• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

دراسة تستغرق نحو عام ونصف لوضع نظام انتخابي ينسجم مع واقع المملكة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-27
1448
دراسة تستغرق نحو عام ونصف لوضع نظام انتخابي ينسجم مع واقع المملكة

بدأ مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية اجراء دراسة ضخمة ستستغرق نحو عام ونصف العام تهدف لوضع نظام انتخابي لمجلس النواب يخلق حالة من رضا المواطن على النائب ، وفق مدير المركز الدكتور نواف التل.

 وأوضح التل أن الدراسة ستسترشد بتجارب كافة الدول من خلال تطبيقها لنحو 12 نظاما انتخابيا نحو ستة منها قابلة للتطبيق في المملكة ، مبينا ان الدراسة ستمول بمنحة من الاتحاد الاوروبي بادارة من وزارة التخطيط وشراكة مع وزارة التنمية السياسية.
 
وأشار التل الى أن الدراسة ستعتمد مراحل متعددة وصولا الى تقديم نموذج انتخابي رائد يطبق في الاردن ويحظى برضا الجمهور وينسجم مع واقع المملكة السياسي والاجتماعي ويعتمد الخصائص الاردنية ، مبينا ان المرحلة الاولى في الدراسة بدأت منذ نحو الشهر واعتمدت قراءة متأنية للادبيات الانتخابية في العالم وقراءة الانسب والاقرب للتطبيق في الاردن. وبين التل أن الدراسة ستعتمد المرحلة الثانية الخاصة باستطلاع اراء العينة الوطنية التي ستشمل شريحة واسعة من المواطنين وستنتهي بنهاية العام الحالي حيث تقرأ آراء المواطنين حول النظام الانتخابي الاردني وطموحاتهم تجاه النائب الذي يريدون وتقييم التجربة البرلمانية الحالية. وأوضح انه خلال مراحل الاستطلاع ستعقد ورشات عمل مختلفة الملامح تستضيف خبراء من جنسيات مختلفة لتقييم المراحل كافة والوقوف على نتائجها ودراسة تفاصيلها.
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.