• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة تلغي مشروع “ناقل البحرين”

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-21
1018
الحكومة تلغي مشروع “ناقل البحرين”

 ألغت الحكومة مشروع ناقل البحرين “الأحمر – الميت”، بسبب انسحاب 6 ائتلافات من أصل 7 كانت مهتمة بالمشروع، مؤكدة أنها عاكفة على العمل بمشروع جديد هو “ناقل البحر الأحمر الوطني.


وقال وزير الشؤون البلدية ووزير المياه والري م.ماهر أبو السمن على إن الوزارة ألغت مشروع ناقل البحرين بسبب بقاء ائتلاف واحد في المنافسة من اصل 7 ائتلافات، إضافة إلى الكلف العالية للمشروع التي ستتحمل الحكومة جزءا منه، كما أن المشروع بهذا الشكل لا يحقق شروط العطاءات الدولية.


وأضاف أبو السمن بأن المشروع الجديد ناقل البحر الأحمر الوطني سيستعين بالبنية التحتية ودراسات الجدوى الافتصادية والبيئة و دراسات المشروع السابق كافة، ويحاكيه من حيث المبدأ والأهداف، باختلاف بسيط يتمثل بـ إنتاج 155 مليون م3 من المياه، منها 70 مليون م3 مخصصة للعاصمة عمان.


ووفق دراسات المشروع فإن المملكة، ستتزود في المرحلة الأولى بما يقدر 400 مليون م3 مالحة تضخ في البحر الميت و250 مليون م3 مياه محلاه ، منها 150 مليون م3 لعمان والمحافظات و50 مليون م3 للعقبة و50 مليون للإقليم “فلسطين وإسرائيل ” من خلال العقبة.


أما المرحلة الثانية فيتم ضخ مياه عذبة تقدر بـ 150 مليون م3 وتستمر المراحل حتى المرحلة الخامسة لغاية سنه 2040 وبكمية ضخ 1200 مليون م3 مياه مالحة و950 مليون م3 مياه محلاة .

وكانت “العرب اليوم” قد أثارت موضوع هروب أربعة ائتلافات من أصل ستة من مشروع ناقل البحرين يهدد بعدم استكمال المشروع خصوصا في حال لم يرغب الآخران المتبقيان في المنافسة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.