• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ذبحتونا: “آل البيت” تلغي “المنح” وتحرم المتفوقين من استكمال دراستهم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-11
1142
ذبحتونا: “آل البيت” تلغي “المنح” وتحرم المتفوقين من استكمال دراستهم

 وجهت لجنة المتابعة للحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة “ذبحتونا” رسالة إلى وزير التعليم العالي الدكتور وجيه عويس طالبته فيها بسرعة التدخل لوقف قرار مجلس أمناء جامعة آل البيت والمتمثل بوقف المنح للطلبة المتفوقين في الدراسات العليا.

 

وكان عدد من طلبة الماجستير قد تفاجأوا عند قيامهم بالتسجيل للفصل الدراسي الثاني بوجوب دفع الرسوم الجامعية برغم قبولهم في برنامج الماجستير على أساس منحة كاملة (أي أن تقوم الجامعة بالإعفاء الكامل للطالب عن دفع الرسوم)، وبعد الاستفسار تبين أن الموضوع يتعلق بقرار لمجلس الأمناء بوقف المنح للطلبة "تحت ذريعة خفض نفقات الجامعة!!"

وأكدت الحملة في رسالتها إن هذا القرار يخالف قانون الجامعات الأردنية الذي تنص المادة 26/أ منه على "تخصص الجامعة ما نسبته 3% من موازنتها لأغراض البحث العلمي والنشر والمؤتمرات العلمية، كما تخصص ما نسبته 2% لأغراض الإيفاد للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه لإعداد الكوادر الأكاديمية وفق الأنظمة المعمول بها في الجامعة".

واستهجنت "ذبحتونا" حل إشكالية العجز في ميزانيات الجامعات الرسمية عبر جيوب الطلبة بشكل عام والطلبة المتفوقين بشكل خاص.

وقالت:"لا يشكل الدعم الحكومي لجامعة آل البيت سوى 23% من إجمالي إيراداتها، فيما تشكل الرسوم الجامعة أكثر من 62% من الإيرادات (بلغ حجم الدعم الحكومي للجامعة في عام 2010 3 ملايين ونصف المليون فيما تجاوزت إيرادات الجامعة من الرسوم الجامعية لنفس العام ال 9 ملايين دينار أردني)".

وبحسب الحملة فلا يتجاوز عدد الطلبة المستهدفين العشرة طلاب وهؤلاء "لا يكلفون الجامعة أكثر من 20 ألف دينار سنوياً"، وهو مبلغ "لا يكاد يذكر، ويمكن سده من خلال زيادة الدعم الحكومي للجامعة أو تقليص نفقات أقل أهمية مثل مناوبات السفر وبدل المحروقات والتعيينات التي تأتي من على قاعدة التنفيع وليس الحاجة".

ومن ضمن الطلبة الذين تم حرمانهم من هذه المنحة الطالب فاخر محمود محمد العارضة الحاصل على المرتبة الأولى على مستوى الجامعة بعد أن أنهى مرحلة البكالوريوس بمعدل تراكمي 96% فيما أنهى الفصل الدراسي الأول من دراسة الماجستير بمعدل 92%.

وطالبت "ذبحتونا" مجلس التعليم العالي بالتدخل الفوري لوقف قرار مجلس الأمناء المجحف بحق هؤلاء الطلبة،وفرض رقابة حقيقية وجادة على الجامعات للتدقيق في مدى التزامها بقانون الجامعات الأردنية المتعلق بالميزانيات المخصصة للبحث العلمي، وذلك "نظراً لما يمثله هذا الموضوع من أهمية في الارتقاء بجامعاتنا بشكل خاص والوطن بشكل عام".

كما طالبت الحملة بالعمل على زيادة الدعم الحكومي للجامعات، ووقف "الاستمرار في استخدام جيوب الطلبة لسد العجز في ميزانيات الجامعات".

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.