• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

168 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي .. اليوم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-23
1359
168 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحان التوجيهي .. اليوم

 - يتوجه اليوم نحو (168) الف طالب وطالبة من مختلف مناطق المملكة لتقديم امتحان الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية من العام الدراسي (2012-2013).

 

وانهت وزارة التربية كافة الاستعدادات والترتيبات اللازمة لعقد الامتحان  والذي يبدأ اليوم وحتى  17 كانون ثاني المقبل.

ويبلغ عدد الطلبة المشتركين في الدورة نحو 168,665 الف مشترك ومشتركة، موزعين على 38156 للفرع العلمي، و39002 للفرع الأدبي، و516 للشرعي، و59264 للمعلوماتية، و2958 للتعليم الصحي، فيما بلغ عدد الطلبة المشتركين في الامتحان من الفروع المهنية 25823.

وقال وزير التربية الدكتور وجيه عويس أن عشرين الف معلم ومعلمة سيقومون بمراقبة الامتحانات في قاعات الامتحان كافة وعددها1930 قاعة منها واحدة في المدرسة العربية في تونس التي تدرس المناهج الأردنية، ، اضافة الى تخصيص قاعات لحالات الطوارئ.

وبين عويس ان اختيار المراقبين يتم وفق اسس واضحة ودراسة ملف من تم تكليفه بالمراقبه مؤكدا ثقته العالية بالكوادر التربوية، لافتا الى انه سيشارك في عملية التصحيح نحو 19 الف مصحح من معلمي صفوف الثانوية العامة،موزعين على 80 مركز تصحيح معتمدة في مديريات التربية والتعليم.

كما وجه عويس رسالة للطلبة حاثا اياهم على الاعتماد على الذات وعدم ادخال اية اجهزة سواء هواتف أو غيرها والتي تؤثر على مجريات الامتحان.

وكان عويس اطمأن امس الاول على اخر الاستعدادات التي اتخذتها الوزارة لبدء الامتحان ، وتفقد يرافقه امين عام الوزارة سطام عواد ومدير ادارة الامتحانات في الوزارة عيسى معايعة غرفة العمليات بالوزارة.

واكد اهمية الحفاظ على سير الامتحانات بكل سلاسة وكذلك سلامة الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة في قاعات الامتحان وبما يحافظ على توفير الاجواء الملائمة للطلبة لتقديم الامتحانات والحفاظ على السمعة الطيبة للعملية التعليمية في الاردن بشكل عام وامتحان الثانوية العامة بشكل خاص.  وفيما يتعلق بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بين عويس انه يشارك في هذه الدورة  (418) مشتركا ومشتركة،  منهم (66) كفيفا، (64)  من ضعاف البصر، (155) من الصم، (44) من المصابين بالشلل الدماغي، (89) من المعاقين حركيا.

وأشار الى ان الوزارة اتخذت جملة من الاجراءات التي من شانها مساعدة هذه الفئة من الطلبة للتقدم للامتحان بسهولة ويسر ، تمثلت في تخصيص كاتب لكل مشترك كفيف، على أن يكون لديه معرفة جيدة باللغة الإنجليزية بالاضافة لإعفاء المشترك الكفيف من التقدم للامتحان في مبحثي الرياضيات والحاسوب في الفرعين الأدبي والشرعي والرسومات التوضيحية في الجغرافيا لطلبة الفرع الأدبي .

كما قامت الوزارة بإعفاء المشترك الأصم من مبحث الرياضيات إذا تقدم في أحد فروع التعليم (الأدبي، الشرعي، الإدارة المعلوماتية، التعليم الصحي) ,وإعفاء المشترك الأصم من أسئلة التعبير والعروض في مبحث اللغة العربية/مهارات الاتصال وأسئلة التعبير في مبحث اللغة الإنجليزية / ثقافة في فروع التعليم كافة .

وأكدت الوزارة على منح الطلبة الكفيفين والطلبة الصم وطلبة الشلل الدماغي وقتاً إضافياً مقداره ( 25% ) من الوقت المخصص لكل ورقة امتحانية وتكبير أوراق الأسئلة في كافة المباحث للمشتركين من ضعاف البصر واتخاذ ترتيبات خاصة للطلبة غير القادرين على الكتابة لأسبـاب مرضية كالمصابين بالشلل أو الكسور في الأيدي ، وذلك بتخصيص كاتب لكل مشترك منهم .

كما تعقد الوزارة امتحانات للمشتركين من المرضى في المستشفيات وكذلك الموقوفين أو المحكومين في مراكز الاصلاح والتأهيل، إذ بلغ عدد المشتركين في مراكز الاصلاح والتأهيل (73) مشتركاً.

وقال عويس ان الوزارة جهزت غرفة عمليات في إدارة الامتحانات العامة لمتابعة سير ومجريات الامتحانات والتواصل مع الإدارات التربوية في الميدان من خلال غرف العمليات الموجودة في مديريات التربية .

 يذكر أن الوزارة اتخذت إجراءات وقائية لحماية الطلبة وتحقيق العدالة والمساواة بينهم في جميع أنحاء المملكة من خلال التأكد اليومي من عدم وجود أية وسائل أو أدوات مخالفة لأسس وتعليمات الامتحان العام قبل بدء جلسة الامتحان.

ودعت الوزارة الطلبة الى مراعاة جملة من الاعتبارات التي ترفع من دافعيتهم واستعدادهم للامتحان من حيث وضع برنامج للمراجعة يتضمن ساعات وأوقات الاستراحة وعدم السهر الطويل وخاصة ليلة الامتحان، والتركيز على محتويات الكتب المدرسية المقررة.

كما أكدت الوزارة ضرورة حضور الطلبة الى قاعة الامتحان قبل بدء الامتحان بوقت كاف،وقراءة الارشادات والتعليمات الموجودة على بطاقة الاشتراك ولوحة الاعلانات في القاعة وعدم ادخال اي جهاز خلوي أو اي مادة لها علاقة بالامتحان كالكتب وقصاصات الورق وكذلك السماعات اللاقطة والآلات الحاسبة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.