• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اخر تطورات حالة الطقس مع اول ايام المربعانية .. فيديو

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-21
1967
اخر تطورات حالة الطقس مع اول ايام المربعانية .. فيديو

 تبقى المملكة اليوم تحت تأثير الكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي، وتوالي درجات الحرارة انخفاضها، ويكون الطقس باردا وغائما وماطرا بإذن الله في مختلف مناطق المملكة، قد يصحبها الرعد وتساقط البرد أحيانا، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار في مناطق البادية، تتحول ليلا إلى جنوبية غربية معتدلة السرعة.
 
ووفق دائرة الأرصاد الجوية، يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة غدا ويكون الطقس باردا بوجه عام وغائما جزئيا في شمال ووسط المملكة يتحول أحيانا إلى غائم، مع بقاء الفرصة مهيأة في ساعات الصباح لسقوط أمطار خفيفة، بخاصة في شمال المملكة.
 
ويطرأ ارتفاع قليل آخر على درجات الحرارة بعد غد ويكون الطقس باردا نسبياً في المناطق الجبلية والسهول الشرقية والبادية، ولطيفاً في الأغوار والعقبة مع ظهور بعض الغيوم على ارتفاعات مختلفة.
 
وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى المتوقعة في مدينة عمان خلال الأيام الثلاثة المقبلة ما بين 14 و 4 درجات مئوية، وفي المناطق الشمالية 13 و2، والمناطق الجنوبية 11 و 1، ومناطق الأغوار 21 و 11، وفي خليج العقبة 21 و 12 درجة.
 
إلى ذلك، يبدأ اليوم الانقلاب الشتوي، وهو ما يعرف في الموروث الاجتماعي "بمربعينية الشتاء"، وهي الفترة الأشد برودة خلال العام.
 
وقال مدير عام الأرصاد الجوية محمد سماوي، إن الانقلاب الشتوي ظاهرة فلكية تحدث عندما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي 5ر23 درجة جنوب خط الاستواء، وهذا اليوم يكون أقصر أيام السنة نهارا في نصف الكرة الشمالي وأطولها ليلا.
 
وأوضح سماوي أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الانقلاب الشتوي لهذا العام يصادف الساعة الحادية عشرة و21 دقيقة من ظهر الجمعة الحادي والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) من العام 2012، وبالتالي فإن اليوم هو أول أيام أربعينية الشتاء، والتي تستمر حتى نهاية يوم التاسع والعشرين من كانون الثاني (بناير) المقبل.
 
وتاليا تسجيل مصور للراصد الجوي محمد الشاكر من موقع طقس العرب يشرح فيه الحالة الجوية اسائدة والمتوقعة في الاردن وبلاد الشام خلال الايام القادمة 
 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.