• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

العدل العليا تلغي قرارا لوزير الاشغال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-20
1031
العدل العليا تلغي قرارا لوزير الاشغال

 قررت محكمة العدل العليا الغاء القرار الصادر عن وزير الاشغال العامة والإسكان المستند الى كتاب رئيس ديوان الخدمة المدنية بإعادة احتساب درجة ثلاثة موظفين وتخفيض رواتبهم الاساسية بعد مرور اكثر من سنتين .
وجاء تفاصيل القرار بعد الاطلاع على اوراق الدعوى المقدمة من وكيل الموظفين المشتكين المحامي راتب النوايسة وتدقيقها وجدت المحكمة ان وقائعها تتلخص في ان الموظفين المستدعين كانوا يعملون بموجب عقود على حساب المشاريع وأثناء عملهم حصلوا على شهادات علمية .
وقبل البحث في اسباب الطعن وجدت المحكمة ان ممثلة المستدعى ضدهما مساعدة رئيس النيابة العامة الادارية قد اثارت دفعا بعدم صحة الخصومة بالنسبة للمستدعى ضده الثاني ديوان الخدمة المدنية كونه لم يصدر القرار المطعون فيه .
ونوهت المحكمة حول ذلك ان القرار محل الطعن صدر عن المستدعى ضده الاول وزارة الاشغال وموقع عليه من قبله ولم يصدر عن المستدعى ضده الثاني مضيفة ان دعوى الالغاء تقام على مصدر القرار الاداري دون غيره فيكون الدفع واردا والدعوى حقيقة بالرد عن المستدعى ضده الثاني ديوان الخدمة .
وعن اسباب الطعن وجدت المحكمة ان وزير الاشغال كان اصدر قراراته بإصدار براءات التشكيلات للموظفين المستدعين وحدد رواتبهم الاساسية مستندا بذلك لكتاب ديوان الخدمة المدنية .
وأشارت الى ان هذا القرار قد اكسب المستدعين وصفا وظيفيا محددا وبحيث ان المستدعى ضده عاد بعد مرور اكثر من سنتين على القرار المذكور ليعد القرار المطعون فيه معدلا المركز القانوني الوظيفي للمستدعين لافته ان هذا القرار قد مس بالحق المكتسب للمستدعين ، و ان من المستقر عليه فقها وقضاء وما جرى عليه قضاء هذه المحكمة انه لا يجوز المساس بالحقوق المكتسبة التي تولدت عن القرار بعد مرور مدة الطعن حتى لو كان هذا القرار باطلا .
وقالت المحكمة بناء على ذلك لا يجوز لوزير الاشغال المستدعى ضده الاول اصدار قراره (الساحب) المطعون فيه لمخالفته للقانون ولقاعدة عدم المساس بالحقوق المكتسبة سيما وانه اصدر قراره المسحوب بالاستناد لسلطته التقديرية وعليه فان اسباب الطعن تغدو واردة على القرار المطعون فيه .
واستنادا لما تقدم قررت المحكمة رد الدعوى عن المستدعى ضده الثاني ديوان الخدمة لعدم الخصومة وإلغاء القرار محل الطعن للمستدعين .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.