• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

أغذية فاسدة في مولات تجارية ضخمة وتحذيرات من العروض الأسبوعية

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2009-08-29
2346
أغذية فاسدة في مولات تجارية ضخمة وتحذيرات من العروض الأسبوعية

كشف مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء محمد الرواشدة أمس عن ضبط أغذية فاسدة ومنتهية الصلاحية في عدد من المجمعات التجارية الضخمة "المولات" في العاصمة عمان وعدد من المحافظات.

وأكد أن المؤسسة جهزت في شهر رمضان فريق رقابي متخصص ومؤهل، أطلقت عليه مسمى فريق (المولات)، مهمته الرئيسية فرض الرقابة على منتجات "المولات"، والتأكد من صلاحيتها، وما إذا كانت تحتوي على قيمة غذائية صحية وسليمة.
 
وشدد الرواشدة على أن الأغذية الفاسدة ضبطت في العروض الأسبوعية التي تعلن عنها بعض "المولات" بمناسبة الشهر الفضيل، مؤكدا أن المؤسسة لن تتهاون مع أي مؤسسة تجارية تتلاعب بقوت المواطن الأردني، وسيتم إحالتها للقضاء وفقا لقانون الغذاء المعمول به.
 
وأشار إلى أن المؤسسة طلبت من وزارة الصحة توفير مراقبي أغذية خلال الشهر الفضيل في جميع محافظات المملكة، لافتا إلى أن الوزارة ألحقت 500 مراقب بأجهزة المؤسسة، وهم الآن "يقومون بحملات رقابية على محال مواد الأغذية في المحافظات".
 
وكشف الرواشدة أن مؤسسته تتعرض لضغوط من بعض المتنفذين للسكوت عن بعض إرساليات الأغذية الفاسدة، مؤكدا رفض جميع الضغوط والإغراءات في ذات الوقت.
 
ومن مهام فريق "المولات" - وفقا للرواشدة - التفتيش على صلاحية طرود الخير التي تُعبأ في المولات التجارية بمختلف أنحاء المملكة، والتجول في المولات لغايات الرقابة من الساعة 8 صباحا وحتى منتصف الليل، والكشف على محتويات طرود الخير المعبئة بالسكر والأرز والحبوب كالعدس والحمص والفاصولياء.
 
وتتخوف "الغذاء والدواء" من احتمالية لجوء تجار في المولات إلى تصريف مواد غذائية منتهية الصلاحية عن طريق الطرود، التي تباع للمستهلكين بأسعار تشجيعية.
 
وتقول المؤسسة أنها وضعت برنامجا رقابيا مكثفا على المواد الغذائية في محافظة العاصمة خلال شهر رمضان المبارك، بالتنسيق مع أمانة عمان الكبرى.
 
وتشير المؤسسة إلى أن فرقها الرقابية على الأغذية المتداولة في الأسواق الشعبية باشرت عملهما منذ اليوم الأول من الشهر الفضيل، بين الساعة الواحدة ظهرا وحتى ساعة الإفطار، باعتبار أن هذه الفترة ذروة تداول المواد الغذائية.
 
وتفرض المؤسسة رقابتها على عروض اللحوم الطازجة والمجمدة، ومنتجات الألبان، والتمور، والحلويات، والقطايف، والعصائر، ومراقبة المواد المنتهية الصلاحية على الأرصفة، أو المعروضة ضمن ظروف غير صحية.
 
كما يشمل البرنامج الرقابي، التفتيش على المطابخ الرئيسية، وموائد الرحمن، والباعة المتجولين، خصوصا في الأسواق والمناطق الشعبية في العاصمة.
 
وأوضحت المؤسسة أن عمل الفريق الأول للفترة الصباحية، سيتخصص في الكشف على مستودعات التخزين الرئيسة للأغذية بأنواعها، والجمعيات الخيرية، ودور المسنين، وطرود الخير.
 
أما الفريق الثاني فسيشكل لإجراء الكشف في فترة ما بعد الإفطار ويستمر حتى الساعة 12 ليلا، خصوصا على محلات الحلويات والبوظة والعصائر والمخابز والخيم الرمضانية. السبيل
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.