• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

«التربية» : تعطيل مؤقت للصفوف والمدارس ورياض الاطفال المصابة بانفلونزا الخنازير

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-20
1521
«التربية» : تعطيل مؤقت للصفوف والمدارس ورياض الاطفال المصابة بانفلونزا الخنازير

 أكد وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني أن الوزارة أعدت جملة إجراءات احترازية بالتنسيق مع وزارة الصحة للوقاية من مرض انفلونزا الخنازير لتنفيذها مع بدء العام الدراسي الجديد.

 وأوضح الدكتور المعاني خلال اجتماع عقده في الوزارة أمس أنه في حال الاشتباه أثناء الدوام المدرسي بأي طالب يعاني من أعراض شبيهة بالانفلونزا يتم تحويل هذا الطالب إلى أقرب مركز صحي أو مستشفى لتقييم الحالة واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة حال تأكد الإصابة.
 
وأضاف أنه في حال ثبت إصابة طالب في الصف يتم تعطيل الدوام في ذلك الصف لمدة أسبوع واحد وتتم متابعة الحالة الصحية لبقية طلاب الصف خلال تلك الفترة ، وإذا ما ظهرت أعراض شبيهه بالانفلونزا عند أحد طلاب الصف خلال فترة الأسبوع يجب مراجعة أقرب مركز صحي للاستشارة الطبية.
 
وتابع الدكتور المعاني انه يستثنى من العودة للدوام بعد نهاية الأسبوع كل من لديه أعراض شبيهة بالانفلونزا حيث يتوجب عليه البقاء في المنزل واستشارة الطبيب.
 
وأضاف أنه في حال وجود حالات مثبتة مخبرياً في أكثر من صف بنفس المدرسة وفي نفس الوقت يتم تعطيل المدرسة كاملة لمدة أسبوع ، وإذا كانت المدرسة على فترتين وظهرت إصابات في إحدى الفترتين فيتم تعطيل الفترة التي ظهرت بها الحالات فقط.
 
وبين انه في حال حدوث إصابة بين الهيئة التدريسية لا يتم تعطيل المدرسة أو أعضاء الهيئة التدريسية الآخرين وتعامل الحالة كأي حالة خارج المدرسة.
 
وفيما يخص رياض الأطفال ودور الحضانة ، أكد الدكتور المعاني أنه في حال ظهور حالة مثبتة فيها يتم إغلاق الروضة أو الحضانة فوراً ولمدة أسبوعين كاملين.
 
وقال المعاني انه سيتم توزيع نحو 1,5 مليون نشرة توعوية وتثقيفية حول المرض وطرق الوقاية على طلبة المدارس والجامعات ، لتتم مناقشتها في الحصص المدرسية ، إضافة الى استثمار فعاليات الطابور الصباحي والإذاعة المدرسية والنشاطات اللامنهجية لبث رسائل توعوية حول هذا المرض.
 
ودعا مديري التربية والتعليم إلى ضرورة التركيز على نظافة البيئة المدرسية من حيث توفير المياه والصابون ومتابعة النظافة الشخصية للطلبة ، واستثمار مجالس الطلبة والآباء والأمهات لهذه الغاية.
 
كما أكد الدكتور المعاني ضرورة تفعيل كوادر الصحة المدرسية ، وعقد ورش عمل للمرشدين للتوعية بالمرض ، وبث رسائل للطلبة وأولياء الأمور بهدف توعيتهم بضرورة البقاء في المنزل ومراجعة الطبيب في حال ظهور أعراض شبيهه بالانفلونزا ، بالإضافة إلى تحديد ضابط ارتباط للانفلونزا في كل من وزارات التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي.
 
وبين المعاني أن الوزارة تعمل وباستمرار بالتنسيق مع وزارة الصحة في كافة القضايا المتعلقة بصحة أبنائنا الطلبة والتي تحظى باهتمام ورعاية كبيرين من قبل الوزارتين.
 
يذكر أنه تم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارات التربية والتعليم والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي بهدف التنسيق لوضع الخطط الوقائية والتوعوية الاحترازية لمواجهة مرض انفلونزا الخنازير.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.