• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أوضاع مأساوية وصعبة بالمحافظات ومطالب لحكومة عمان بالتحرك

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-10
1152
أوضاع مأساوية وصعبة بالمحافظات ومطالب لحكومة عمان بالتحرك

 :دخلت أزمة الكاز على خط النواقص التي ظهرت مع المنخفض الجوي العميق الذي اجتاح البلاد منذ بحر الاسبوع الحالي.

ويرى نقيب أصحاب المشتقات النفطية والمحروقات فهد الفايز أن المشكلة تمكن في الطرق حيث أنها غير ليست سالكة ولا يمكن للصهاريج المزودة بالمشتقات النفطية الوصول الى بعض المحافظات رغم محاولة الكوادر الرسمية فتح الطرق.
ويعترف الفايز  بوجود ضغط على المحطات ويقول "صار هنالك ضغط على الطلب ونحن نعمل بإيصال الصهاريج للمحطات باي طريقة حتى لو بصهاريج صغيرة".
ووصل حجم ارتفاع الطلب على مادة الكاز يوم الاربعاء إلى 1384 طن كاز بينما كان يوم الثلاثاء 1450 طن والاثنين 1400 طن وقد يصل الى 2 الف طن الطلب في ظل الظلب المتزايد على هذه المادة ، ويشير الفايز الى ان الطلب الاعتيادي يصل الى 40 طن او 50 بالحد الاقصى. 

و شكا مواطنون من كافة مناطق محافظة الكرك من ان المحافظة اصبحت بلا ماء وبلا كهرباء وبلا خبز ايضا ، فالتيارالكهربائي لازال مقطوعا عن مناطق واسعة في المحافظة الامر الذي ادى إلى تعطل الكثير من المصالح التي تعمل بالتيار الكهربائي ، فقد اقفلت الافران وتوقف ضخ المياه من محطة مياه الغوير التي تغذي كافة مناطق المحافظة بمياه الشرب ، وتوقفت ايضا محطات بيع المحروقات ، فيما لاتزال كافة طرق المحافظة مغلقة جراء تراكم الثلوج التي لازالت تتساقط حتى الان ، فيما شكا مواطنون اخرون من الصيدليات مغلقة .
المواطنون اوضحوا انهم يحاولون الاتصال بالمسؤولين في المحافظة لكن لا احد يجيب باستثناء ادارة دفاع مدني الكرك التي تجيب على اتصالاتهم ، لكن ليس من اختصاصها تلبية جميع مطالبهم ، ويناشدون من اسموها " حكومة عمان " بالتحرك .
وتعطلت شبكات خلوية في الكرك على ما افاد مواطنون في المحافظة.
وقالوا ان الشبكات طالها الخلل منذ ساعات الصباح يوم الخميس بسبب الظروف الجوية.
واشار مواطنون من لواء مؤاب إلى ان الدفاع المدني لا يجيب على مكالمات الموطنين او ربما يعود السبب للخلل في الاتصالات.
وتعرضت محافظة الكرك الى انقطاع في التيار الكهربائي طاول مناطق شاسعة من المحافظة.
ولا تزال الثلوج تتساقط في مختلف مناطق محافظة الكرك حيث وصلت سماكتها في بعض المناطق الى اكثر من متر في وقت لا يزال التيار الكهربائي مفصولا عن مناطق واسعة في محافظة الكرك ومنذ يوم امس ، فيما لاتزال كافة طرق المحافظة وفي جميع الاتجاهات مغلقة جراء تراكم الثلوج وحالة الانجماد التي تعيق السير على الطرقات.
ولم تقع اية حوادث تذكر باستثناء نقل بعض الحالات المرضية الملحة للمستشفيات.
وعمل على الاتصال مع كافة المسؤولين المعنيين في الكرك لكن هواتفهم لا تجيب ، بسبب خلل في شبكة الهواتف الخلوية، الا انه امكن الاتصال بمدير دفاع مدني الكرك المقدم عبدالهادي الصرايرة الذي اوضح ان الورش الفنية تعمل لاعادة التيار الكهربائي للمناطق التي انقطع عنها، في وقت تم فيه استئجار آليات من القطاع الخاص للمساعدة مع الاليات التابعة للدوائر الحكومية الخدمية في فتح الطرق المغلقة وخاصة في منطقة لواء المزار الجنوبي الاكثر تضررا بالحالة الجوية السائدة.
وبين الصرايرة انه لم تقع اية حوادث تذكر باستثناء نقل الحالات المرضية الملحة الى المستشفيات، في وقت تقوم فيه الآليات المجنزرة التابعة للقوات المسلحة الاردنية بالمساعدة في نقل الاشخاص الذين تقطعت بهم السبل او المحاصرين في الثلوج الى اماكن آمنة. ويبين أن مادة السولار متوفرة بكميات جيدة بالمحطات كون سعته التخزينية اعلى ويدخل في استعمالات أكثر بينما الكاز يتعلق بالمدافىء المنزلية.

وشهدت بعض المناطق في الاردن اوضاعا صعبة ومأساوية جراء المنخفض القطبي العميق ، الذي سيبدأ بالانحسار يوم الجمعة، فقد طالب مواطنون في بلدة زمال بلواء الكورة الخميس، وزارة الاشغال العامة وبلدية رابية الكورة بفتح طريق يوصل الى منازلهم المحاصرة في زمال وعددها خمسة بعد ان انهار الطريق الموصل اليها يوم امس.

 وقالوا انهم وجهوا نداءات يوم امس الى الجهات المعنية لكنهم ما يزالون محاصرين مع اسرهم. وقال مدير مكتب اشغال الكورة المهندس عماد الكوفحي ان جرافة المكتب تقوم حاليا بفتح طرق قروية، مشيرا الى ان البلدية تعتزم اسئجار جرافة لفتح الطريق.
 كما شكا مواطنون في لواء المزار الجنوبي من استمرار انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق اللواء منذ مساء امس وحتى اليوم الخميس.
 وقالوا ان انقطاع الكهرباء تسبب في تعطل عمل الافران ومحطات الوقود وبالتالي انقطاع مادتي الخبز والوقود، متسائلين عن الاستعدادات المتخذه مسبقا لتلافي نتائج انقطاعات الكهرباء.
 وقال متصرف اللواء عبدالله المعايطة ان انقطاع التيار الكهربائي وفق شركة الكهرباء يعود الى تعرض محولات الكهرباء الرئيسية الى عطل، مبينا ان العمل جار على اصلاحه.
 واضاف ان آليات الاشغال العامة والدفاع المدني والبلديات والقوات المسلحة تعمل حاليا على فتح الطرق الرئيسية في اللواء لإدامة وصول الخدمات الى المواطنين.
 واستكملت اجهزة الاشغال العامة قبل قليل اعادة فتح طريق كفرراكب- برقش- ارحابا الذي تراكمت عليها الثلوج بسماكة 15 سم حسب مدير اشغال الكورة المهندس عماد الكوفحي.
واشار الكوفحي الى استمرار اغلاق طريق تبنة- ارحابا.
 يشار الى ان مديرية الامن العام اعلنت في وقت سابق اليوم عن حالة الطرق في محافظات واقاليم المملكة كافة.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.