• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

اقرار أسس جديدة للقبول في كليات الطب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-04
1903
اقرار أسس جديدة للقبول في كليات الطب

   اقر مجلس التعليم العالي أسسا جديدة للقبول في كليات الطب وطب الاسنان ودكتور الصيدلة، "تأخذ بعين الاعتبار نتيجة علامات الطلبة في مواد السنة الأولى اضافة إلى معدل امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، كي لا يكون هذا المعدل المعيار الوحيد للقبول في هذه الكليات"، حسبما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس.

 
وقال عويس ان القبول في الكليات الثلاث في كل من جامعة العلوم والتكنولوجيا، والأردنية، والهاشمية، ومؤتة، سيتم مباشرة اعتبارا من العام المقبل، مشيرا الى ان لجنة فنية ستحدد النسبة المخصصة لعلامة الثانوية العامة للقبول في هذه الكليات مع احتفاظ الطلبة بحقهم في القبول الموحد في حال قرروا التوجه لتخصصات اخرى غيرها.
 
وأكد ان المجلس لم يتطرق ابدا الى قضية رسوم التخصصات الثلاثة، مشددا على ان تحديد الرسوم من صلاحيات مجلس امناء كل جامعة على حدة.
 
وبحث "المجلس" كذلك تقرير اللجنة الاكاديمية الخاصة بتحديد آليات وتفاصيل القبول المباشر بكليات الطب، وفقا لأسس محددة تطبق على جامعات (الأردنية، التكنولوجيا، مؤتة، الهاشمية) تراعي قدرات الطالب واجراء امتحانات قبول للتخصصات تتماشى مع قدرات ورغبات الطالب.
 
وسيكون الحد الأدنى لمعدل القبول في الثانوية العامة الفرع العلمي للمنافسة على القبول في تخصص الطب (85 %) أو يزيد الى 90 %، وفقا لما تفرزه نتائج امتحان الثانوية العامة لذلك العام وذلك للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب) بحسب اللجنة.
كما اقترحت اللجنة توحيد عدد الساعات المعتمدة في السنة الأولى (ما قبل الطب) للطلبة الأردنيين في الجامعات الأردنية الرسمية (45) ساعة معتمدة على ان تكون المواد مشتركة مع تخصصات طب الاسنان ودكتور الصيدلة وان تكون المواد المشتركة: مهارات اللغة العربية والانجليزية، والبيولوجيا العامة والكيمياء العامة والفيزياء العامة، ومدخل الى علم التشريح وعلم الأجسام وتخصص الكيمياء البيولوجية، والكيمياء الحيوية وسلوك وادبيات المهنة ومبادئ الأبحاث العلمية، اضافة الى مجموعة من التخصصات العامة الخاصة بمادة الطب.
 
ووفقا لنص التقرير، يحدد مسبقاً ضعف عدد المقاعد في الجامعات الرسمية المعنية بقبول طلبة الطب للالتحاق في السنة الأولى (ما قبل الطب) على ان يتم تخصيص عدد من المقاعد في تخصصات أخرى للطلبة الذين لم يجتازوا الامتحان الطبي الموحد.
 
وكشف عويس عن تلقي "المجلس" طلبا من جامعة اليرموك لإنشاء كلية طب، مؤكدا ان الطلب لم يستوف بعد لأن انشاء مثل هذا التخصص بحاجة الى تفاصيل واجراءات عديدة، ولا بد ان يمر بمراحل، وربطه بوجود مستشفى تابع للجامعة لتدريب الطلبة.
واشار الى انه لا يوجد ما يمنع من انشاء كلية طب في أي جامعة رسمية مع الحفاظ على الشروط اللازمة لذلك.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.