• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تراجع صافي الارباح لقطاع البنوك للنصف الاول من العام الجاري

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-19
1593
تراجع صافي الارباح لقطاع البنوك للنصف الاول من العام الجاري

في دراسة استرشادية وليست دعوة للاستثمار تناولت في جزء منها اعمال ونتائج قطاع البنوك للنصف الاول من العام الجاري والتي اشارت فيها الى تراجع الارباح لقطاع البنوك.

وبين التقرير المالي التحليلي ان قطاع البنوك سجل في نهاية النصف الاول من عام ٢٠٠٩ ارتفاعا في رؤوس اموال شركاته بنسبة ٥٪ لتصل الى ٧٨ر١ مليار دينار/سهم مقابل ٦٩ر١ مليار دينار/سهم في نفس الفترة من عام ٢٠٠٨ .
 وتراجعت صافي الارباح للقطاع بنسبة ٤ر٢٧٪ لتصل الى ٤ر٢٩٧ مليون دينار مقابل ٤ر٤٠٩ مليون دينار في نهاية النصف الاول من عام ٢٠٠٨ وقد تراجعت حصة السهم من الربح بنسبة ١ر٣٤٪ لتصل الى ١٦٧ر٠ دينار/سهم مقابل ٢٥٤ر٠ دينار/سهم ووصل مكرر الربحية لقطاع البنوك الى ٣٤ر١٧ مرة.
 واشار التقرير ان البنك الاردني الكويتي احتل المرتبة الاولى بين البنوك من حيث حصة السهم من الارباح لتبلغ ٣٠٣ر٠ دينار/سهم في نهاية الفترة من عام ٢٠٠٩ ، واحتل المرتبة الثانية البنك شركة البنك العربي مع ربحية السهم الواحد ٢٩٩ر٠ دينار/سهم ثم تلاه البنك الاسلامي الاردني لتصل الى ٢٥٤ر٠ دينار/سهم. ومن اكثر الاسهم نموا من حيث صافي الارباح هو البنك الاردني الكويتي حيث بلغت ٣٢ر٣٠ مليون دينار بنسبة نمو ٧ر١٠٪ مقارنة مع ربحية العام الماضي وجاءت معظم هذه الارباح من بيع اسهم شركات تابعة وبلغ قيمة العائد في هذا البند ٣٧ر١٠ مليون دينار وبلغ مكرر الربحية للبنك ٩ر٦ مرة.
تلاه البنك الاسلامي الاردني حيث بلغ نسبة النمو في صافي الارباح ٩ر٢٪ ولتبلغ ٦٦ر٢٠ مليون دينار حيث ان ايرادات البنك المتحققة في البيوع المؤهلة قد ارتفعت لتصل الى ٣٥ مليون دينار للنصف الاول من العام الحالي مقارنة مع ٥ر٨٥ مليون دينار لنفس الفترة، وبلغ مكرر الربحية للبنك ٢٤ر٧ مرة وهو اقل مكرر ربحية للقطاع والبالغة ٣٤ر١٧ مرة. ويعتبر سهم البنك الاسلامي الاردني من اكثر الاسهم جاذبية   ضمن قطاعه حيث وصل نسبة العائد على حقوق المساهمين الى ٢ر١٢٪ وهي الاعلى ضمن القطاع، واحتل المرتبة الثالثة في القطاع من ناحية حصة السهم الواحد من الارباح، وبالاضافة الى سهم البنك الاردني الكويتي الذي بلغت نسبة العائد على حقوق المساهمين ٢ر١١٪ والذي جاء بالمرتبة الثانية.
 اما اكثر البنوك انخفاضا من حيث حصة السهم من الربح هو سهم البنك الاردني للاستثمار والتمويل وبنسبة انخفاض ٧٧٪ حيث بلغت حصة السهم من الربح   ٠١٩ر٠٪ دينار/سهم بعد ان تراجع اداء البنك حيث تراجعت صافي ايرادات الفوائد والعمولات بنسبة ٨ر١٦٪ لتبلغ في نهاية منتصف العام الحالي ٥٣ر٨ مليون دينار مقارنة مع ٢٥ر١٠ مليون دينار لنفس الفترة.
وجاء بنك الاردن دبي الاسلامي «بنك الانماء الصناعي سابقا» من حيث التراجع وبنسبة ٦٦٪ وكانت متزامنة مع تراجع اجمالي الدخل بشكل بسيط وارتفاع بند المصاريف التشغيلية الاخرى بشكل كبير لتصل الى ١٧ر١ مليون دينار في نهاية فترة منتصف عام ٢٠٠٩ مقارنة مع ٢٨٢   الف دينار لنفس الفترة من العام السابق.
وقالت المحفظة الوطنية للاوراق المالية انها اعدت الدراسة مع «الرأي» وهي دراسة اعدت بتاريخ معين لغايات استرشادية ولا تعبر بالضرورة عن رأي الشركة وهي ليست دعوة للاستثمار. وجاءت قراءة للنتائج المالية للشركات المساهمة حيث اظهرت دراسة لهذه النتائج للنصف الاول من عام ٢٠٠٩ بان ٢٣٨ شركة مساهمة عامة اعلنت نتائجها للنصف الاول من هذا العام من ضمنها ٤٠ شركة غير مدرجة في بورصة عمان. وشملت الدراسة القطاع المالي والبنوك ، التأمين، الخدمات المالية المتنوعة، والخدمات، والصناعة.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.