25 مليون يورو.

كما سيتم قبل نهاية العام الحالي التوقيع على مجموعة من اتفاقيات المنح بقيمة28 مليون يورو منح من خلال برنامج المساعدات الأوروبي الاعتيادي لعام2012 وستوجه لدعم تنفيذ مشاريع في مجالات الدعم المؤسسي لتنفيذ خطة العمل الأردنية - الأوروبية المشتركة (13 مليون يورو)، ودعم الديمقراطية والإعلام والمجتمع المدني (10 ملايين يورو)، ودعم قطاع الأمن (5 ملايين يورو). 

وأضاف حسان ان الأردن يتمتع بشراكة استراتيجية وعلاقات تعاون متميزة مع الاتحاد الأوروبي، حيث منح الاتحاد الأوروبي الأردن وضعاً متقدماً في العلاقات الثنائية لتعزيز عملية الاصلاح في المملكة ودور الأردن على الصعيدين الإقليمي والدولي، كشريك فاعل في إطار الشراكة الأورو- متوسطية.

يشار الى ان حوالي70 بالمائة من مجمل الدعم الاوروبي للأردن على المدى المتوسط على شكل دعم مباشر للموازنة علما بأن برنامج الاتحاد للأعوام2011- 2013 للأردن بقيمة163 مليون يورو.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.