• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

صور مفبركة لـ"ساندي" تنتشر كالنار في الهشيم .. صور

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-31
2160
صور مفبركة لـ

 وسط جدل أثارته تغريدات تدعو على أمريكا في ظل الآثار المدمرة لإعصار "ساندي"، حذّر المفتي العام للمملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، من الدعاء على العموم وقت حصول الكوارث الطبيعية، مؤكداً أن هذا الدعاء "غير مشروع، ولا تظهر فيه وجاهة". 

 وقال لصحيفة "الحياة" اللندنية "إن الدعاء العام على هؤلاء الذين أصابهم إعصار ساندي لا يليق، لأن منهم فئة مسلمة كبيرة، فلا ينبغي الدعاء عليهم، إنما ندعوا للمسلمين بالتمكين، وأن يعينهم الله على الطاعة".
 وأضاف: "يجب على المسلمين الاعتبار بما يحصل من الكوارث، وغير ممكن الدعاء عليهم بالعموم، وهذا الدعاء ليست فيه مصلحة للمسلمين، بل ينبغي تركه".
 وكان مغردون أطلقوا تغريدات يدعون فيها على أمريكا بالهلاك، وإن كان آخرون أطلقوا "هاشتاق" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لمتابعة أنباء الإعصار ساندي، والاطمئنان على أقاربهم في الولايات الأمريكية المتضررة.
 وسارع الشيخ سلمان العودة إلى إطلاق تغريدة خاطب فيها الداعين إلى أن يكون "ساندي" كارثة لأمريكا قائلاً: "أسوق لهم قول المصطفى لوثنيي مكة: بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبده". 
 في حين أطلق أستاذ للعقيدة في جامعة الإمام محمد بن سعود تغريدة رداً على العودة، قائلا "بل نسأل الله أن يهلكهم بدداً ولا يبقي منهم أحداً". وأضاف أن هناك "فرقاً بين دولة تتقوى على حرب المسلمين والتعدي عليهم في بلدانهم وبين تلك الحال"، في إشارة إلى الدعاء على مشركي مكة.
 وبدأت جدلية الدعاء على أمريكا بـ"هاشتاق" قال من أطلقه: "اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد". وتلقى مطلقه عدداً كبيراً من التغريدات الرافضة لتوجهه. 
 ويبدو أن عدوى الدعاء و"الشماتة" ملأت أيضاً أثير مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إذ إن مغردين مصريين كثر عتبوا على المنادين بالدعاء على أمريكا.

ومع انشغال الولايات المتحدة والعالم بإعصار "ساندي" الذي اجتاح قبل ساعات البر الأمريكي في الساحل الشرقي وتحديداً مدينة نيويورك، كان إعصار آخر يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي على أيدي مستخدمي فيسبوك وتويتر، حيث تسابقوا على تداول صور عن قوة الإعصار، وتبيّن أن بعضها غير صحيح.
وقد نشرت صحيفة "الحياة" أمس عدداً من تلك الصور الكاذبة وأكثرها تداولاً على تويتر وفيسبوك، بعد أن رصد موقع ماشابل (mashable) الإلكتروني جزءاً كبيراً منها.

نصب الجندي المجهول

نصب الجندي المجهول
نصب الجندي المجهول

فصورة الجندي المجهول انتشرت سريعاً على مواقع التواصل الاجتماعي لجنود يقومون بحراسة النصب في مقبرة آرلنغتون الوطنية خلال الاعصار ساندي.
إلا أن الحقيقة مغايرة تماماً لما سجلته الصورة، إذ أكد "فوج الحرس القديم" (وهو أقدم قوات مشاة في الخدمة في الجيش الأمريكي وتقوم بحراسة الرئيس أيضاً)، أن هذه الصورة تم التقاطها في أيلول/سبتمبر الماضي. وقد عمد الفوج إلى نشر الصورة الحقيقية على صفحته الرسمية على فيسبوك وتم التقاطها خلال الساعات الأولى للإعصار.

الأمواج وتمثال الحرية

هل ستبتلع الأمواج تمثال الحرية؟
هل ستبتلع الأمواج تمثال الحرية؟

كذلك لم تكن الصورة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على أنها أمواج إعصار "ساندي" وتكاد تبتلع تمثال الحرية الشهير على شواطئ نيويورك، حقيقية.
بل تبين أنها مجرد ملصق للفيلم الشهير "بعد غد" (The Day After Tomorrow)، الذي يصور نهاية العالم إثر كارثة بيئية.

الغيوم فوق مانهاتن

الغيوم فوق مانهاتن
الغيوم فوق مانهاتن

إلى ذلك، لم تشاهد سحب تبتلع مبنى "إمباير ستايت" كما أظهرت بعض الصور على مواقع التواصل. لكن وعلى الرغم من أن الصورة التي تم تداولها صحيحة إلا أنها تعود إلى عام مضى ونشرتها "وول ستريت جورنال" في 2011.

الغيوم "تهجم" على تمثال الحرية

الغيوم تحيط بتمثال الحرية
الغيوم تحيط بتمثال الحرية

أما صورة الغيوم وهي تهاجم تمثال الحرية فقد انتشرت على مواقع التواصل وتحتها التعليق التالي: "كما قلت.. أتمنى لو كنت هناك. كان يجب أن أكون صيّاد أعاصير"، إضافة إلى وصف للصورة يقول: "هذه صورة رائعة لنيويورك اليوم.. الطبيعة قوية جداً، مع ذلك رائعة جداً".
إلا أنها نتيجة خيال ناشرها في استخدام برنامج "فوتوشوب"، حيث تجمع بين صورة لميناء نيويورك مع صورة لغيوم التقطها المصور مايك هولنغشيد في 2004.

العاصفة تجتاح جسر جورج واشنطن

صورة تعود إلى 2009
صورة تعود إلى 2009

وفي صورة أخرى انشرت تبدو الغيوم وكأنها تكاد تبتلع جسر جورج واشنطن لتدل على المستوى المخيف لإعصار "ساندي". 
ولعل الصورة مخيفة فعلاً لكنها تعود إلى 2009 وموجودة على موقع "جتي لخزن الصور"، Getty stock photo.

أسماك القرش تسبح في شوارع نيوجيرسي

أسماك القرش تسبح في شوارع نيوجيرسي
أسماك القرش تسبح في شوارع نيوجيرسي

وانتشرت هذه الصورة تحديداً على موقع "تويتر" لتبث المزيد من الرعب في نفوس الخائفين من الإعصار. إلا أنه على الجميع أن يهّدئوا من روعهم، ذلك أن هذه الصور من هذا النوع تبرز كلما ضربت كارثة طبيعية الولايات المتحدة. وهذه الصورة تحديداً ظهرت أثناء "إعصار آيرين" في 2011، ونشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، مشيرة إلى أنها صورة كاذبة.
ولعل كل تلك الصور المفبركة التي تم تداولها عمداً أو عن جهل تنم عن إحساس لدى مستخدمي تويتر وفيسبوك بالتضامن وضرورة توصيف الخطر المحدق بسكان الساحل الشرقي للولايات المتحدة، لكن أحداً لا يشكّك في خطورة الإعصار، وحجم الأضرار، إلا أن لبعض المنطق حسناته!




 
ساندي يخلف 101 قتيل وخسائر بالمليارات

 

أعلنت السلطات الأميركية فجر اليوم الأربعاء ان الإعصار "ساندي" حصد لغاية الآن 101 قتيل منذ أن ضرب السواحل الشرقية للبلاد قبل ايام ، كما تسبب بقطع الكهرباء عن5ر6 مليون شخص، في أحد أسوأ الأعاصير التي تمر بها الولايات المتحدة الأميركية.

وأشارت المعلومات الأولية حسب شبكة السي ان ان الى "ان حصيلة القتلى بنيويورك تعتبر الأكثر تأثرا حيث وصل عدد القتلى فيها إلى 15 قتيلا، وستة في نيوجيرسي وثلاثة ببنسلفينيا وقتيلين في كل من ميريلاند وكونيتيكت وفيرجينيا، بالإضافة إلى قتيل في كل من كارولينا الشمالية وفيرجينيا الغربية ".

وقالت ان هذه الأرقام الأولية تضاف الى محصلة الضحايا السابقة التي حصد فيها الإعصار ساندي أرواح 67 شخصا في جزر الكاريبي و51 آخرين في هاييتي.

يذكر ان المركز الاميركي القومي للأعاصير قدر بان "ساندي" وهو إعصار من الفئة الأولى وتبلغ سرعته 90 ميلا في الساعة.

وتقدر وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية الخسائر المتوقعة عن "ساندي" بنحو ثلاثة مليارات دولار.

ومن المقرر ان يتوجه الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء الى نيوجرزي الولاية الاكثر تضررا بالاعصار الذي ضربها مساء الاثنين.

ولا يزال اكثر من ثمانية ملايين منزل محرومين من التيار الكهربائي في الولايات المتحدة. وادى مرور العاصفة التي صادف مسارها رياح باردة من الشمال، الى تساقط كبير للثلوج في منطقة اوسع خصوصا في فرجينيا الغربية وفرجينيا وبنسلفانيا وماريلاند وتينيسي واوهايو.

وفي ولايتي نيويورك ونيوجرزي حيث بدا هذا الاعصار واحدا من الاكثر قوة في تاريخ البلاد، اعلن الرئيس باراك اوباما فجر الثلاثاء حالة "الكارثة الكبرى"، ما يسمح بتقديم مساعدة فدرالية للضحايا.

وبدت نيويورك المكتظة عادة بالسكان شبه مقفرة وتركزت الجهود على مساعدة المنكوبين ومعاينة الاضرار.

 واعلن رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ في مؤتمر صحافي ان  قرابة 750 الف اسرة لا تزال محرومة من التيار الكهربائي في المدينة.

وفي الولايات المتحدة غالبية خطوط الكهرباء غير موصولة تحت الارض مما يجعلها معرضة لسقوط الاشجار او الاغصان خلال العواصف.

  

  

  

  

  

  

  

  

  

  

  

  

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.