• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصحة تعارض خفض أسعار الدخان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-04
1707
الصحة تعارض خفض أسعار الدخان

  قالت وزارة الصحة الاثنين، إن التوجهات لخفض أسعار السجائر المحلية، تؤثر على جهودها في تخفيض معدلات التدخين في الأردن.

 
ونقلت صحيفة "الجوردان تايمز" المحلية الناطقة بالإنجليزية عن مدير دائرة التوعية في الوزارة، مالك حباشنة قوله "سنخاطب وزير المالية لرفض المقترح" واصفاً التوجه لخفض أسعار السجائر بأنه "تدمير" لجهود الوزارة.
 
وأوضح حباشنة أن خفض أسعار السجائر سيشجع الأطفال على التدخين لأنه سيجعلها بمتناولهم.
 
وكانت شركات السجائر المحلية أعلمت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بينتها خفض أسعار السجائر بنسبة 15% لمنافسة السجائر المهربة، حسب ما نقلت الصحيفة عن مصدر حكومي الأحد.
 
وكانت مصادر حدودية تحدثت عن حجم كبير من تهريب الدخان إلى الأردن عبر الحدود مع سوريا، وكان من المتوقع أن تنخفض أسعار السجائر المهربة.
 
إلا أن مواطنين تحدثوا عن ارتفاع في أسعار الدخان المهرب في مناطق بيعه في عدّة المحافظات، بينما حافظ على سعره المنخفض في مناطق أخرى.
 
في غضون ذلك، تحاول شركات تصنيع التبغ الوصول إلى اتفاق للسيطرة على انخفاض مبيعاتها لحساب الدخان المهرب.
وقالت مصادر في وقت سابق إن أصحاب شركات اجتمعوا برئيس الوزراء عبدالله النسور مقترحين خفض أسعار الدخان المحلي لضبط عملية البيع لصالحهم.
 
وأدى انخفاض أسعار الدخان المهرب إلى تراجع الإقبال على الدخان المحلي.
 
وكان النسور قال في وقت سابق إنه لا يمكنه رفع أسعار الدخان المحلي من خلال زيادة الضرائب والرسوم عليه، لأنه يمنح بذلك "جائزة للمهربين" على حد تعبيره.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابن الجيران04-12-2012

يعني فقر وقهر يا وزارة الصحة اي لازم يصير ببلاش وبلا من هالعيشة ما سمعنا صوتكم يوم قصة المحروقات اللي جابت ضغط وسكري لنص سكان المملكه جايين تتشاطروا على الدخان نزلوه اليوم دخت لقيت باكيت دخان فايسروي الدكانين والشركه ما عم يوزعوا دخان خلصونا من هالقصة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ابو حميده04-12-2012

الي بدو يسكر ما بعد قداح بما انني مدخن اعلم بان الدخان مثل المخدرات يصعب على المدخن تركه بسهولة فلو رفعوا سعره او خفضوه فلن تتغير المعادله سيقوم المدخنيين بشرائه لذلك ان مع راي اصحاب شركات التدخيين بالعمل على خفض سعره بلاش بعد فتره ما يقدرو على دفع اجور العمال ونقع في مشكلة جديده باي باي ...
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سامي04-12-2012

نحن مع رفع أسعار الدخان ونتمنى على وزارة المالية دراسة ايضا على اسعار المشروبات الروحية ورفع قيمة الضريبة عليها ما امكن لانها اصبحت دمار للوطن والمواطن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.