• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تعاون 54 دولة بينها دول عربيه مع الـ"CIA"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-06
1234
تعاون 54 دولة بينها دول عربيه مع الـ

 كشف تقرير حقوقي عن أن 54 دولة على الأقل تعاونت بشكل سري مع برنامج الخطف العالمي والاعتقال والتعذيب تحت إشراف وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بعد أحداث 11 سبتمبر، ومن بينها سوريا وإيران.

ويشير التقرير - الذي أصدرته "مبادرة عدالة المجتمع المتفتح" وهي منظمة حقوقية يقع مقرها في نيويورك - إلى أن معظم تلك الدول أوروبية.

واتهمت المنظمة مسؤولين رفيعي المستوى في إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش الابن كونهم المسؤولين عن البرنامج، الذي شهد انتهاكات في حقوق الإنسان، وارتبط بالاعتقال السري، وتسليم المتهمين بشكل غير اعتيادي، وتمتع هؤلاء المسؤولون بحصانة تجعلهم في منأى عن أية شبهة أو اتهام.

وضمت قائمة الدول التي كشف عنها التقرير كذلك: باكستان، أفغانستان، مصر والأردن، مشيرًا إلى أنه تم التأكد جيدًا من وجود سجون سرية واستخدام التعذيب في هذه الدول على مدار سنوات عديدة.

وأشار تقرير المنظمة أيضًا إلى أن إيران وسوريا - اللتين كان بوش يطلق عليهما "محوري الشر" - شاركتا أيضًا في البرنامج، فقد كانت سوريا أحد أكثر الوجهات شيوعًا في تسليم المتهمين.

وشاركت إيران في برنامج المخابرات المركزية الأمريكية من خلال تسليم أكثر من 15 شخصًا إلى كابول بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان، مع علمها بأنهم سيخضعون تحت السيطرة الأمريكية.

وأوضح التقرير أن كندا لم تسمح فقط باستخدام مجالها الجوي، لكنها أيضًا قدمت معلومات أدت إلى نقل أحد مواطنيها إلى سوريا، حيث اعتقل لمدة عام وتعرض للتعذيب.

ورغم مشاركة معظم دول الشرق الأوسط في برنامج المخابرات الأمريكية، إلا أن "إسرائيل" غابت عن القائمة أيضًا، حسب الأبحاث التي أعدتها المنظمة الحقوقية الأمريكية.

كما غابت أيضًا روسيا وظهرت جورجيا، وبولندا وليتوانيا ورومانيا وجميعها استضافت سجونًا سرية على أراضيها.

وكشف التقرير عن دعم بريطانيا لعمليات تسليم المتهمين الأمريكية من خلال استجواب متهمين معتقلين سرًّا، والسماح باستخدام المجال الجوي والمطارات البريطانية. وأشار إلى أن بريطانيا سلمت سامي السعدي إلى ليبيا ومعه عائلته بالكامل، حيث تم تعذيبه.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مسلم07-02-2013

طبعا كلهم يحاربوا المسلمين والله لن ولن تنفعهم امريكا يوم الموقف العظيم 0000انهم يرونه بعيدا ونراه قربيا يوم الخزي والندامه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.