• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

النسور: هناك قرارات اخرى صعبه يجب اتخاذها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-22
1934
النسور: هناك قرارات اخرى صعبه يجب اتخاذها

 أكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور أن جميع القرارات والإجراءات التي تتخذها الحكومة يجب أن تراعي وتصب في مصلحة القطاع الخاص والقطاع المدني وخدمته وضمان نموه وازدهاره.

 

كما اكد رئيس الوزراء خلال لقائه اليوم السبت رئيس واعضاء مجلس ادارة غرفة تجارة عمان والقطاع التجاري ان هذا اللقاء يأتي من باب التشاور وتبادل النصيحة بشأن مسيرة الاقتصاد والاليات الكفيلة بوضعه على المسار الصحيح.

 

واشار بهذا الصدد الى ان هذه اللقاءات تهدف الى التعرف على المشاكل والتحديات التي تواجه القطاع ومحاولة ايجاد حلول لها ،لافتا الى اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد في الزرقاء الذي تم خلاله الاستماع الى ملاحظات المواطنين والقطاعات المختلفة واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

 

وقال الدكتور النسور خلال اللقاء الذي حضره عدد من الوزراء والمسؤولين ان برنامج التصحيح الاقتصادي الذي بدأته الحكومة والاجراءات التي تم اتخاذها بموجبه كانت ضرورية ولكنها غير كافية وهناك قرارات اخرى لا بد من اتخاذها لتصويب المسيرة ووضع القطار على السكة.

 

ولفت رئيس الوزراء ان الاجراءات الاخيرة تم تفهمها من قبل الغالبية واثبت الشعب الاردني انه بقدر الاحترام الذي يستحقه مؤكدا ان 70 بالمائة من المواطنين تقريبا وكما قدرت الحكومة منذ البداية شملهم التعويض النقدي وان ما يفوق 90 بالمائة من المستحقين تسلموا تعويضاتهم ،لافتا الى الجهد الكبير الذي تم بذله لايصال الدعم الى مستحقيه خلال مدة زمنية قصيرة مؤكدا ان هذا يدعو للفخر باجهزتنا وعملها المؤسسي.

 

واشار الى ان موازنة العام القادم سترتكز على نقطتين اساسيتين هما الايرادات الصحيحة الصافية وخفض النفقات بشكل حقيقي على ارض الواقع " وستكون النفقات اقل والايرادات اكثر وبالتالي سيكون العجز اقل من العام الماضي.

 

وقال رئيس الوزراء ان بعثة صندوق النقد الدولي غادرت المملكة امس لافتا الى ان الصندوق وهو بيت خبرة دولي تملكه دول العالم لا ياتي لزيارة الدول الا اذا طلبت منه اي دولة المجيء حيث يقوم بتدقيق الموازنة والحسابات ويصدر تقريرا للدولة المعنية لتقوم بتعديل المسار.

 

واشار الى ان تقارير الصندوق ضرورية للدول المانحة والجهات المقرضة لتقديم القروض والمنح للدول.

 

ونوه رئيس الوزراء بنتائج اجتماعات اللجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة التي عقدت في عمان الخميس الماضي بعد انقطاع منذ عام 2009 واثمرت عن الاتفاق على تنفيذ اتفاقية الغاز الموقعة بين البلدين والتي ستسهم في التقليل من خسائر شركة الكهرباء الوطنية.

 

واشار الى ان سعر توليد الكهرباء من الغاز المصري يكون معقولا اما توليده بالاعتماد على الديزل والزيت الثقيل فمكلف ويكبد الشركة خسائر كبيرة واضاف بهذا الصدد ان خسائر شركة الكهرباء الوطنية المملوكة من قبل الحكومة تبلغ نحو مليار ونصف المليار دينار سنويا ووصل مجموع خسائرها 4 مليارات دينار.

 

وبشان المنحة الخليجية اشار رئيس الوزراء الى ان بعضها قد وصل الى الاردن ومتفائلون ان تصل البقية حيث يبلغ مجموع المبالغ الملتزم بها للعام 2013 بلغ 1066 مليون دولار لافتا الى ان المبالغ التي حولت لغاية الان كوديعة الى البنك المركزي هي (250 مليون دولار من الكويت و250 مليون دولار من السعودية).

 

واعلن رئيس الوزراء ان وزير الطاقة والثروة المعدنية وزير النقل ووزير الصناعة والتجارة ووزير الزراعة سيقومون بزيارة الى العراق يوم الثلاثاء القادم للبحث في كافة اوجه مسيرة التعاون المشترك ومنها فتح السوق العراقية امام المنتجات الزراعية الاردنية.

 

وجرى حوار اجاب خلاله رئيس الوزراء على اسئلة واستفسارات القطاع التجاري ورؤساء واعضاء مجالس ادارات النقابات والجمعيات واللجان القطاعية التجارية ورجال الاعمال وممثلي الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

واشار رئيس الوزراء في رده على سؤال حول قانون المالكين والمستأجرين الى ان القانون موجود في مجلس النواب وهو صاحب الحق في اجراء التعديلات عليه داعيا القطاع التجاري الى الحديث مبكرا مع المرشحين للانتخابات النيابية للحصول على وعود منهم على اخذ ملاحظات القطاع التجاري بشان القانون بعين الاعتبار ،مؤكدا انه من المهم ايضا معالجة الاف القضايا التي تم البت بها.

 

وبشان ملاحظات القطاع التجاري على تقارير مؤسسة الموصفات والمقاييس اوعز رئيس الوزراء بتسهيل الاجراءات وتبسيطها مع المحافظة على الهدف الذي انشئت من اجله المؤسسة في حماية المستهلك وصحة المواطن.

 

وطرح الحضور العديد من القضايا والملاحظات دارت حول قانون المالكين والمستأجرين وضرورة تعديله بخاصة المادة المتعلقة ببدل المثل، وقضايا تتعلق بالمواصفات والمقاييس وضريبة الدخل وتعدد المرجعيات عند قطاع المواد الغذائية وديون شركات الادوية والمستلزمات الطبية لدى الحكومة.

 

وتطرق الحضور الى ضرورة ان يكون هناك لجنة من الخبراء لدراسة القوانين الاقتصادية المؤقتة وتنافسية الاردن، فالمؤشرات العالمية، وخفض رسوم الاراضي ومعالجة التحديات التي تواجه القطاع السياحي، وتأسيس نقابة لاصحاب ووكلاء السياحة والسفر، واخرى للمحاسبين القانونين، والاخذ بتوصيات مجلس التنافسية.

وتركزت الملاحظات على ضرورة البحث عن اسواق جديدة للمنتجات الزراعية المحلية ودعم القطاع الزراعي ودعم المستثمر المحلي، والاهتمام بوسط البلد، والباص السريع، والاعفاء من الغرامات الضريبية، ودفع مستحقات المستثمرين بقطاع الاسكان، ووضع آلية جديدة لمنح التراخيص عند فتح المحال التجارية، إضافة الى ضرورة ان يكون هناك قانون للشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

بدوره، اكد رئيس غرفة تجارة عمان العين رياض الصيفي ان القطاع التجاري يعاني حاليا العديد من المشاكل والعقبات التي تعترض نموه وتحد من كفاءة اداءه بالشكل المنشود، مشيرا الى ان القطاع التجاري الاردني يواجه صعوبات انيه عديدة ابرزها المشاكل الناجمة عن تطبيق قانون المالكين والمستأجرين اذ هدد استقرار واستمرارية عمل الاف المحلات التجارية بالاضافة الى العديد من العقبات مع مؤسسة المواصفات والمقاييس والمؤسسة العام للغذاء والدواء.

 

واشار العين الصيفي الى ان الحوار والتنسيق المستمرين في شتى المجالات من شانه الوصول الى حلول مشتركة بما يخدم الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الشاملة لمختلف الشرائح والقطاعات، مؤكدا على ضرورة تبني سياسية الحوار في القضايا ذات الصبغة الاقتصادية والاستثمارية التي من شأنها المساهمة في تحسين بيئة الاعمال المحلية ورفع مستوى جاذبيتها ومرونتها بشكل فعال.

 

وبين ان غرفة تجارة عمان تعمل على تطوير علاقات الاردن الاقتصادية والتجارية مع مختلف بلدان العالم من خلال التعريف بالانجازات التي حققها الاردن على مختلف الاصعدة والمستويات المحلية والدولية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

بدوي اصلي26-12-2012

انا اول مره بعرف انه الاصلاح يأتي برفع الاسعار0 أدوله الي ما بتعز شعبها حرام تكون دوله 0 بقانون الدول0 يا مهندس النسور0 الكهرباء والماء يجب ان تكون ع حساب الدوله والمواطن يدفع سعر رمزي0 انتى مضحوك عليك يا نسور0 وبكره بس اتخلص مهمتمك اودورك سوف نذهب الى مزبله التاريخ00
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عبد الرحمن23-12-2012

دوله الرئيس بالله عليك تحل عنا هل تعتقد انك الفهمان الوحيد بالاردن والله العظيم انا عمري ما خرجت بمظاهره من اجل القرارات التي اوصبتنا الى ما نحن فيه ولكن على يدك ان شاء الله رح اكون اول الهاتفين ضدك وبصراحه وبدون لف او
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ugdhk hgygfhk23-12-2012

كفاف تحلب ها الشعب انا فكرتك جايب الجماعه علي السجن ولا باسم قرار اصعب من الصعب و يا شيخ اطلب الرحمه تالي عمرك لا تطلب ان تشتم اخر الزمان
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

ســـطي23-12-2012

كل بيت اردني لا يحب يـمعوا اي شى منك ولا سيرتك فارقنا بالريحة الطيبة وروح حج افضلك


رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مواطن23-12-2012

انت الوحيد بالاردن مش فاهم الطبخة
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

القضاه23-12-2012

ساق الله وانت رايح والله ما حد قادر يشوفك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

كلمة حق23-12-2012

ولا شفنا الخير لما اجيت على رئاسة الوزراء........سياراتك الشبح هي الي عبء على الوطن
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

دومنييك22-12-2012

اكيد في رفع اسعار
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.