• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عقاران لعلاج هشاشة العظام يظهران فعالية ضد فيروسات الانفلونزا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-15
1551
عقاران لعلاج هشاشة العظام يظهران فعالية ضد فيروسات الانفلونزا

اكتشف باحثون في هونج كونج ان عقارين يستخدمان في علاج هشاشة العظام ربما تكون لهما فاعلية في القضاء على فيروسات الانفلونزا بما في ذلك فيروس انفلونزا الخنازير الجديد /اتش1 ان1/ وفيروس انفلونزا الطيور /اتش5 ان1/.

 والعقاران هما باميدرونيت وزولدرونيت وتسوقهما شركة نوفارتيس تحت الاسمين التجاريين اريديا وريكلاست على التوالي.
 وقام الباحثون بتعريض خلايا بشرية مصابة بفيروسات انفلونزا للعقارين. ولاحظوا ان العقارين تسببا في انتاج زائد لنوع من خلايا الدم البيضاء قضى على الخلايا البشرية المصابة بفيروسات الانفلونزا.
وقال الباحثون ان فيروسات الانفلونزا تستطيع ان تتكاثر في الخلايا البشرية او الحيوانية الحية فقط ويؤدي قتل الخلايا المصابة الى وقف تكاثر الفيروسات.
ووصف البروفسور لاو يو-لونج بقسم طب الاطفال والمراهقين في جامعة هونج كونج الخلايا البشرية المصابة بانها "مصانع لانتاج الفيروسات".
وقال "هذان العقاران يهاجمان الفيروسات بالتحديد.. وهذه الطريقة تقتل المصانع التي تنتج الفيروسات".
وقال مالك بيريس احد افراد الفريق البحثي ان العقارين يمكنهما تعزيز ردود جهاز المناعة في جسم الانسان. واضاف ان هذه مسألة ذات أهمية خاصة بالنظر الى أن فيروسات الانفلونزا تتحور باستمرار مما يقلل فاعلية اللقاحات.
 ويعتزم الباحثون في الخطوة التالية الانتقال الى الاختبار الحيواني ثم الاختبار الاكلينيكي للبشر. رويترز
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.