• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

منحة كويتية للاردن بقيمة 260 مليون دولار

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-30
1204
منحة كويتية للاردن بقيمة 260 مليون دولار

  وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أربع اتفاقيات تمويلية قطاعية من خلال حصة دولة الكويت في منحة الصندوق الخليجي للتنمية.

ووقع الاتفاقيات اليوم الأحد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور جعفر حسان ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب أحمد البدر وتبلغ قيمتها الاجمالية 5ر259 مليون دولار.

والاتفاقيات التي تم توقيعها هي اتفاقية برنامج دعم قطاع التعليم بقيمة 220ر67 مليون دولار، وتتكون من مشروع صيانة واصلاح مباني المدارس، وتجهيز وتأثيث المدارس، وربط المدارس الالكترونية، ودعم صندوق الطالب المحتاج، والحاضنات التكنولوجية وحاضنات الاعمال ودعم برامج نظم المعلومات.

واتفاقية برنامج دعم قطاع المياه والري بقيمة 560ر84 مليون دولار وتتكون من مشاريع التنمية المتكاملة في منطقة وادي عربة، ومشروع اعادة تأهيل السدود، ومشروع تشغيل وصيانة خطوط المياه الناقلة، واعادة تأهيل وتطوير منظومة مياه الشرب في محافظتي اربد والمفرق.

واتفاقية برنامج دعم قطاع المصادر الطبيعية بقيمة 490ر3 مليون دولار، وتتكون من الزيت الحجري وخامات الدولومايت والحجر الجيري النقي.

واتفاقية برنامج دعم قطاع الصحة بقيمة 210ر104 مليون دولار، وتتكون من صيانة وتحديث مباني المستشفيات، وتجهيز وتأثيث المستشفيات، ومشاريع مستشفى الامير حمزة بن الحسين، وصيانة وتوسعة وتحديث المراكز الصحية، وتحديث وتطوير مباني الخدمات الطبية التابعة للخدمات الطبية الملكية.

واكد الدكتور حسان تقدير الاردن لدولة الكويت الشقيقة أميراً وحكومة وشعباً نيابة عن الحكومة الاردنية، على دورها وجهودها التي بذلتها لإقرار هذا الدعم، وكذلك الشكر الموصول إلى الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والذي كان له دور بارز على صعيد دعم مسيرتنا التنموية عبر السنوات الماضية، مشيرا إلى أن المساعدات التي قدمها الصندوق كان لها أثر واضح في دعم جهود الإصلاح في المملكة وتمويل تنفيذ المشاريع ذات الأولوية التنموية في مختلف القطاعات.

واكد أن المنحة الاخيرة ستساهم في تحسين مستوى الخدمات في قطاعات أساسية بالإضافة الى توفير فرص عمل في مجالات مختلفة.

من جانبه أشاد البدر بالعلاقات الوطيدة بين البلدين الشقيقين وبالتعاون التاريخي بين الصندوق والأردن وبالجهود المبذولة من قبل الحكومة الاردنية للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها، مؤكداً اهتمام الصندوق الكويتي بالمضي قدماً لدعم البرامج والمشاريع التنموية ذات الأولوية.

واوضح ان الاردن والكويت سيوقعان حتى منتصف العام المقبل على اتفاقيات تشمل كامل المنحة المقدرة بــ 250ر1 مليار دولار.

هذا وكان قد تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات قطاعية مطلع الشهر الجاري، وهي اتفاقية برنامج اسكان الفقراء ودعم المهنيين بقيمة 070ر118 مليون دولار، واتفاقية برنامج تطوير البلديات والمحافظات بقيمة 780ر340 مليون دولار، واتفاقية برنامج تطوير قطاع النقل بقيمة 630ر 236 مليون دولار، بالإضافة الى التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بمشاريع الطاقة المتجددة ومشروع ميناء الغاز الطبيعي التي تصل قيمتها الى حوالي 215 مليون دولار.

يشار الى أن جميع المشاريع الممولة من المنحة سترد في مشروع موازنة عام 2013

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.