• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

10 اصابات بالايدز لإردنيين هذا العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-30
1645
10 اصابات بالايدز لإردنيين هذا العام

 يبلغ العدد الاجمالي للحالات التي اكتشفت في المملكة من المصابين بمرض الايدز 919 منها 260 من الاردنيين وفقا لمدير الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة مدير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز الدكتور بسام الحجاوي .

ويوضح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان عدد الاصابات بهذا المرض بلغ خلال الاشهر العشرة الاولى من العام الحالي ستين , منها عشر اصابات لاردنيين .

وتاتي مناسبة اليوم العالمي لمكافحة الايدز التي توافق للاول من كانون الاول من كل عام فرصة للتوعية بمخاطر هذا المرض وانتقال فيروس (اتش آي في ) المسبب له , وإبداء تضامن دولي من أجل التصدي لهذا الوباء.

ويعد هذا اليوم من ابرز الفرص المتاحة للشركاء من القطاعين العام والخاص لإذكاء الوعي بحالة الوباء والتشجيع على إحراز التقدم في الوقاية منه وعلاج مرضاه ورعايتهم .
الدكتور الحجاوي يؤكد ان وزارة الصحة ومنذ اكتشاف مرض الايدز نفذت العديد من الأنشطة الوقائية للحد من انتشاره واكتشاف الإصابات ومعالجتها ، وزيادة الوعي بطرق انتقاله والوقاية منه .
ويضيف ان الوزارة تركز وبشكل مستمر على الحملات التوعوية والإعلامية وتنفيذ الأنشطة التثقيفية التي تستهدف المجتمع بشكل عام ، والشباب بشكل خاص , إذ ان انتقاله يتم عن طريق استعمال أدوات حادة أو معدات وأدوات طبية ملوثة بالفيروس اضافة الى العلاقات غير الشرعية .

ويقول ان وزارة الصحة أنشأت مركز المشورة والفحص الطوعي لتقديم خدمات التوعية والمشورة حول مرض الايدز من قبل مختصين وضمن اطار مطلق من السرية والخصوصية .

ويبين ان هذا المركز يجيب على استفسارات الاشخاص المتصلين به والمتعلقة بالأمراض المنقولة وتقدير حاجتهم , لإجراء جلسة مشورة , يتم فيها مساعدتهم على اتخاذ قرار لاجراء فحوصات الإيدز لمعرفة ما اذا كان هناك اصابة ام لا .

ويوضح ان هذه الخدمة محاطة بالسرية والخصوصية وتصل إلى عدم معرفة أي شيء يشير إلى الشخص طالب الخدمة مبينا ان الوزارة تمكنت بفضل هذه الخدمة من اكتشاف ما يقارب 48 إصابة بالإيدز حيث ان المركز يقدم العلاج المجاني للمصابين .

ويشير الى ان وزارة الصحة تعمل ايضا على معالجة الأمراض الانتهازية التي يتعرض لها المصابون بعدوى هذا المرض وبشكل مجاني حيث تبلغ كلفة معالجة الشخص بالمضادات الفيروسية حوالي 250 دينارا , بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية الدورية التي تقدم جميعها بشكل مجاني وبسرية .

وينوه الحجاوي الى أن البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز يقوم ومن خلال منظمات المجتمع المدني بالوصول للمجموعات الأكثر عرضة للإصابة بهدف تعديل سلوكياتها , اضافة الى تدريب القيادات المجتمعية للحد من الوصمة والتمييز ضد المرضى ، وتدريب وتوعية عشرات الآلاف من الشباب في الجامعات والمدارس .

استاذ علم الاجتماع في الجامعة الاردنية الدكتور مجد الدين خمش يقول ان مرض الايدز يعتبر من الامراض الفتاكة التي تفقد بعض المجتمعات نسبة كبيرة من افرادها بسببه خاصة الاطفال والامهات والشباب في سن العمل , وتعد العلاقات غير المشروعة اضافة الى تعاطي المخدرات عن طريق الحقن والخطأ في استخدام ادوات ملوثة بالفيروس اسبابا للاصابة بهذا المرض .

ويبين ان اكثر الاصابات بهذا المرض في المملكة هي اصابات لغير الاردنيين , لذا علينا التشديد في اجراء فحوصات في المطارات والمعابر .

ويوضح خمش ان مرض الايدز يخلق الذعر في المجتمع ويسبب حالة من النفور لدى المحيطين بالمريض , لذلك علينا ان نعي مسببات المرض اضافة الى تغيير النظرة الاجتماعية للمصاب والتي تغرقه في اللوم والتهميش , فمريض الايدز له حقوقه في العمل والتعليم والعلاج والحياة والسرية والخصوصية .

ويؤكد اليوم العالمي لمكافحة الايدز على طرق التعامل السليم مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له حيث يعاني العديد منهم من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين خاصة ان هناك من يصابون بالمرض بسبب اخطاء غيرهم باستخدام ادوات ملوثة بالفيروس .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.