• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الكوفحي :العاصفة التي ضربت المملكة هي الأعنف منذ 25 عاما ...ولا وفيات بسبب الاحوال الجوية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-10
1081
الكوفحي :العاصفة التي ضربت المملكة هي الأعنف منذ 25 عاما ...ولا وفيات بسبب الاحوال الجوية

  قال مدير الدفاع المدني الفريق طلال الكوفحي أن العاصفة الثلجية التي ضربت المملكة هي االأعنف منذ 25 عاما .

واضاف خلال مؤتمر صحفي عقد في تمام الساعة الخامسة من مساء اليوم الخميس في مبنى مديرية الدفاع المدني للحديث عن آخر المستجدات التي رافقت المنخفض الجوي الذي تتأثر به المملكة حاليا ان الدفاع المدني تعامل مع (2136) حادثة منذ بدء العاصفة الثلجية و (55) حالة ولادة جزء منها تم داخل سيارات الأسعاف وباقي الحالات تم نقلها الى المستشفيات الخاصة والعامة . 

واشار الى أن الدفاع المدني قام بإخلاء أكثر من 1346 شخصا حاصرتهم الثلوج والأمطار وقام بإخلاء 350 محاصراً بالكرك وايصالهم الى منازلهم وإخلاء 150 أسرة من مخيم اللاجئين بالزعتري ونقلهم الى أماكن آمنه . 

وأشار الى ان جهاز الدفاع المدني مستعد للتعامل مع المنخفض الجوي فهو غني بالقدرات والكفاءات ويمتلك من الاليات الحديثة التي تعتبر هي الأفضل على مستوى العالم . 

وكشف الكوفحي في حديثة أنه لا يوجد اي شخص محاصر حتى الآن ولم تسجل اي حالة وفاة بسبب العاصفة الثلجية .

وحول الاخطاء التي كشفتها الامطار الاخيرة قال الكوفحي الجسور والانفاق نحن جزء من الموافقة عليه لكن ما حصل ليس خللا فهي مصممة لاستقبال كمية معينة من المياه فكمية الامطار التي هطلت كانت اكبر من المتوقع فالخطأ الهندسي يحصل خلاله انهيارات فالحمد لله لم نشهد اي انهيارات للجسور او الانفاق وتكمن واجباتنا في هذه الحالات موافقة السلامة العامة للمنشأة وليس الموافقة على ترخيص لشركة ما فهناك جهات معنية بذلك. 

وقال ان اهم أولويات المديرية هي خدمة المواطن والمحافظة على حياته ومن ثم المحافظة على ممتلكاته .

وأضاف ان استراتيجية الدفاع المدني تأتي ترجمة حقيقية لرسالة الدولة الاردنية بقيادة جلالة الملك التي تضع الإنسان على سلم أولوياتها.

وقال اننا في جهاز الدفاع المدني خلال العاصفة الثلجية التي مرت على الوطن كنا على استعداد تام لتلبية كل نداء من قبل المواطنين . 


واشار الفريق الكوفحي الى جهود كوادر الدفاع المدني خلال العاصفة الثلجية إضافة الى الجهد الوطني الذي بذل من قبل جميع الجهات والمؤسسات الوطنية والذي كان له الأثر الطيب عند جميع المواطنين .

وقال ان أجهزة الدفاع المدني لم تتأخر في تلبية طلب اي مواطن من خلال مراكزها الـ 63 المنتشرة في مختلف مناطق المملكة .

ومن ابرز الحوادث التي تعاملت معها أجهزة الدفاع المدني خلال العاصفة الثلجية 709حالة شفط مياه و 105 حالة غسيل كلى و55 حالة ولادة تمت معظمها في سيارات الاسعاف المجهزة بالمعدات اللازمة والقابلات المؤهلات لذلك اضافة الى 136 حالة اسعاف عادية و43 حالة انهيار جدران .

كما شملت الحوادث إخلاء 150عائلة في مخيم الزعتري من الخيم التي داهمتها المياه الى الكرا فانات والمدارس داخل المخيم .

واشار الفريق الكوفحي الى التنسيق بين الدفاع المدني ووزارة الصحة لمعرفة سجلات مرضى الكلى وارقامهم والذهاب اليهم في ظل الظروف غير العادية لنقلهم الى المستشفيات التي يتلقون فيها العلاج.

واشار الى ان النجاح الذي حققه جهاز الدفاع المدني خلال العاصفة الثلجية 

ودعا المواطنين الى توخي الحيطة والحذر خلال فصل الشتاء وضرورة إطفاء المدافئ قبل الذهاب الى النوم داعيا القاطنين في المناطق المنخفضة وبيوت الشعر إلى ضرورة الانتقال للأماكن المرتفعة والأكثر أماناً خوفاً من احتمال مداهمة المياه لهذه المناطق وارتفاع منسوب المياه فيها والابتعاد عن جوانب الأودية والسيول التي تشكلت بفعل تساقط الإمطار وذلك حفاظاً على أرواحهم وممتلكاتهم خصوصا بعد ذوبان الثلوج .

وثمن الكوفحي دور وسائل الاعلام في توجيه الرسائل الإرشادية والتوعوية والتي ساهمت في انجاح المهمة ومنها كوادر الدفاع المدني التي استطاعت الوصول الى الاماكن التي بحاجة لمساعدة دون تأخير .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.