اكتشاف مصاب بالايدز بعد مراجعته احد مراكز التبرع بالدم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-01-29
4764
اكتشاف مصاب بالايدز بعد مراجعته احد مراكز التبرع بالدم

كشف مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز د.بسام الحجاوي تسجيل حالة مواطن مصاب بالايدز وذلك بعد مراجعته احد المراكز للتبرع بالدم مؤكدا ان جميع المواطنين الذين تبرعوا بالدم لاخوانهم في غزة تم اخضاعهم لفحص الايدز اضافة الى فحص 220 الف طالب جامعي ومتقدم بطلب توظيف لديوان الخدمة المدنية.

 وقال ان مرض الايدز مرض سلوكي بيئي خطير ينتج عن نشاطات او ممارسات محفوفة بالخطر مثل الممارسات الجنسية خارج نطاق الزوجية او في اوساط المدمنين على المخدرات مبينا ان وزارة الصحة تراقب جميع بنوك الدم في المملكة و لا يمكن التبرع بالدم الا بعد اجراء فحص الايدز للتأكد من خلو المتبرع من هذا المرض.
 
جاء ذلك خلال الندوة العلمية حول قضايا مرض الايدز التي نظمتها جمعية رعاية شؤون الاسرة بالتعاون مع مديرية صحة الزرقاء والبرنامج الوطني لمكافحة الايدز امس في مركز الملك عبدالله الثاني الثقافي برعاية محافظ الزرقاء احمد الشياب وحضور مدير صحة الزرقاء د. ضيف الله الدغمي.
 
واضاف الحجاوي ان وزارة الصحة انشأت مراكز المشورة والفحص الطوعي وتشجع المواطنين لمراجعة هذه المراكز مع حرصها على السرية حيث تبلغ تكلفة علاج مريض الايدز 250 دينارا شهريا تتكفل وزارة الصحة بتأمين العلاج للمريض.
 
وبين مساعد مدير التنمية الاجتماعية محمد القريوتي ان عدد المصابين بمرض نقص المناعة الايدز الذين يتقاضون معونة من التنمية الاجتماعية 3 اشخاص بمعدل 50 دينارا شهريا مشيرا ان التنمية الاجتماعية دائمة التنسيق مع الصحة بخصوص مرض الايدز حيث تحال الحالات المصابة بعد تشخيصها في وزارة الصحة الى التنمية الاجتماعية.
 
وحول دور الاعلام في مكافحة مرض الايدز اشار الصحافي ماجد الخضري الى دور الاعلام الايجابي في توعية الافراد والاسر بطرق انتقال هذا المرض الخطير وتجنبها داعيا الى تحصين المجتمعات خاصة فئة الشباب في ظل انتشار العديد من المحطات الفضائية التي تروج لثقافة سلبية وغير اخلاقية.
 
وتحدث مندوب مديرية الاوقاف اسامة الزبن عن دور الدين الاسلامي في التحصين ضد هذا المرض الخطير عن طريق غرس الرقابة الذاتية في نفوس الشباب لتجنب كل الممارسات الخاطئة والبعيدة عن الدين الاسلامي.
 
وكانت رئيسة جمعية رعاية شؤون الاسرة قدمت نبذة عن اهداف الجمعية ودورها الاجتماعي في جميع المجالات ومن ضمنها البرامج التوعوية الهادفة التي تختص بالقطاع النسائي من ناحية التدريب والتأهيل والتأكيد على اهمية دور المرأة في المجتمعات.
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

شذى الزامل04-09-2014

ممرضه قانونيه اريد العمل لدى كادرالمركز خبره سنتان
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.