• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الوزارة الجديدة : تجربة مستوحاة من المغرب وبنكهة لبنانية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-12
1118
الوزارة الجديدة : تجربة مستوحاة من المغرب وبنكهة لبنانية

  كانت مفارقة أردنية بإمتياز فأعضاء البرلمان الذين أسقطوا مرشح حزب وكتلة الأغلبية الدكتور محمد الحاج مساء الأحد الماضي بادروا جميعا لتهنئة رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري وسط عبارات الإستغراب من الأخير التي يسأل خلالها 'لماذا تباركون لي.. ما علاقتي؟'.

ضمنيا يملك المصري من الخبرة والدراية ما يؤهله لمعرفة سبب هذه التهنئة الغريبة بدليل حرصه على البقاء داخل القبة لمتابعة تفاصيل العملية الانتخابية فإنتخابات رئاسة البرلمان الجديد هذه المرة نظمت على إيقاع إحساس جماعي بوجود محاولة لإقصاء المصري عن مركز الرئاسة في مؤسسة الأعيان.

للمسألة خلفيات بطبيعة الحال فتقاليد المناصب العليا في بلد كالأردن لا تعترف بمنهجية المواطنة وتفترض بأن شخصيتين أردنيتين من أصل فلسطيني لا يمكنهما الجلوس على كرسي الرئاسة بمجلسي الأعيان والنواب في نفس الفترة.

لذلك كانت الفرضية السياسية تقول بأن من يدعمون ـ من وراء الكواليس - ترشيح الحاج لرئاسة النواب كانوا يخططون في الواقع لإسقاط ورقة المصري وإبعاده عن واجهة القرار، الأمر الذي خلق عمليا مساحة خصومة ساهمت في إضعاف فرصة الحاج.

نخبة مسؤولة ومسيسة في البرلمان من بينها محمد الحجوج ومحمد الظهراوي وخير أبو صعيليك ومحمد هديب ومحمد عشا ومصطفى حمارنه وجميل النمري وهند الفايز ورولا الفرا تنبهت مبكرا للمسألة فإختارت التصويت للمصلحة العامة ورفضت مع نخبة مسيسة من ممثلي الثقل العشائري التعامل مع الإعتبارات الكلاسيكية في التصويت.

المحصلة كانت خاطفة وسريعة فقد نجح المرشح سعد هايل السرور وهو شخصية بيروقراطية هادئة وخبيرة وخسر الدكتور محمد الحاج وبقي المصري خيارا شبه إضطراري لرئاسة مؤسسة مجلس الأعيان.

الأهم كانت إتجاهات التصويت في هذه المعركة فقد تحققت 'أسبقية' وحدوية نادرة أثارت التفاؤل في إمكانية ولادة مجموعة صلبة من أعضاء البرلمان تنشغل بالسياسة وليس بالمناكفة وتتجاوز حسابات الجغرافيا والديموغرافيا والأصل والمنبت والمحاصصة والأهم تجاهلت البوصلة الرسمية في أول إختبارات المؤسسة الإنتخابية الوليدة.

هنا يمكن ملاحظة نشاط ممثلي المخيمات في البرلمان في العمل لصالح ممثل البادية الشمالية سعد السرور في الجولة الثانية مقابل نشاط ممثلي الثقل العشائري في العمل لصالح إبن مدينة الزرقاء الدكتور محمد الحاج.

النتيجة وفقا للنائب الحجوج ممارسة ديمقراطية وطنية بإمتياز تعلن عن إحتمالية التفاؤل بولادة برلمان يتجاوز كلاسيكيات الحسابات المعتادة التي كانت دوما سببا في تأخير منهجية المواطنة وخلق البلبلة في المجتمع على حد تعبير النائب محمد ظهراوي.

إشارة موازية أخرى سجلها الأعضاء الجدد فقد أثار النائب المسيس سمير عويس إشكالية مع زميل له بدعوى التدخل في توجيه الأصوات في الإنتخابات الداخلية.. عويس وهو يفعل ذلك أمام الكاميرات ردد عبارة هادفة: كانوا يفعلون ذلك في الماضي.. الأمور تغيرت الآن.

الأمور لم تقف عند هذه الحدود فعضو البرلمان الجديد الإسلامي المستقل موسى أبو سويلم توجه برفقة النائب خميس عطية لغرفة الصحافيين وسلمهم أول مذكرة برلمانية في العهد الجديد وفكرتها ببساطة فرش أرضية لتحرك مثير ضد قانون المطبوعات الذي يحاول فرض القيود على الصحافة الإلكترونية.

مصدر خبير ومطلع قال لـ'القدس العربي': مشهد الجلسة الأولى للبرلمان إنتهى بتحولات عميقة جدا تثبت جدوى وجود 'عدالة أكثر' قليلا في التمثيل داخل البرلمان فالحساسيات الإجتماعية والقبلية والجهوية والديمغرافية تتلاشى والإتجاهات تحكمها إعتبارات 'سياسية' محضة ويمكن البناء على الوضع المستجد.

هذه الأجواء مهدت الأرضية للإنتقال إعتبارا من مساء الثلاثاء لخط الإنتاج الثاني الأكثر أهمية وإثارة والمتمثل في إنطلاق موسم 'آلية' تختبر لأول مرة في تشكيل حكومة قال خطاب العرش الملكي أنها قد تصمد لأربع سنوات.

وفقا لبترا وكالة الأنباء الحكومية سيبدأ رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة بمقابلة الكتل البرلمانية على المستوى الفردي والجماعي للإستماع لتنسيباتها بخصوص إسم رئيس الوزراء المقبل على أن ترفع لاحقا للقصر الملكي.

الأوساط الرسمية تقول بان هذه التجربة 'مستوحاة' من التقاليد الملكية المغربية وفيها القليل على شكل نكهة من آلية التشاور اللبنانية المعتادة. إذا بقيت مستويات التمرد البرلمانية على قياسات ما حصل بإنتخابات رئاسة النواب وفي سياق تجاوز الكلاسيكيات فستكون تجربة المشاورات النيابية للوزارة المقبلة مثيرة للغاية وقد تنتهي - لأول مرة في تاريخ الأردن - بإختيارات من الطراز الذي لا يفضله المركز الأمني - البيروقراطي او بأسماء من خارج العلبة والنادي التقليدي.

القدس العربي

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.