• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

استبدال الصورة المنفرة على علب السجائر بأخرى مرعبة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-05
2037
استبدال الصورة المنفرة على علب السجائر بأخرى مرعبة

 استبدلت وزارة الصحة الصورة المنفرة الموجودة على النصف الاسفل من علب السجائر وهي (صورة رئة مسرطنة) بصورة اخرى اكثر رعبا وهي لشخص ميت ومكفن وممدد على رزمتين من السجائر وكتب على يمين الصورة التدخين يسبب الموت المؤلم البطيء .
وجاء هذا التطور والتغيير من قبل وزارة الصحة لاجبار منتجي السجائر على طبع هذه الصورة المنفرة على نصف مساحة علبة السجائر للواجهة الخلفية للعلبة والنصف الاخر كتابة تحذير من مخاطر التدخين لبث الرعب والخوف في نفس المدخنين من عواقب التدخين وحثهم على ترك هذه الآفة القاتلة .
وتقدر وزارة الصحة ان خسائر الاردن السنوية جراء التدخين تصل الى اكثر من مليار دينار تدخينا وعلاجا للمدخنين الذين يصابون بالامراض جراء الافة واهمها امراض السرطانات التي يعد التدخين مسؤولا عن الاصابة بنحو 10 انواع مختلفة من الامراض السرطانية على الاقل .
وكان رئيس قسم الأمراض الصدرية والعناية الحثيثة ومدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس هواري أعلن مؤخرا ان معدلات التدخين في المملكة هي الأعلى عربيا.
وقال أن نسبة مدخني السجائر فوق سن 18 عاماً في الأردن بلغت 29%ونسبة مدخني السجائر في الفئة العمرية من 13 إلى15 سنة بلغت 13.6 % ونسبة النساء اللواتي يدخنّ النارجيلة بلغت 12% مقابل 10 % للرجال.
وأوضح أن التعرض للتدخين السلبي يزيد احتمال الإصابة بأمراض القلب والسرطان بنسبة 30% ويعرض الطفل لتدخين سيجارة واحدة من بين أربع سجائر تدخن إلى جانبه.
وكان الأردن بدأ العام الماضي بتطبيق قانون حظر التدخين في كافة الأماكن العامة والمؤسسات والدوائر الرسمية والحكومية والمستشفيات والمدارس والمعاهد والمطارات، تحت طائلة العقوبة للمخالفين،التي تصل الى حد السجن لمدد تتراوح ما بين أسبوع وحتى شهر إضافة الى غرامة مالية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سالم ابراهيم05-01-2013

اي نظاك بطبق او قانون تم تطبيقة بهذا الخصوص اذ راينا من سن القاونون يخالفة بتدخينه داخل القبه والوزراء والموظفين في المكتب
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.