• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ألاردن يصدر اليورانيوم للإمارات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-24
1187
ألاردن يصدر اليورانيوم للإمارات

 :ذكرت صحيفة "العرب اليوم" ،الاحد، أن هيئة الطاقة الذرية بصدد ابرام اتفاقية مع دولة الإمارات العربية لتصدير مادة اليورانيوم بعد استخراجها من الأراضي الأردنية إلى الإمارات لاستخدامها في مفاعلاتها النووية التي تعمل على تأسيسها حاليا.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى: أن الاتفاق يشمل تدريب كوادر إماراتية على التعامل مع المفاعلات النووية وتأسيسها.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن كميات اليورانيوم التي تم الاتفاق على تصديرها مبدئيا تتراوح من 500 الى 1000 طن تقريبا.

وأكد المصدر أن رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان رحب بهذا الاتفاق مع الحكومة الإماراتية وأبدى استعداد الأردن للتعاون بهذا الشأن.

ولفت المصدر أن الأردن يمتلك كوادر بشرية مؤهلة في هذا الخصوص وتعد من الأكثر تقدما بين الدول العربية.

وكانت الإمارات أعلنت في كانون الثاني 2009 تدشين برنامجها النووي السلمي، من خلال تشكيلها مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ويهدف البرنامج النووي الإماراتي لإنتاج الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة، حيث تُظهر التقارير أن الطلب على الكهرباء في الإمارات سيتضاعف بحلول عام 2020، إضافة لدعم التنمية الاقتصادية وتوفير العديد من فرص العمل لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويمتلك الأردن حسب تقديرات سلطة المصادر الطبيعية ما مقداره 65 ألف طن تقريبا من مخزون أكسيد اليورانيوم في منطقة وسط الأردن، إضافة إلى 100 ألف طن في الفوسفات، و 20 ألف طن أكسيد اليورانيوم تم استكشافها حديثا في منطقة الحسا.

و تمتلك هيئة الطاقة الذرية مختبرات تتمتع بالكفاءة العالية وحصلت مؤخرا على اعتماد "الآيزو" عالمياً، حيث تعمل هذه المختبرات على تحاليل فيزيائية وكيميائية للشركات المهتمة بالتنقيب عن اليورانيوم.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.