• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

83 مليون متر مكعب تخزين سدود المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-15
1449
83 مليون متر مكعب تخزين سدود المملكة

قال امين عام سلطة وادي الاردن المهندس موسى ضافي الجمعاني ان تخزين سدود المملكة في وادي الاردن بلغت 83 مليون متر مكعب حتى صباح الخميس الماضي منذ انتهاء الهطول المطري اواخر نيسان الماضي وبنسبة بلغت 38%.

وبين للرأي اول من امس''ان تخزين السدود لذات التاريخ من عام 2008 افضل،اذ بلغت انذاك34 % من سعتها التخزينة البالغة 215 مليون متر مكعب''.
وعبر الجمعاني عن ارتياحه ''من كفاية المخزون المائي لعبوراشهر الصيف المقبلة وحتى بداية الموسم المطري''.
ومع انتهاء الموسم المطري سجلت السدود تخزينا بلغ 105 ملايين متر مكعب.
ويعتمد التزويد المائي في المملكة على المياه الجوفية والتخزين في السدود لتزويد القطاعات المختلفة،الاستخدامات المنزلية والزراعة و الصناعة والسياحة.
وكان تخزين السدود تراجع مع نهاية كانون ثاني الماضي بنسبة12% مقارنة بنهاية كانون ثاني2008 وبلغت مجموع كميات المياه المخزنة في السدود التسعة 60 مليون متر مكعب، مقابل 86 مليون متر مكعب لذات الفترة عام 2008 .
وتشدد وزارة المياه والري على أن الأردن يواجه اختلال في المعادلة المائية ما بين الطلب والمتاح نتيجة الهجرات القسرية والمتكررة التي شهدها الأردن على مدار السنوات الماضية.
وأن مياه الشرب هاجس يدق ناقوسه في ظل التغيرات المناخية وتراجع معدل الهطول وزيادة الطلب كنتيجة طبيعية للتطورات التي تشهدها المنطقة.
ويتجاوز عجز الموازنة المائية الـ500 مليون متر مكعب سنويا،غيرأن حصة الفرد لاتتجاوز 150 متر مكعب سنويا، في حين أن خط فقر المياه عالميا هو 1000 متر مكعب سنويا.
ويحتاج الأردن الى 900 مليون متر مكعب من المياه حاليا ، ويتوقع أن ترتفع هذه الاحتياجات إلى 1600 مليون متر مكعب في العام 2015.
وتخطط ''المياه والري'' من خلال سلطة وادي الاردن لانشاء خمسة سدود جديدة بسعة تخزينية تصل الى 15 مليون متر مكعب،هي: ابن حماد، كفرنجة، زرقاء ماعين، اللجون / الكرك بالإضافة إلى سد دلاغة الذي تم الانتهاء من دراسته.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.