• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

المفكر تشومسكي بالصور: أمريكا تنهار والنظام الاقتصادي الحالي فاسد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-25
1423
المفكر تشومسكي بالصور: أمريكا تنهار والنظام الاقتصادي الحالي فاسد

 "هناك سمة غالبة اليوم علي الصحافة وأكاديميات العلوم السياسية تقول بأن الولايات المتحدة كقوة عظمي في طور السقوط وأنها تتجه نحو التحلل.. السيدات والسادة، إن الإنهيار حقيقي وله علامات لكن هذا ليس جديداً، فقد بدأ تراجع أمريكا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة فخلالها بلغت أوج قوتها وبعدها بدأ الإنهيار، إن النظام الإقتصادي الحالي فاسد ويتآكل من داخله، إن هذا النظام المتآكل الذي وضعه ويستفيد منه 1% من سكان العالم سيظل فاسداً ومتآكلاً ومنهاراً وغير عادل كما حدث في الأزمة المالية العالمية ما لم يستلهم واضعوه النموذج الذي قدمه ميدان التحرير". 

 
هكذا تحدث الفيلسوف والمحلل السياسي الأمريكي نعوم تشومسكي صاحب الإنجاز الأكبر في فلسفة اللغة في النصف الثاني من القرن العشرين، في المحاضرة التي ألقاها أمس الثلاثاء بالجامعة الأمريكية بالتحرير أمام جمهور غير مسبوق لندوة من ذلك النوع، حيث امتدات الطوابير بطول شاعر محمد محمود إلي ميدان التحرير متسببة في ارتباك مروري هائل وزحام المئات للدخول بعد امتلاء قاعة إيوارت الضخمة التي امتلئت كراسيها وطرقاتها وحديقتها الخارجية التي أمدتها الجامعة بجهاز عرض لإستيعاب العدد الهائل من الحضور. يذكر أن تلك هي المحاضرة الثانية له بمصر بعد أول محاضرة ألقاها عام 1993 بالجامعة الأمريكية أيضاً. 
 
جاء صوت الفيلسوف الثمانيني الذي آمن بأن قدرة الإبداع اللغوي لدي الإنسان غير محدودة واهناً، لكنه عكس ذهناً متقداً للرجل الذي ألقي المحاضرة واقفاً علي قدميه قرابة الساعة، فرغم أن تشومسكي لم يأت بأفكار جديدة في محاضرته تلك، إلا أنه دعم أفكاره دائماً بأبحاث ودراسات حديثة وبآراء سياسية ثاقبة لم تخل من روح الدعابة ونظرة تاريخية للنظام العالمي ونشوء الإمبراطورية الأمريكية والهيمنة الغربية التي انتقلت إلي سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات علي الحكومات المنتخبة إيذاناً بموت الديمقراطية. 
  
 
 
أول العلامات علي انهيار الإمبراطورية الأمريكية انتقال جزء من القوة العالمية للصين والهند، خاصة بعد استقلال الصين عام 1949 وهو ما اعتبر ساعتها بمثابة ضياع للصين من الولايات المتحدة وهو ما علق عليه تشومسكي ساخراً "لا يمكنك أن تفقد شيء لا تملكه، لا يمكنني أن أفقد حواسبكم يمكن فقط أن أفقد حاسبي أنا". 
 
ومن ضمن تلك العلامات تعددية المراكز الصناعية مع بزوغ ألمانيا ثم اليابان، وفي ذلك الوقت كانت الولايات المتحدة تملك ثلاثة أرباع السوق العالمي وهو ما تقلص بعد ذاك. 
هلا نيوز-عمان:وقال تشومسكي في المحاضرة التي تناولت الربيع العربية وتأثيراته علي النظام العالمي إن الولايات المتحدة لا تريد أن تري سياسات في الشرق الأوسط تعكس الرأي العام وتعبر عنه، فبالنسبة للولايات المتحدة الديمقراطيات يجب أن تتوقف، وقد ظهر ذلك جلياً في دعمها لبن علي ومبارك في أيام الثورة الأولي وقبل ذلك حين فازت حماس في انتخابات ديمقراطية ونزيهة في قطاع غزة. 
 
  
وقال تشومسكي إن سياسات الولايات المتحدة لم تكن لتتغير إذ لم تكن تحتاج نفط الشرق الأوسط، فهي تسعي نحو الهيمنة علي الشرق الأوسط، ليس للحصول علي النفط فحسب، فمواردها المحلية تكفيها، لكن الهدف هو الحصول علي مزيد من السيطرة والهيمنة علي النظام العالمي وقواعد اللعبة فيه. 
 وقال إن الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي المنهار كان صراعاً علي الهيمنة علي العالم، فبعد انهيار الإتحاد السوفيتي أخذ النفوذ الأمريكي يتسع سرقاً مع تمدد حلف الناتو الذي نشأ لمواجهة الاتحاد السوفيتي أساساً في ألمانيا الشرقية. 
 ومع سقوط الاتحاد السوفيتي تحولت وجهة الناتو إلي حماية نظام نقل الطاقة ومواردها عبر العالم، وأصبح الآن قوة تدخل عالمية كبري، تتدخل في أحيان كثيرة باسم الأسباب الإنسانية لكنها ليست سوي وجه آخر للإستعمارية القديمة. 
  
  
وانتقد تشومسكي النظام المالي العالي، مشيراً إلي النفوذ الواسع الذي تملكه الشركات المتعددة الجنسيات علي حكومات العالم وتدخلها في إدارة الملفات الحساسة والقضايا الكبري والسياسة الخارجية للدول، وقال إن تلك الشركات تتحكم حتي في سياسات الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي لصالحها. 
وأضاف: "تقود الولايات المتحدة التي تتحكم فيها الشركات الكبري والمتعددة الجنسيات نظاماً اقتصادياً يقسم العالم إلي قسمين الأول الأغنياء جداً وقسم آخر به أي أحد آخر بخلافهم، وتلك القسمة هي النقلة الأكبر في التاريخ المالي الحديث مع التحولات التي حدثت نحو سياسات الليبرالية الجديدة في عهدي ريجان بأمريكا وتاتشر ببريطانيا." 
  
 
 ويري تشومسكي أن وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" هي أحد وسائل استغلال المال العام لدعم الشركات الكبري، وكشف عن أن جزءاً ضخماً من ميزانية معهد ماستشوسيتس للتكنولوجيا والذي يدرس فيه هو يأتي من البنتاجون. وعلق تشومسكي علي ذلك متهكماً قائلاً: لا أعتقد أن جامعتي تقوم بأي عمل عسكري إلا إذا كانت البنتاجون تعتبر العلوم السياسية كذلك. 
 وقال تشومسكي إن التأمل في تلك المسألة يكشف جانباً آخر عن البنتاجون فهم يهتمون بدعم أبحاث معينة في مجالات الاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم الجوية لدعم الشركات الكبري، والتحكم في العالم لا عبر القوة وحدها ولكن عبر الاقتصاد أيضاً. 
  
  
وحذر تشومسكي في سياق متصل من خطر الأسلحة النووية ومخاطر ضرب الولايات المتحدة وإسرائيل لإيران واستعرض أبرز الأحداث النووية علي الساحة، ابتداء بهيروشيما ونجازاكي مروراً بأزمة الصواريخ الكوبية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ورفع درجة التهديد النووي للقصوي وقت حرب 73 بين مصر وإسرائيل من قبل أمريكا لمنع الاتحاد السوفيتي من التدخل وضرب إسرائيل للمفاعل العراقي عام 1989 وللمفارقة أن هذا المفاعل بناه مهندسون عراقيون تدربوا علي بالولايات المتحدة بدعوة من بوش الأب بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية التي استمرت ثمان سنوات. 
 
  
وأثار تشومسكي السؤال حول حدود الحرية في مجتمع كالمجتمع الأمريكي الذي يحظي في الظاهر بقدر غير محدود من الحرية ولكن هناك تقنيات هائلة للقمع تعمل في الخفاء تحت تلك الحرية. 
 حضر الندوة عدد من الشخصيات العامة أبرزهم عمرو موسي الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية ومحمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب والكاتبة أهداف سويف، والفنان حسين فهمي وإبراهيم المعلم صاحب دار الشروق التي استضافت تشومسكي وأدار المحاضرة دكتور بروس عميد كلية العلوم الإنسانية بالجامعة الأمريكية والذي كرم تشومسكي في نهاية المحاضرة. 
  

 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.