• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تسجيل 49 اصابة بانفلونزا الخنازير في الاردن

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-03
1245
تسجيل 49 اصابة بانفلونزا الخنازير في الاردن

  اعلن وزير الصحة الدكتور عبداللطيف وريكات تسجيل49 اصابة بفيروس انفلونزا (اتش1 ان1) في الاردن خلال موسم الشتاء الحالي تماثل منها46 حالة للشفاء فيما تتلقى ثلاث حالات العلاج في المستشفى.

وقال خلال اجتماع عقده اليوم الخميس في الوزارة لمسؤوليها وممثلي وسائل الاعلام لا يوجد ما يثير الخوف او القلق من ظهور فيروس (اتش1 ان1) من جديد اذ ان الوزارة لا تزال مستمرة في اجراءاتها الاحترازية ولم تسجل اي حالة وفاة بالفيروس في الاردن خلال هذا الموسم.

واكد الدكتور وريكات قدرة جميع المستشفيات في المملكة على علاج حالات الانفلونزا بما فيها فيروس (اتش1 ان1) وتوفر علاجاته في وزارة الصحة بكميات كافية.

وفيما يتعلق بتوزيع الحالات اوضح ان34 حالة سجلت في مستشفيات وزارة الصحة وحالة واحدة في الخدمات الطبية الملكية ومثلها في مستشفى الجامعة الاردنية وتسع حالات في مركز الحسين للسرطان واربع حالات في المستشفيات الخاصة.

من جهته، اكد مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي استعداد وجاهزية برامج الرصد في الوزارة التي اكتشفت30 حالة من الحالات المسجلة على مستوى المملكة فضلا عن جاهزية الكوادر الطبية للتعامل مع الحالات وتوفر وسائل الوقاية الشخصية المضادات الفيروسية (التامي فلو وريلانزا) وامكانية التشخيص المخبري.

واشار الى ان فيروس (اتش1 ان1 ) اصبح من ضمن فيروسات الانفلونزا الموسمية بعد انحسار موجة الوباء في شهر اب من عام2010 حسب تصنيفات منظمة الصحة العالمية التي لا تطلب من الدول التبليغ عن الحالات المكتشفة بعد ذلك التاريخ.

واكد الحجاوي ضرورة بدء العلاج بالمضادات الفيروسية فور التشخيص المبدئي للأنفلونزا وقبل ظهور نتيجة الفحص التأكيدي المخبري في حالة اجرائة.

وقدم مدير الامراض السارية في الوزارة الدكتور ايوب السيايدة عرضا لانواع الانفلونزا وبرامج الرصد لها في وزارة الصحة ومراحل ظهور وباء فيروس (اتش1 ان1) محليا وعالميا ووضع الضفة الغربية الذي ارتفع عدد الحالات المسجلة بها بالفيروس الى280 حالة و11 وفاة حتى صباح اليوم.

وقال "خلال موسم شتاء 2010 - 2011 تم الأبلاغ عن291 حالة مثبتة مخبريا ولم يبلغ في موسم الشتاء 2011 - 2012 عن اي حالة في حين تم فحص620 عينة في ذات الموسم من خلال برنامج رصد الانفلونزا وكانت نتائجها جميعها سلبية بفيروس (اتش 1 ان 1) اي لا اصابات.

واضاف تم خلال موسم الشتاء الحالي2012 - 2013 تشخيص ثلاث حالات انفلونزا (اتش1 ان1) بتاريخ30 تشرين الاول من خلال المراكز المختارة في برنامج الرصد.

وعن الرصيد المتوفر من المضادات الفيروسية بين السيايدة ان لدى الوزارة8 الاف عبوة شراب من التامي فلو و 66 الف بخاخ من ريلانزا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.