• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

60 بالمئة من النساء في الاردن يصبن بامراض الحمل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-16
1496
60 بالمئة من النساء في الاردن يصبن بامراض الحمل

اظهرت دراسة اعدها المجلس الاعلى للسكان حول (مراضة الامهات في الاردن لعام2007- 2008 ) ان60 بالمئة من الامهات يصبن بامراض نسائية مختلفة اثناء مراحل الحمل والولادة والنفاس.

 واكدت الامين العام للمجلس الدكتورة رائدة القطب خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاحد بمشاركة رئيس فريق دراسة الامهات مدير وحدة برامج الصحة الانجابية الدكتور احمد قطيطات اهمية قياس حجم المشكلة وتحديد اسباب وعوامل الخطورة لمراضة الامهات لتقديمها الى اصحاب القرار لاجراء تدخلات وبرامج وطنية تستهدف خفض نسب مراضة الامهات في المملكة.
 
واشارت القطب الى ان الدراسة اظهرت ان امراض الالتهابات البولية تصدرت قائمة الامراض التي تصيب السيدات خلال الحمل بنسبة2ر20 بالمئة تلتها امراض الالتهابات المهبلية بنسبة4ر19 بالمئة ومن ثم فقر الدم9ر10 بالمئة في حين بلغت نسبة النزيف المبكر6 بالمئة وارتفاع ضغط الدم بنسبة9ر5 بالمئة وسكري الدم3 بالمئة.
 
من جهته اوضح قطيطات ان الدراسة كشفت عن ان نسبة عالية من النساء الأمهات اخضعن للولادة القيصرية بنسبة7ر27 ، مستعرضا اسباب ذلك منها انقضاء فترة مدة الحمل ووضع الجنين غير الطبيعي وتعب الجنين او تسمم حمل شديد او نزيف قبل الولادة.
 
واضاف ان الدراسة شملت جميع النساء الحوامل في الأردن والبالغ عددهن200 ألف سيدة في فترة الدراسة2007-2008 حيث تم اختيار عينة إحصائية ممثلة لمجتمع الدراسة بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة بلغت4865 سيدة حامل منذ بداية الحمل وحتى الأسبوع الحادي والعشرين وتمت متابعتهن حتى الولادة وكانت نسبة الاستجابة لديهن80 بالمئة.
 
واوصت الدراسة بضرورة اتخاذ الاجراءات الضرورية للحد من ارتفاع نسبة اجراء العمليات القيصرية ومعرفة أسباب انخفاض نسبة المراضة أثناء الولادة في القطاع الخاص، اضافة الى دراسة تعنى بمعرفة أسباب وأنواع وعوامل خطورة الالتهابات البولية والتناسلية أثناء الحمل وتكثيف الجهود الوطنية لحماية الحوامل من آثار الأحمال المتكررة لا سيما فوق الثلاث والتي ارتبطت بارتفاع نسبة المراضة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.