• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

زيادة كميات النفط الواردة من العراق إلى 15 ألف برميل يوميا

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-02
1126
زيادة كميات النفط الواردة من العراق إلى 15 ألف برميل يوميا

 قال نائل ذيابات الناطق باسم ائتلاف الذيابات والزعبي للتجارة والنقل انه تم اعتبارا من يوم امس الثلاثاء البدء بتحميل 15 ألف برميل يوميا من العراق الشقيق بدلا من 10 الاف برميل يوميا، وذلك تنفيذا للقرار المتفق عليه مؤخرا بين حكومتي البلدين.

 

 

وأضاف في تصريح ان وزارة النفط العراقية وجهت مؤخرا كتابا الى مصفاة «البيجي» في كركوك يقضي برفع الكميات الواردة الى الاردن من 10 الاف برميل يوميا الى 15 الف برميل يوميا اعتبارا من الاول من الشهر الحالي.

 

ونوه الذيايات الى ان كميات النفط العراقي التي تم توريدها الى مصفاة البترول الاردنية خلال الاربعة شهور الماضية بلغت 1.2 مليون برميل، مؤكدا استعداد الشركة لتنفيذ قرار زيادة الكميات.

 

واشار الى ان عمليات النقل تتم بكل سهولة ويسر، مشيدا بتعاون الاشقاء في الجانب العراقي لتذليل كافة العقبات التي من الممكن ان تعترض سير عمليات النقل.

 

ويحصل الاردن على هذه الكميات بأسعار تفضيلية تقل عن السوق العالمي بمقدار 18 دولارا للبرميل الواحد.

 

ويحقق استيراد النفط الخام من العراق إلى المملكة وفورات مالية لصالح الاقتصاد الوطني تصل الى 6 دولارات للبرميل الواحد واصل مصفاة البترول في الزرقاء بحسب تصريحات حكومية.

 

ويتم حالياً استيراد النفط الخام من السعودية بمعدل (2,5) مليون برميل شهرياً من خلال عقد سنوي موقع مع « شركة ارامكو « السعودية وعلى أسس تجارية.

 

ويستهلك الأردن ما معدله 100 ألف برميل يوميا من النفط الخام ارتفعت الى نحو 170 ألف برميل مع انقطاع امدادات الغاز الطبيعي المصري الذي شهد منذ مطلع العام انقطاعات بفعل اعتداءات تقع على الخط في الأراضي المصرية لغايات توليد الطاقة الكهربائية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.