• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منخفض جوي غدا.. و«الأرصاد» تحذر من تشكل الصقيع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-23
964
منخفض جوي غدا.. و«الأرصاد» تحذر من تشكل الصقيع

 حذرت دائرة الأرصاد الجوية من خطر تشكل الصقيع اثناء الليل وفي ساعات الصباح الباكر، خاصة في مناطق البادية والسهول الشرقية والمرتفعات الجبلية.

وحسب الدائرة يطرأ ارتفاع على درجات الحرارة اليوم لتصل العظمى إلى 14 درجة مئوية، والصغرى 4 درجات، لذا يكون الجو اثناء النهار مشمسا وباردا نسبيا في معظم مناطق المملكة، و لطيفا في الاغوار والعقبة، و يتحول اثناء الليل الى بارد مع ظهور بعض السحب العالية.

وتتأثر المملكة غدا الاثنين بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية باردة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة ويكون الطقس باردا وغائما جزئيا الى غائم احيانا. واعتبارا من ساعات ما بعد الظهر تتكاثر الغيوم تدريجيا على ارتفاعات مختلفة وفي ساعات المساء تسقط باذن الله زخات متفرقة من المطر، خاصة في جنوب وشرق المملكة.

الى ذلك، قال وزير الشؤون البلدية ووزير المياه والري المهندس ماهر أبو السمن أن حجم التدفق المائي خلال الموجة المطرية الاخيرة للسدود والتي تبلغ سعتها حوالي 325 مليون متر مكعب بلغ خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية حوالي مليوني م3 من موجة المطر الاخيرة التي عمت معظم مناطق المملكة.

وبين ابو السمن ان الامطار التي شهدتها المملكة منذ بداية فصل الشتاء رفدت السدود بحوالي 7.5 مليون م3 من المياه ، مثلما ساهمت بتغذية السدود الصحراوية والحفائر المنتشرة في معظم مناطق المملكة ورفعت نسبة التخزين فيها.

وقال ان مجموع التخزين الحالي في السدود وحتى صباح السبت بلغ حوالي 51.60 مليون م3 اي ما نسبته حوالي 16% من مجموع التخزين الكلي في السدود، موضحا ان سد الملك طلال كان أكثر السدود تغذية حتى الآن وبكمية 1.493 مليون م3 خلال الـ24 ساعة الماضية فيما لم يسجل كل من سدي الموجب والتنور اي كميات من المياه.

وبين أن الفيضانات المطرية تحتاج عادة إلى ما يقرب من 17 إلى 34 ساعة ويستمر أحيانا إلى 48 ساعة حتى تصل إلى السدود، معربا عن أمله بأن يكون الموسم الحالي موسما جيدا ويؤدي الى تحقيق نسبة تخزين جيدة في سدود المملكة التي شهدت تراجعا كبيرا خلال السنوات الماضية وخاصة خلال الصيف الماضي حيث سجلت نسبة تخزين متدنية وصلت الى 45 مليون م3. 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.