• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الحكومة ترحب بقرار تغيير وضع فلسطين

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-01
1000
الحكومة ترحب بقرار تغيير وضع فلسطين

 رحبت الحكومة بقرار الجمعية العامة للامم المتحدة تغيير وضع فلسطين إلى دولة غير عضو في الأمم المتحدة بصفة مراقب.

ووصف وزير الدولة لشؤون الاعلام ووزير الثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة القرار بالانجاز الاستراتيجي الهام في مسار الصراع العربي الاسرائيلي يجب استثماره في حشد الدعم الدولي والانتصار للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وفي مقدمتها حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وممارسة كافة حقوقه الوطنية والسياسية على أرضه.

وقال أن القرار الاممي تأكيد واضح على أن حل الدولتين هو الأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والمدخل لتحقيق السلام الشامل في الشرق الأوسط.

وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة ان الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين بذل اقصى الجهود لدفع عملية السلام وتوفير الظروف المناسبة امام الفلسطينيين والاسرائيليين للانخراط في المفاوضات المباشرة، مشيرا الى اننا سنواصل هذه الجهود بالتعاون مع مختلف الأطراف لمساعدة الجانبين للعودة إلى طاولة المفاوضات لأنجاز عملية سلام حقيقية وفق قرارات الشرعية الدولية التي تضمن للشعب الفلسطيني العدالة وتضع حدا لحالة عدم الاستقرار في المنطقة. 

وشدد على ان الاحتلال الاسرائيلي وممارساته تشكل تهديدا خطيرا على أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط ومستقبل شعوبها لافتا الى ان استمرار إسرائيل في تعنتها ومماطلتها وإجراءاتها الأحادية خاصة الاستيطانية تشكل العائق أمام نجاح كل المساعي والجهود الهادفة الى استئناف مسيرة السلام.

الى ذلك تباينت ردود الفعل الدولية على تصويت الجمعية العامة لـلأمم المتحدة لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني في المنظمة الدولية إلى صفة دولة مراقب غير عضو، فبينما انتقدت الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل وكندا الخطوة، وثمنت دول أخرى التصويت الأممي، بالتزامن مع دعوات إلى طرفي النزاع لاستئناف المفاوضات.

فقد سارعت الولايات المتحدة إلى التنديد بقرار الجمعية العامة،وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس أمام الجمعية العامة إن "القرار المؤسف وغير المجدي الذي صدر يضع مزيدا من العراقيل في طريق السلام. لهذا السبب صوتت الولايات المتحدة ضده".

وفي رد فعل سريع أعلنت إسرائيل أنها ستبني 3000 وحدة استيطانية في القدس والضفة لكنها لم تحدد المكان .

واعتبر قيادي في حماس القرار"كسبا جديدا على طريق التحرير والعودة" للاجئين الفلسطينيين.

وقال احمد يوسف وهو مستشار وزارة الخارجية في حكومة حماس "نحن نعتبر هذا الكسب إنجازا تراكميا ألقى بظلال البهجة على شعبنا" وتابع "نقول للشعب أتت ساعات الفرج وان شاء الله كسب جديد بإنهاء الانقسام". وقال يوسف "اعتقد كما أسعد حماس انتصار المقاومة في العدوان الأخير فقد أسعد فتح الانتصار السياسي والكسب السياسي وكلهم يسجل هدفا للقضية الفلسطينية".

كما اكد ترحيب حركته بزيارة الرئيس محمود عباس إلى غزة "لإنهاء الانقسام ولنجسد المصالحة والوحدة".
وخرج آلاف الفلسطينيين في أول ساعات فجر الجمعة في مناطق مختلفة في قطاع غزة ابتهاجا برفع التمثيل لفلسطين في الأمم المتحدة وتأييدا للرئيس عباس.

في المقابل أثنت دول أخرى على الاعتراف الأممي بفلسطين، منها روسيا التي قال مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، إن بلاده تتمنى أن تعتبر إسرائيل هذا القرار بمثابة إشارة جادة من المجتمع الدولي الذي تعب من تعثر عملية السلام الهادفة إلى حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف المسؤول الروسي للصحافيين "رفع تمثيل فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو يتيح للفلسطينيين رفع شكاوى ودعاوى ضد إسرائيل في المحكمة الدولية في لاهاي".

من جهته، وصف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند القرار الأممي بأنه "خيار متجانس مع حل الدولتين.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.