• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استقرار أسعار 32 سلعة وارتفاع 11 في أول يوم من رمضان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-24
1503
استقرار أسعار 32 سلعة وارتفاع 11 في أول يوم من رمضان

أظهرت دراسة مقارنة أجرتها وزارة الصناعة والتجارة لأسعار 49 مادة غذائية لليوم الأول من شهر رمضان المبارك مقارنة بالأسبوع الماضي استقرار أسعار 32 سلعة وانخفاض 6 وارتفاع 11 أخرى.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة في بيان صحفي "إن أهم المواد الغذائية التي شهدت انخفاضا في أسعارها اللحوم الحمراء البلدية حيث تراجع سعر كيلو العجل البلدي من 8.5 دينار الى 7 دنانير وبنسبة انخفاض بلغت 17.6 بالمائة ومن 9 دنانير بالنسبة للجدي والخاروف البلدي إلى 8 دنانير وبنسبة 11.1 بالمائة، علما بأن الأسعار في بعض مناطق العاصمة والمحافظات تقل عن ذلك بكثر وتبلغ 6.25 دينار للعجل و7.25 للجدي والخاروف، كما انخفضت أسعار بعض أنواع الحليب بنسب متفاوتة.
اما السلع التي شهدت ارتفاعا في أسعارها فقد تركزت في الخضار حيث ارتفعت أسعار عدة أصناف من بينها البندورة والخيار والليمون والبصل وغيرها وذلك استنادا إلى الأرقام الصادرة عن سوق الخضار المركزي ومتابعة للمتغيرات التي طرأت على أسعار المستهلكين بين الأسبوع الماضي حتى يوم السبت.
وتمثلت أهم السلع التي استقرت أسعارها في بعض أصناف اللحوم المستوردة والبيض والسمك والزيوت النباتية والعدس وبعض أنواع البقوليات وجوز القلب وجوز الهند.
وكانت دراسة مقارنة ميداينة أعدتها الجمعية الوطنية لحماية المستهلك في الأردن لنفس الفترة تقريبا أظهرت ارتفاع أسعار 30 سلعة بنسبة تقريبية زادت على 31 بالمائة مقابل انخفاض أسعار سبع سلع أخرى بنسبة 16 بالمائة في حين أشارت إلى ثبات أسعار نحو 58 سلعة.
وفي سياق متصل توقع رئيس اتحاد مربي الدواجن احمد مناع انخفاض أسعار الدواجن بعد الأسبوع الأول من رمضان بنسبة 10 بالمائة نظرا لتوفر كميات كبيرة من الدواجن المحلية حيث يتوفر نحو 13 مليون طير لشهر رمضان وبمايعادل من 15 إلى 20 ألف طن، مؤكدا أنه لا نية لرفع أسعار الدواجن خلال الشهر الفضيل .
من جانب آخر حررت وزارة الصناعة والتجارة من خلال فرق الرقابة في كافة مناطق المملكة 117 مخالفة في اليوم الأول من شهر رمضان المبارك .
وترواحت المخالفات بين عدم إعلان الأسعار 102 مخالفة وزيادة في الأسعار 13 مخالفة وامتناع عن البيع مخالفتان.
وسجل أعلى عدد مخالفات في محافظة إربد بواقع 29 مخالفة منها 28 عدم إعلان أسعار وحالة واحدة امتناع عن البيع تلتها محافظة الزرقاء 27 مخالفة والعاصمة 32 مخالفة فيما جاءت المخالفات المتبقية من باقي المحافظات.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.