• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خارطة بأكثر الدول المعرضة للانقلاب هذا العام

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-24
2074
خارطة بأكثر الدول المعرضة للانقلاب هذا العام

 

أشارت صحيفة واشنطن بوست إلى أكثر الدول المعرضة لانقلاب هذا العام، وجاءت كل من سوريا واليمن وموريتانيا والسودان بين أول 10 دول معرضة لانقلاب عام 2013 بحسب الصحيفة التي أشارت لاعتماد عدة مؤشرات وبرامج تحليل معطيات استندت فيها إلى تلك النتائج.

تشير الصحيفة أنه خلال خطاب تتويج أوباما وقعت محاولة انقلابية في اريتريا باستيلاء جنود على محطة التلفزيون مطالبين بتغيير بالدستور دون المطالبة بتغيير الحكم. واستندت الصحيفة إلى عالم السياسة جاي اولفيلدر Jay Ulfelder، الذي طور معادلة رياضية تستند إلى الإحصائيات لتقييم مستوى تعرض أي بلد لانقلاب. وصدقت توقعات اولفيلدر العام الماضي مع تقييم كل من مالي وغينيا بيساو اللتان نالتا تصنيفا يشير إلى خطر كبير للتعرض لانقلاب فيهما بحسب موقع “أرابيان بزنس”.

يستند اولفيلدر لتحديد درجة مخاطر التعرض لانقلاب على الرياضيات، وتظهر منطقة دول أفريقية أكثر عرضة للانقلابات هذا العام وبينها كل من مالي والسودان وموريتانيا ونيجيريا بحيث تأتي 22 دولة من أصل 30 دولة معرضة للانقلاب في القارة الأفريقية. أما الدول غير الأفريقية من الأكثر عرضة للانقلابات فهي سوريا واليمن وأفغانستان، وهناك كل من هاييتي وبنغلادش وكمبوديا والإكوادور وتيمور الشرقية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.