• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

بالصور: ضجه بالضفة بعد ظهور مقنعين مسلحين بالشوارع ومدى علاقتهم بدحلان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-13
3964
بالصور: ضجه بالضفة بعد ظهور مقنعين مسلحين بالشوارع ومدى علاقتهم بدحلان

 :خرج بالأمس عشرات من المسلحين في مخيم بلاطة يطالبون برد كرامتهم التي سُلبت في سجون السلطة من الظاهرية حتى أريحا والجنيد بعد حملة الاعتقالات التي قامت بها الاجهزة الامنية الفلسطينية والتي قالوا أنها طالت المئات من ابناء فتح في الضفة الغربية والتي هدفت للمس بكرامة الفتحاويين ،على حد تعبيرهم.

 وقال المسلحون في فيديو نشر عبر وكالات الانباء المحلية انهم يعلنون ولاءهم الكامل للرئيس محمود عباس "أبو مازن" , وأنهم سيقومون بتوجيه سلاحهم الى اعداء فتح .


وقد أثار ظهور هؤلاء المسلحين جدلا واسعا في الشارع الفلسطيني ،حيث اعتبر البعض أن ظهورهم بهذه الصورة يهدد بعودة الفلتان الأمني ،وعهد الفوضى.
أحد قيادات كتائب الاقصى في مخيم بلاطة "إ.ط" وهو من ضمن الذين ظهروا في التسجيل المصور تحدث عن أسباب خروجهم في المؤتمر الصحفي ومطالبهم التي يسعون لتحقيقها من وراء ذلك،مؤكدا ان المجموعة المسلحة خرجت ضد الحملة الأمنية التي نفذت في سجني الظاهرية وأريحا , وقيام الأجهزة الامنية بمصادرة سلاحهم ،مضيفا أنهم يسعون لاسترداد كرامتهم التي سلبت في الظاهرية،على حد تعبيره .
وعن سبب خروجهم في مخيم بلاطة دون غيره يؤكد "إ" ان مسلحي الكتائب خرجوا في كل مخيمات نابلس "العين وعسكر وكفر قليل وبلاطة" اضافة الى مسلحين من "فرسان الليل من البلدة القديمة بنابلس" تأييدا ً للمطالب المعلنة .
اما مطالبهم فتحددت في ان يعتذر مسئولو الحملة الامنية لقيادات وكوادر فتح وكتائب الاقصى في خطوة تهدف إلى رد اعتبارهم وكرامتهم .
 كما يطالب المسلحون بالإفراج عن سلاح الكتائب الذي تمت مصادرته في الحملة الامنية الاخيرة , اضافة الى توظيف مناضلي فتح ممن خرجوا من السجون ولم يتم استيعابهم في أية وظائف رسمية ،ويحاولون العمل في اي مكان ويتم رفضهم فقط لأنهم سُجنوا لدى اسرائيل ..
القيادي في الاقصى قال : انهم أطلقوا على أنفسهم تسمية "شرفاء فتح" نظرا لان ما حصل معهم في سجون الظاهرية واريحا شيء"يرثى له" ويعد" اهانة واساءة كبيرة" لمناضلين تشهد لهم كل نابلس بنضالهم وبمعاركهم وتضحياتهم".

لماذا اليوم؟!
وردا على سؤال حول "لماذا خرجوا اليوم رغم الإفراج عنهم منذ خمسة أشهر؟" أوضح القيادي في بلاطة انه كانت هناك اتصالات لاحتواء الموقف طوال الخمسة أشهر الماضية لكن لم يحدث اي استجابة او تجاوب من قبل من تم الاتصال بهم .
وحمّل "إ" المسؤولية إلى من أصدر الأوامر لرؤساء الأجهزة الأمنية للقيام بهذه الحملة ضدهم , ورفض "إ" تحديد اسماء واكتفى بالقول انهم "يعرفون انفسهم".

علاقة اللواء أبو دخان بالقضية
وبخصوص تحميل اللواء نضال ابو دخان المسؤولية عمّا حدث نفى "إ.ط" ان تكون الكتائب قد حمّلت ابو دخان المسؤولية ،لكنه قال ان احد الافراد ممن كانوا بجواره في المؤتمر الصحفي وبعد تهديد جاءه عبر الهاتف من أشخاص ادعوا انهم من طرف اللواء ابو دخان قام بذكر اسم اللواء ابو دخان أمام الاستفزاز الذي تسببت به المكالمة الهاتفية , لكنه غير مقصود أو مستهدف من تحركهم .

إسرائيل..و حماس
وحول ما ذكر في التقرير المصور الذي خرج فيه مسلحو الكتائب وبثه التلفزيون الإسرائيلي حول عن عدم نيتهم توجيه سلاحهم الى اسرائيل وتوجيهه لحماس، أكد القيادي ان هناك قرار سياسي بعدم اطلاق النار على اسرائيل , لكنه أشار في نفس الوقت إلى ان" ما يحدث هو مخطط صهيوني أمريكي لتمكين حماس في الضفة وتسليمها السلطة في الضفة" وهو ما جعلهم يؤكدون ويعلنون" ان "بواريدهم" وسلاحهم تحت "أمر الرئيس ابو مازن وحركة فتح" وأنهم لن يسمحوا بتمرير اي مخطط صهيوني امريكي وهم على استعداد لافتداء الرئيس ابو مازن بأرواحهم" على حد تعبيره.

عودة الفلتان
ونفى ان يكون تحركهم هو جزء من عودة الفلتان الامني لمدينة نابلس او الضفة الفلسطينية , وأكد ان الفلتان الامني يسيء لنضالهم ولحركة فتح ويحرج السلطة الفلسطينية وهو "ما لن نسمح به ".

علاقتهم بمحمد دحلان
وعن ارتباطهم بعضو اللجنة المركزية المفصول من الحركة "محمد دحلان" نفى "إ.ط" ان يكون لهم اي علاقة بدحلان من قريب ولا من بعيد ،ولن يكونوا بطرفه في اي يوم من الأيام.

محافظ نابلس يعتذر
وعن ردود الأفعال التي تلقوها بعد خروجهم في المؤتمر الصحفي،أكد القيادي الفتحاوي ان محافظ نابلس اعتذر لهم في اتصال هاتفي واعترف ان السلطة أخطأت , مؤكداً على لسان البكري ان ما حصل في الظاهرية وأريحا خطأ كبير وأن السلطة أخطأت بأنها لم تنهي الاشكالية منذ اليوم الأول بحسب ما قال البكري ونقله القيادي.
وحول ردود الفعل التي حصلت ليلة أمس باعتقال السلطة لشخصين في مخيم بلاطة , اعتبر ان ما حصل هو رسالة من السلطة للكتائب مفادها اننا "موجودون" ونستطيع الدخول إليكم و"اعتقالكم" .

مخاوف من عودة الفلتان الامني

مصدر خاص رفض الكشف عن اسمه في مخيم جنين افادنا بان اطلاق نار كثيف قد وقع على سيارة رئيس الجامعة العربية الامريكية في المدينة وتوقع ان تكون الأمور القادمة أكثر "سخونة" لأنه وبحسب تعبيره "فقعت مع الشباب".

مصدر آخر من نابلس أبدى تخوفه الشديد من عودة الفلتان الامني الى المدينة وعودة الاتاوات على اهالي المدينة واستغرب صمت السلطة والجهات المعنية حول ما يحدث مؤكدا ان البديل للسلطة هو المجهول والفوضى !


اتهامات ..وبيانات

مصدر كبير في احد الاجهزة الامنية في نابلس اكد ان "من يقف خلف هؤلاء هو الاحتلال بشكل رئيسي ولا استبعد ان يكون لجهات فلسطينية داخلية يد في ذلك "..

اما احد قادة العمل الوطني في البلدة القديمة بنابلس فأكد في حديث ان ما حدث في مخيم بلاطة وظهور تشكيلات عسكرية في المخيم أطلقت على اسمها "شرفاء فتح" هو عودة للفلتان الأمني لكنه أكد في حديثه ان الفعاليات الوطنية والشعبية وكافة رموز العمل الوطني في المدينة ستقف سدا منيعاً لأجل عدم عودة الفلتان الامني ومحاربته بكل الوسائل الممكنة .
وقد أصدر مجموعة من كبار قادة العمل الوطني والمؤسسات في مدينة نابلس بالبلدة القديمة بياناً "شديد اللهجة" ضد من أسموهم بـ"العصابات" .
وبدأ البيان بمخاطبة أبناء فلسطين الذين دفعوا ضريبة انتمائهم لفلسطين ومن تسطرت قلوبهم بالمآسي والآهات من قبل فئة ضالة فقدت كل معنى للآدمية والتي لطخت المسيرة الوطنية بفلتانها الأمني ,فعاثوا فسادا وافسادا وظلما وعربدة دون ان ياخذوا فينا إلا ولا ذمة ولا لأي حرمة كانت .
البيان أكد ان تصرفات هذه الفئة الضالة كانت لارضاء نزواتهم الحيوانية واهوائهم الحقيرة دون ان يجدوا من يقول لهم ماذا تفعلون ايها المجرمون..

وبمتابعة آراء المواطنين في مدينة نابلس وتعليقاتهم على فيديو "كتائب شرفاء فتح في بلاطة" على صفحات التواصل الاجتماعي"فيسبوك" والتي تباينت بين مؤيد ومعارض، رمزي من نابلس اعتبر ان ما يحدث هو جزء من مخططات الاحتلال بعد تصريحات قيادت في السلطة بانها ستقوم بحل السلطة وتسليم المفاتيح للاحتلال , كما سرد رمزي عدد من الاسباب المقنعة في تعليقه على "فيسبوك" فيقول: (وهل لما انجلت عنه معركة انتخابات االمجالس المحلية والبلدية أي علاقة ببروز هذه الظاهرة .. هل هناك اي علاقة بين هذه الظاهرة المشرة بالكوارث وبين الحراك الإجتماعي والأشتباكات التي دارت بين قوات الشرطة وبين المئات من الشباب المحتجين على الأوضاع الصعبة التي يعيشها المواطن ؟؟ ام هل ان هناك علاقة بين تصريحات قيادة السلطة في الإستعداد لحل السلطة والقاء مفاتيح الأمور الى دولة الإحتلا ل؟ هل تقوم اجهزة امن ومخابرات الاحتلال بتمهيد ارض الفوضى كي تعود حالة غرق الشعب في فوضى انعدام الأمن والبلطجة ويصبح مطلب الناس ان يحافظوا على حياتهم ومعيشتهم فقط ؟؟ اعتقد ان الأسباب هي كل ما ذكر).

مواطن آخر طالب الرئيس ابو مازن بإقالة كافة قادة اجهزة الامن في نابلس ومن قبلهم وعلى رأسهم محافظ المدينة لأنهم فشلوا في ادارة المدينة واعادوا الفلتان الى المدينة , وننتظر جيوب أخرى لمسلحين والدور على مين جاي ؟؟.

 مواطن آخر علق عبر الفيسبوك :"عاد اللثام الى محافظة نابلس وعاد اطلاق النار في الهواء وعادت التشكيلات المسلحة التي يختفي وراءها العشرات من اللصوص وتجار الدم ويختلطون معهم بداعي الوطنية ، عاد الكل وما سمعنا كلمة من محافظ نابلس ولا كل اجهزتها الامنية التي قامت باستعراض عسكري قبل ايام ضم المئات منهم ، كما لم نسمع كلمة من الاجهزة السيادية في رام الله ، لو كنت مكان الرئيس لاقلت كافة الاجهزة الامنية بنابلس وقبلهم محافظ نابلس وقدمتهم لمحكمة عسكرية فورية ، من اليوم ننتظر جيوبا مسلحة اخرى غير مخيم بلاطة ، الدور على مين؟)
اما عميد زكريا فيقول في تعليق له عبر فيسبوك ايضا ً :(يبدوا ان هناك تعليمات مشبوهه لعودة الفلتان ولا لوجود سلاح خارج عن القانون بس شكله السلطه على الناس المحترمه في تطبيق القانون).
محمد الوحيدي يعلق ايضاً عبر فيسبوك بقوله :( نعم كلنا ضد الفلتان نعم لتصحيح مسار السلطة لا ومليون لا للفلتان ورموزه).
أيمن يقول :(انتم عار على الفلسطنيين فتح ميين وانت نايمين اذا اصبح ابناء شعبك عدو والعدو صديق هزلت لو انكم عارفين البتعملو وطنية ليش ملثميين حالكم اخس على هيك وطنية.)
اما اكرم فيقول " ما هي الا محاولات اسرائيليه لافساد المصالحه فلم مفبرك 100%"..
ويعارض لؤي صالح الآراء التي سبقته ويقول "مع احترامي للجميع ... انا مش شايف اي خارج على القانون ... انا شايف ابناء من فتح يتم تهميشهم وملاحقتهم ... لم يقولوا نحن لسنا ضد اسرائيل بل قالوا : نحن مع هدنه الرئيس ... ولم يقولوا نحن ضد حماس .. بل قالوا نحن لسنا مع حماس ... واتوقع ان الكلمات واضحة ...".
ويوافق لؤي معاذ صالح قائلاً "ما بدهم ولا حد من ابناء فتح يحكي بدهم يوخذو لسلاح منهم وممنوع تحكي".
اما محمد الغزاونة فيقول "هدول كانوا ايام الانتفاضة يعربدوا و يدخلوا على المحلات و ياخدوا البدهم اياه بدون مقابل و بتحكوا شرفا".
اما مجود فيقول "سيبقى القانون فوق الجميع نعم للقضاء على ظاهرة الفلتان والخاوات شرفاء فتح لا يرفعون السلاح الا بوجه الاحتلال الغاصب ،،كل التحيه للاجهزه الامنيه الشرعيه ونشد على ايديكم لمحاربة ظواهر الفلتان التي يقوم بها الخارجين عن الصف الوطني ولمصالحهم الشخصيه...".عن الزميلة دنيا الوطن












أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.