• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الدفاع المدني يسعف 139 مواطنا وينقل 960 حالة مرضية إلى مراكز وعيادات طبية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-09
931
الدفاع المدني يسعف 139 مواطنا وينقل 960 حالة مرضية إلى مراكز وعيادات طبية

  أصيب 139 مواطنا خلال اليومين الماضيين في ظل تأثير المنخفض الجوي على مناخ البلاد، كما نقلت 960 حالة مرضية بعد تعثر نقلها للمستشفيات إلى مراكز وعيادات طبية قريبة من منازلهم، في حين أغلقت معظم أنفاق العاصمة.
وتسبب ارتفاع منسوب مياه الأمطار بإغلاق معظم أنفاق العاصمة، التي أنشئت لتسهيل حركة المرور، بينما اقتصرت الحركة في الأنفاق التي لم تغلقها المياه، على مركبات الدفع الرباعي.
وقالت مصادر من إدارة السير إن 'غرفة عمليات مشتركة من كافة الجهات ذات العلاقة، كانت تعمل على تلقي شكاوى المواطنين، وتحديدا من علقت مركباتهم في الشوارع والأنفاق، وتم سحبها عن طريق ونشات إدارة السير'.
وكشفت مصادر أخرى أن الطاقة الاستيعابية لقنوات الصرف الصحي، لم تعد تحتمل مزيدا من الأمطار، بينما حمل مواطنون مسؤولية عدم تصريف مياه الأمطار لشركة مياه الأردن 'مياهنا' وأمانة عمان الكبرى.
وقالت المصادر إن 'المسؤولين في غرفة العمليات، اتخذوا قرارا بمنع المواطنين من استخدام الأنفاق، ودعوتهم إلى اللجوء للطرق الرئيسية والفرعية، بعد أن باتت الأنفاق تشكل خطورة بالغة على حياتهم'.
وأغلقت الجهات المسؤولة الأنفاق المغلقة بدوريات سير ونجدة، لمنع المركبات من سلوكها، لحين شفط المياه التي باتت عائقا وشكلت أزمات مرورية خانقة.
وقام الدفاع المدني بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، بالتعامل مع تأثيرات الظروف الجوية غير الاعتيادية المرافقة للمنخفض الجوي منذ أول من أمس وأمس وتفعيل خطة الطوارئ الخاصة بالشتاء.
كما تم رفع جاهزية الكوادر البشرية والآليات والمعدات الخاصة بالتعامل مع الحوادث الطارئة، وإدامة عمل غرف العمليات في مديريات الدفاع المدني الميدانية. 
واستخدم الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ والإسعاف؛ الآليات والمعدات الحديثة والمتطورة، كسيارات الإسعاف وأجهزة سحب السيارات، وناقلات إنقاذ الأشخاص المجنزرة، ما ساهم بإنقاذ أشخاص واجهوا صعوبات في الوصول للأماكن التي يقصدونها، بعد نقلهم إلى أماكن آمنة.
ودعا الدفاع المدني المواطنين إلى التخفيف من حركة تنقلهم ما أمكن، واستخدام وسائل التدفئة بأمان، عبر توفير التهوية لتلافي خطر الاختناق، وعدم التردد عند حدوث طارئ بالاتصال على الرقم الموحد للدفاع المدني (911) و(199) في كافة أنحاء المملكة.
إلى ذلك، دعا المركز الإعلامي لمديرية الأمن العام، جراء الأحوال الجوية السائدة وهطل الأمطار بغزارة، وارتفاع منسوب المياه في مناطق منخفضة، بخاصة الأنفاق، للابتعاد عن الدخول بمركباتهم في الأنفاق، واتباع تعليمات رقباء السير المنتشرين الآن في مناطق تشهد ارتفاعاً لمناسيب المياه وعدم المغامرة بدخولها، حماية لحياتهم ومن معهم من الخطر.
وأضاف المركز أن المناطق التي تشهد ارتفاعاً لمنسوب المياه حاليا؛ تقوم الجهات المعنية بتصريف مياهها، وبخاصة مناطق العاصمة، وتتوزع على: 
- الدوار الثامن/ ارتفاع منسوب المياه.
- نفق الدوار السابع/ ارتفاع منسوب المياه (النفق من السابع باتجاه الثامن، ولا ينصح بالسير فيه). 
- نفق الزوار بعد المدينة الطبية باتجاه صويلح/ ارتفاع منسوب المياه.
- نفق الشعب من المدينة الطبية باتجاه الثامن/ ارتفاع منسوب المياه.
- نفق المقابلين/ ارتفاع منسوب المياه.
- بداية شارع الأمير حسين من جهة مرج الحمام/ ارتفاع منسوب المياه.
- منطقة الزهور نفق أبو هريرة/ ارتفاع منسوب المياه.
النفق المؤدي للجامعة التطبيقية من شارع الأردن/ ارتفاع منسوب المياه.
- دوار صويلح من جهة الدفاع المدني/ ارتفاع منسوب المياه.
- بعد الألبا هاوس باتجاه صالة النبلاء/ ارتفاع منسوب المياه.
- دوار المخابرات الجديدة (شارع الملكة نور)/ ارتفاع منسوب المياه.
- بالقرب من مستشفى الحسين للسرطان/ ارتفاع منسوب المياه.
ولفت المركز إلى أن المنطقة من شارع المحطة القديم والتي تبدأ من جسر النشا باتجاه المحطة، أي الشارع الخلفي لمجمع رغدان الجديد، شهدت انهيارا جبليا، ما تسبب بإغلاق الطريق هناك.
ودعا السائقين إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر، أثناء سيرهم بمركباتهم، والتقيد بأولويات السير على الطرق، وإعطاء الفرصة للمشاة بالعبور ومساعدة كل شخص بحاجة للمساعدة، وعكس الصورة الحضارية والاجتماعية عن الأردن وأهله.
كما بين المركز أنه سيبث رسائل توعوية مباشرة، عبر وسائل الإعلام وصفحتي المركز الإعلامي الأمني على 'الفيسبوك' و'تويتر'.
وأوضح إنه في الوقت نفسه، فإن إذاعة الأمن العام ستوصل خلال هذه الفترة المعلومات التي تتعلق بالحالة الجوية وأي ارشادات يرتئي الأمن العام أهميتها من أجل سلامة المواطنين الفورية أولاً بأول للمستمعين.
كما دعا الأمن العام المواطنين للإبلاغ عن أي ملحوظات تتعلق بالحالة الجوية وغيرها على أرقام الطوارئ: (194: الدوريات الخارجية) و(190: إدارة السير) و'رقم الطوارئ الموحد:911)، موضحة أنها ستنشر تقارير عن حالة الطرق تباعاً بأرقام الطوارئ.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.