• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

وثائق تثبت وجود حشرات حية على متن باخرة شعير هندية والحكومة تنفي

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-22
1053
وثائق تثبت وجود حشرات حية على متن باخرة شعير هندية والحكومة تنفي

 قال تقرير نشرته يومية 'الغد' ان وثائق كشف عن وجود حشرات حية في شحنة شعير وصلت الى ميناء العقبة.
وقال التقرير: في الوقت الذي كشفت فيه وثائق عن وصول باخرة هندية يوم الأربعاء الماضي إلى ميناء العقبة وهي محملة بـ47 ألف طن من الشعير الذي يحتوي على الحشرات الحية أكد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة حسوني محيلان أن نتائج الفحص المخبرية التي ظهرت أول من أمس أشارت إلى خلو الباخرة من الشوائب.
وفي الوثائق يتضح أن 'الصناعة والتجارة' هي التي سمحت باستيراد الشعير المحمل في الباخرة من بلد المنشأ 'الهند' رغم احتوائه على حشرات ما زالت حية فيما تؤكد الوثائق نفسها أن الشعير لا يصلح للاستهلاك الحيواني.
إلا أن محيلان أكد أن باخرة الشعير الهندية صالحة للاستهلاك الحيواني وذلك بعد التأكد من خلوها من الحشرات الحية والتعفن النتن.
وينص أحد بنود اتفاقية الشراء والبيع الموقعة بين وزارة الصناعة والتجارة والشركة المستوردة بأن تكون كميات الشعير المراد استيرادها من قبل الشركة خالية من الحشرات الحية.
غير أن هناك بندا في اتفاق بين الوزارة والشركة المستوردة يؤكد أنه إذا تبين وجود إصابة حشرية على متن باخرة الشعير بعد وصولها فإنه لن يتم استلام البضاعة إلا بعد التعقيم وعلى نفقة المتعهد.
وأوضح محيلان أن الوزارة قامت بأرسال لجنة مشكلة من موظفي الوزارة الى بلد المنشأ وذلك للاشراف على تحميل كميات الشعير المتعاقدة عليها وذلك للتأكد أيضا من خلوها من الشوائب كون بلد المنشأ(الهند) ما تزال تحصد محاصيلها يدويا.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن لجنة الاشراف على تحميل كميات الشعير والمشكّلة من موظفي الوزارة أبدت رفضها للشركة المزودة بتحميل هذه البضاعة والتي تم فحصها من قبل شركة المعاينة بحسب الوثائق التي حصلت عليها 'الغد'.
كما تشير وثائق رسمية أيضا أن اللجنة أبلغت المسؤولين في الوزارة وهم أمين عام الوزارة ومساعدة الأمين العام لشؤون التجارة الداخلية ومدير المخزون في تاريخ 29/12/2012 بنتائج الفحص بعد أن اطلعت على البضائع المراد توريدها للمملكة وتأكدت من وجود إصابة حشرية حية في البضاعة.
من جانبه؛ قال مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية المهندس فيصل العرقان ان 'الوزارة قامت بأخذ عينات على اعماق مختلفة من باخرة الشعير الهندية وذلك عقب ورود ملاحظات للوزارة بوجود حشرات حية وتعفن نتن في كميات الشعير'.
وأوضح العرقان أنه تم أخذ العينات بواسطة جهاز متخصص وتم فحصها في المختبرات المعتمدة وتبين من خلال نتائج الفحوصات أنها صالحة للاستهلاك الحيواني ومطابقة للمواصفات القياسية الفنية الأردنية.
وأكد العرقان أن كميات الشعير خالية من الحشرات الحية وأي تعفن نتن؛ مبينا أن الوزارة سمحت أول من أمس بتفريغ الباخرة.
وتبين الوثائق أيضا أن الباخرة المحملة بالشعير مصابة بالتفحم النتن الذي يصيب الحبوب وهو عبارة عن مرض ناتج عن الفطريات تصيب الحبوب وإذا زادت عن نسبة محددة فتصبح الحبوب؛ الشعير في هذه الحالة؛ غير صالحة للاستهلاك الحيواني.
وتظهر وثائق ومراسلات بين الوزارة والشركة أن الشركة المستوردة للشعير طلبت من وزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 3/1/2013 بالسماح للباخرة بالابحار على مسؤولية الشركة الكاملة كون المخالفة (الحبوب المعطوبة والسناج والتفحم والسخام) هي بحدود 0.02 % والقاعدة الفنية الأردنية تجيز 0.2 %.
وتبين الوثاق بأن لجنة العطاءات رقم 9/2013 قررت الموافقة على طلب الشركة بابحار الباخرة على مسؤولية الشركة واذا تبين انها غير مطابقة للقواعد الفنية الأردنية أوعدم صلاحيتها للاستهلاك الحيواني وعدم اجازتها أوالتخليص عليها سيتم تطبيق نصوص الاتفاقية الموقعة مع الشركة.
وبحسب الوثائق فإن الوزارة ستعمل على تغريم الشركة في حال اجازت الكميات غرامة 40 ضعف المخالفة محسوبة على اساس معدل المخالفة لكامل الكمية.
ويشار إلى أن الوزارة أحالت عطاء شراء 50 ألف طن من الشعير على إحدى الشركات المستوردة بتاريج 2/10/2012 بعد ان تولى وزير الصناعة والتجارة حاتم الحلواني مهامه في عهد حكومة الرئيس عبد الله النسور.
وتقدر كلفة شراء كميات الشعير بـ15.4 مليون دينار على أساس سعر الطن 328 دولار واصل ميناء العقبة.
وتظهر الوثائق أن لجنة الإشراف على تحميل الكميات المشكلة من قبل موظفي الوزارة ابلغت في تقرير عاجل أمين عام الوزارة ومساعدة الأمين العام لشؤون التجارة الداخلية ومدير المخزون في تاريخ 29/12/2012 بعد ان اطلعت على البضائع المراد توريدها للممكلة بإصابه حشرية حية في البضاعة ووجود التفحم النتن (smutty kernels ) .
وتوضح الوثائق أن اللجنة قامت بعد ذلك بالتوجة إلى ميناء التحميل كونه تم شحن كمية 700 طن من اصل البضاعة الموجودة في المستودعات الى ميناء التحميل ليتم تحميلها على بوارج ومن ثم تحميلها على الباخرة.
وتؤكد التقارير الصادرة عن اللجنة الاشراف بأن الكميات الموجودة على رصيف الميناء والبالغة 700 طن مصابة ايضا بحشرات حية اضافة الى احتوائها على التفحم النتن وتم اخذ عينات مملثة للكمية لـ700 طن من قبل شركة المعاينة وبحضورنا حيث تبين ان نسبة التفحم النتن لهذه الكمية (0.05 %) وعلية طلبنا من شركة المعاينة بأن يتم فحص جميع العينات التي تم اخذها من قبل شركة المعاينة وليس بحضورنا والتي تمثل 20 ألف طن حيث تبين ايضا بعد التحليل احتواءها على التفحم النتن.
وتبين التقارير أن اللجنة قامت بالاتصال هاتفيا مع مسؤولين بالوزارة وتم ابلاغهم بنتائج التحاليل التي اجريت على كميات الشعير.
وبحسب التقارير فإن اللجنة قامت بناء على بنود الاتفاقية الموقعة مع المتعهد والتي تنص بأن تكون البضاعة خالية من اصابة التفحم النتن والحشرات الطائرة فأن اللجنة ابلغت مندوب الشركة المزودة برفض تحميل هذه البضاعة والتي تم فحصها من قبل شركة المعاينة والمتواجدة في مستودعاتهم التي تمثل 20 الف طن حسب ما جاء بالنتائج.
وتشير مراسلات صادرة عن شركة (control nederland ) العالمية للمعاينة والمتعمدة من قبل الوزارة بأنها ابلغت الشركة المزودة ووزارة الصناعة والتجارة بتاريخ 1/1/2013 احتجاج شركة المعاينة على كميات الشعير حيث تفيد انه بعد تحليل أول 9 عينات ومجموعة كميات (1،3،4،6) تبين انها تحتوي على التفحم النتن
كما وتشير مراسلات اخرى صادرة من لجنة الاشراف المشكلة من موظفي الوزارة الى الشركة المزودة ' بناء على نتائج تحليل عينات شعير من 1-8 والتي تظهر وجود التفحم النتن، نرجو العلم اننا نرفض بناء على الاتفاقية كامل الشحنة وأي تحميل للشحنة على الباخرة يكون على مسؤوليتكم'.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.