• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الأردن يكثف مراقبته النووية على حدوده مع سوريا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-08
1341
الأردن يكثف مراقبته النووية على حدوده مع سوريا

  اكد مدير عام هيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي، الدكتور مجد ابراهيم الهواري، اهمية دور اجهزة الكشف الإشعاعي والنووي في منطقة حدود جابر وموظفي الهيئة في منع الاتجار غير المشروع بالمواد النووية والإشعاعية وحماية المملكة من اية مؤثرات تستهدف صحة الانسان والبيئة.

وقال الهواري لدى لقائه اليوم السبت موظفي الهيئة العاملين على أجهزة للكشف الإشعاعي والنووي في منطقة حدود جابر في تصريح صحفي عقب الزيارة، التي تأتي في اطار المتابعة، ان الهيئة لم تضبط حتى الآن أي مواد غير مسموح بها عبر الحدود الشمالية للمملكة (حدود جابر).

واشار الى ان تفقد الانظمة الرقابية في حدود جابر يأتي في إطار زيارات يقوم بها الى المنافذ الحدودية للمملكة التي تم تزويدها ب 12 محطة وبوابة الكترونية، اربع منها في منفذ جابر الحدودي، خاصة بالكشف عن المواد النووية والاشعاعية، مشيرا الى انه قام اخيرا بزيارة الى منفذ العمري للاطلاع كذلك على اوضاع الموظفين واحتياجاتهم.

وفيما يتعلق بالتوتر الأمني في سوريا، واثره على حدود جابر، قال الدكتور الهواري، "ان الهيئة تراقب جميع المنافذ الحدودية في المملكة، وتتعامل مع أي مستجدات قد تطرأ وتأخذها بالحسبان"، واصفا الحركة على معبر جابر بأنها كانت كثيفة دائما ما يجعلها محط اهتمام الجهات الرقابية.

واضاف "إن عملية المراقبة في منفذ جابر الحدودي تتم من خلال اربعة أجهزة يديرها 13 موظفا على مدار الساعة تستخدم للكشف والتحقق والتعرف على هذه المواد ومدى خطورتها".

واطلع الدكتور الهواري على آلية عمل الاجهزة الرقابية في منفذ جابر والمنطقة الحرة السورية- الأردنية المشتركة لمراقبة الشاحنات والحاويات الواردة من سورية إلى الأردن وبالعكس.

واستمع الدكتور الهواري من مسؤول الموقع في الهيئة عصام السليتي الى شرح حول مهام الأجهزة الرقابية وقياس مستويات الإشعاع وإرسال إنذار في حال تجاوز مستوياتها النسب المسموح بها لأي سبب، لاتخاذ الإجراءات اللازمة من قبل الهيئة.

وقال مدير الشؤون الادارية في الهيئة احمد بني حمد الذي رافق الهواري في الجولة "ان الهيئة اعدت برنامجا لإعادة تدريب وتأهيل موظفي الحدود ضمن برنامج التعليم المستمر الذي تنفذه الهيئة من خلال منهاج متخصص في مجال الاجهزة الرقابية لمواكبة المستجدات في هذا المجال والتأكيد على دور الموظفين في مجال حماية المنافذ الحدودية للمملكة، مشيرا الى ان الهيئة تعمل على اعادة تقييم اوضاع موظفي الحدود بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية لتعزيز ادائهم وتحسين اوضاعهم المعيشية.

وتمتلك الهيئة 12 بوابة فحص الكترونية يديرها نحو 100 موظف في جميع المنافذ الحدودية للمملكة لمراقبة وفحص جميع المواد التي تدخل الى البلاد والتأكد من خلوها من الاشعاعات المؤينة.

يشار الى ان وزارة الطاقة الاميركية زودت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية بالمساعدة التقنية والتجهيزات اللازمة لاعتمادها في مراكز حدودية في المملكة في إطار جهود وطنية ودولية لمنع تهريب المواد النووية والمشعة الى داخل المملكة او المرور بأراضيها حفاظا على صحة الانسان والبيئة ومكافحة الارهاب النووي بما يحفظ السلام العالمي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.