• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة تعلن رسميا ثبوت وفاتين بالمرض الغامض

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-02
1457
الصحة تعلن رسميا ثبوت وفاتين بالمرض الغامض

  اعلن وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات رسميا اليوم الاحد عن ثبوت اصابة حالتين توفيتا في شهر نيسان الماضي بمرض كورونا الجديد في الوقت الذي اكد فيه عدم رصد اي حالة بالمرض على مستوى المملكة.

وقال وريكات في مؤتمر صحافي عقده اليوم الاحد في مبنى الوزارة عقب اعلان منظمة الصحة العالمية السبت، عن تسجيل حالتي اصابة بمرض الكورونا الجديدة" اليوم وبعد ان تأكد بشكل قاطع ان الوفاتين في الاردن ناتجتين عن مرض كورونا الجديدة التي لم تكن الى وقت قريب معروفة عالميا ولا يتوفر لها الكواشف اعلن ذلك لازالة غموضا فرضته طبيعة المرض الجديد والمعرفة المتأتية للعالم حوله ومدى توفر الكواشف الخاصة له".

واضاف ان الاعلان اليوم يعطي الفرصة لفريق منظمة الصحة العالمية الموجود حاليا في الاردن للتحري والتقصي عن الوضع الوبائي وهو اجراء اتبعته السعودية وقطر بعد تسجيل اصابات بالمرض الجديد فضلا عن اتاحة المجال واسعا لرفع قدرات الرصد الوبائي المخبري لامراض الانفلونزا بانواعها في المختبرات الاردنية كافة.

واكد وريكات ان الوزارة لم تسجل من شهر نيسان الماضي حتى اليوم اي حالة بفيروس الكورونا الجديد الذي يتصف بالانتشار المحدود.

وعن التسلسل الزمني لتسجيل الاصابات اوضح ان الحالتان اطلقت عليهما وسائل الاعلام في شهر نيسان الماضي المرض الغامض" اذ انه في ذلك الوقت سجلت في قسم العناية الحثيثية في مستشفى الزرقاء الحكومي11 حالة التهاب رئوي شديد خلال الفترة من7 الى21 نيسان منها حالتان لطبيبين و9 حالات بين كوادر تمريضية، وخضعوا جميعا للعلاج وحولت الحالات شديدة العدوى الى احد المستشفيات الخاصة.

واضاف ان الوزارة اتخذت الاجراءات الوقائية والعلاجية حسب البرتوكولات الصحية المتعبة عالميا في مثل هذه الحالات وتم سحب عينات مخبرية للفحص في مختبرات الوزارة ومركز الحسين للسرطان وجامعة العلوم والتكنولوجيا ولم تظهر النتائج المخبرية انذاك اي نتيجة ايجابية لامراض مستعصية وكانت النتائج سالبة لاي نوع من انواع فيروسات الانفلونزا مثل انفلونزا الطيور والخنازير والسارس وحتى الكرونا باستثناء بعض النتائج الايجابية لبكتيريا pseudomonas aeroginosa.

وقال "وفي الاثناء وبتاريخ19 نيسان توفيت ممرضة اربعينية من المصابين بالتهاب الرئوي الشديد في مستشفى الزرقاء وهي تحت العلاج في المستشفى الخاص، وتوفي بعدها بتاريخ26 نيسان ايضا طالب جامعي يبلغ من العمر 25 عاما وهو من سكان الزرقاء واعلنت الوزارة في حينه عن هذه الوفيات".

واشار الى انه اوعز انذاك في شهر نيسان بنقل الطالب الجامعي من مستشفى الزرقاء الحكومي الى مستشفى الامير حمزة اذ كان يشكو من التهاب في اغشية القلب واشتباه اصابة بمرض التدرن وصادف دخوله المستشفى بالتزامن مع الجائحة فيه.

وقال "ولم تتوقف الوزارة عن مواصلة عمليات الرصد والاستقصاء الوبائي المخبري عن حالات باعراض مشابهة في مدينة الزرقاء ولم تبلغ عن اي اصابة خارج نطاق المستشفى واغلق الملف في حينه لعدم ثبوت اي حالات بامراض الانفلونزا بانواعها مخبريا سواء في المختبرات الاردنية او المرجعية لمنظمة الصحة العالمية فضلا عن عدم حدوث اصابات مشابهة خلال عمليات الرصد والاستقصاء الوبائي".

وبين انه وفي تطور عالمي لاحق اعلنت منظمة الصحة العالمية بشكل مفاجئ عن حالتي وفاة ناتجة عن مرض جديد من انواع الانفلونزا يسمى الكرونا الجديدة في المملكة العربية السعودية في شهر تموز من العام الحالي واعلن عن ذلك رسميا في شهر ايلول.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.