• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تحويل ارسالية ارز اميركي الى جمرك عمان لتعقيمها والكشف عليها

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-28
1523
تحويل ارسالية ارز اميركي الى جمرك عمان لتعقيمها والكشف عليها

اكدت المؤسسة العامة للغذاء والدواء ان ارسالية الارز الاميركي التي وردت الى ميناء العقبه في 11 من الشهر الحالي مازالت في الحرم الجمركي بالميناء ولم يتم التخليص عليها.

وقالت المؤسسة في بيان اصدرته اليوم الجمعة ان ارساليه ارز ذات منشأ اميركي وردت الى ميناء العقبة مستوردة لحساب احد التجار ضمن 57 حاوية وبعد اجراء عملية التسريب الجمركي اخذت هذه الارسالية صحيا المسرب الاصفر(اي صنفت درجة خطورتها متوسطة ما يستلزم خضوعها للفحص الحسي).
واوضح البيان ان التحويل للمسرب الاصفر يترتب عليه تدقيق الوثائق المرافقة للارسالية وعملية كشف ظاهري عليها حسب التعليمات المعتمدة.
وقال ان اللجنة الفنية المشتركة في جمرك العقبة والمكونة من مندوبي المؤسسة ووزارة الزراعة ومؤسسة المواصفات والمقاييس قامت بالكشف على الارسالية وتبين لها وجود سوس في مدخل احدى الحاويات.
واشار البيان الى تبليغ مندوب الشركة بذلك وثم تقدم صاحب العلاقة بطلب تعقيم لكامل الارسالية وهو ماتقتضيه تعليمات وزارة الزراعة في مثل هذه الحالات اي تطبيق معايير الرقابة الصحية المشددة التي تقتضي الكشف على كامل الارسالية بعد اجراء عملية التعقيم بالتبخيرالحراري والكيماوي.
وذكر البيان انه بعد عملية التعقيم لم تتمكن اللجنة من اعادة الكشف على الحاويات لصعوبة الدخول الى داخل الحاويات لوجود 4 شوالات وزن الواحد منها 1 طن على مدخل الحاوية.
ونسبت اللجنة بتحويل الارسالية الى جمرك عمان بتعهد جمركي ومضروبة بالرصاص الجمركي لاجراء عملية تعقيم احترازي في مبخرة الجمرك ليتم الكشف عليها من قبل اللجنة المشكلة في جمرك عمان وفي حال عدم وجود عيوب اوحشرات حية ومطابقتها للقاعدة الفنية الخاصة بالارز يتم اخذ عينات للفحص المخبري لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري وهي الاجراءات المتبعة والتي تقتضيها مثل هذه الحالات.
ولفت البيان الى انه لم يسبق ان وردت ارساليات بعبوات سعة واحد طن كما هو في هذه الحالة والتي شكلت عائقا امام اللجنة بالكشف الظاهري وعملية اخذ عينات.   (بترا)
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.