• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

لأردن يفي بتعهداته لصندوق النقد الدولي برفع الأسعار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-21
1185
لأردن يفي بتعهداته لصندوق النقد الدولي برفع الأسعار

  أنهت بعثة صندوق النقد الدولي مراجعتها لأداء الاقتصاد الوطني بعد مهمة استمرت نحو 20 يوما شملت المؤشرات والأرقام الرسمية كافة والتأكد من تحقيقها الأهداف المطلوبة.

وقالت مصادر مطلعة إن "نتائج تحقيق البعثة كانت إيجابية".

وبينت أن "المملكة حققت الإجراءات التي تعهدت بها لصندوق النقد ما يعني أن الدفعة الثانية من القرض ستصل إلى المملكة خلال الفترة القليلة المقبلة والبالغة 385 مليون دولار".

وتسلمت المملكة الدفعة الأولى من قرض صندوق النقد الدولي البالغة قيمته 2 مليار دولار في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي بقيمة 385 مليون دولار.

وكانت وزارة المالية أكدت في وقت سابق أن البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي حظي بمباركة ودعم المؤسسات الدولية بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي؛ حيث كان قد أوصى في أحد أهم محاور الإصلاح فيه بأن يتم تبني استراتيجية وطنية لتخفيض خسائر شركة الكهرباء الوطنية تدريجياً وخلال خمس سنوات والوصول بهذه الخسائر إلى نقطة التعادل أي لا ربح ولا خسارة مع نهاية 2017.

وشهدت المملكة عدة اجتماعات بين المسؤولين الحكوميين في وزارة المالية والبنك المركزي الأردني والتخطيط وشركة الكهرباء الوطنية لاطلاعهم على التطورات التي مر بها الاقتصاد الوطني، بحسب تلك المصادر التي طلبت عدم نشر اسمها.

وكان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق أخيرا، على عقد اتفاق للاستعداد الائتماني (stand by - arrangement-sba) مع الأردن مدته 36 شهرا بقيمة 1.364 مليار دولار ووحدة حقوق سحب خاصة (حوالي 2.06 مليار دولار) لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة 2012-2015 بهدف معالجة التحديات أمام المالية العامة والحسابات الخارجية وتشجيع النمو المرتفع والشامل.

وركزت المفاوضات على عدد من المؤشرات التي تتعلق بالمالية العامة خصوصا العجز بعد المساعدات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.